تعرف على مواصفات «التموين» لاستيراد الأقماح من الخارج

التموين تطرح مناقصة استيراد أقماح.

تعرف على مواصفات «التموين» لاستيراد الأقماح من الخارج
محمد مجدي

محمد مجدي

1:00 م, الثلاثاء, 14 يناير 20

حصلت “المال”، على مواصفات استيراد الأقماح من الخارج، التي تقوم الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، من خلالها طرح مناقصات الأقماح، وتم تحديدها في 18 بندًا.

وقال مصدر مسئول في وزارة التموين والتجارة الداخلية، لـ”المال”، إن الدول المعتمدة لدي مصر في استيراد الأقماح من الخارج، هي: 15 دولة، وتضم: أمريكا، كندا، فرنسا، أستراليا، ألمانيا، الأرجنتين.

وأضاف المصدر أن من الدول المعتمدة: روسيا، أوكرانيا، رومانيا، بولندا، بلغاريا، صربيا، المجر، باراجواي، كازاخستان.

شروط إستيراد الأقماح من الخارج

لا تزيد الرطوبة على 13.5% لا يقل الوزن النوعى عن 76 كيلوجرام هيكتولتر، لا تقل نسبة البروتين لقمح الخبز عن 10%، وفى قمح المكرونة عن 12.5%، ولا تزيد فى قمح البسكويت على 10%.

وأن لا يزيد مجموع العيوب في حبوب القمح على نسبة 5% من الوزن، وتشمل تلك العيوب أن تكون ضامرة ومكسورة، حبوب تالفة، مواد غريبة عضوية وغير عضوية، حبوب أخري ، ولا تزيد نسبة الحبوب الضامرة والمكسورة على 5% بالوزن.

وحددت المواصفات أن لا تزيد نسبة الحبوب التالفة الحبوب التى بها تلف مرئى بسبب الرطوبة، الظروف المناخية، الأمراض، الفطر، الحرارة، التخمر، وذلك بنسبة لا تتجاوز 4% بالوزن ولا تزيد نسبة المواد الغريبة العضوية مثل البذور وعيدان سنبلة القمح على 1.5% بالوزن.

وأكدت المواصفات أن لا تزيد نسبة المواد الغريبة غير العضوية، مثل الحجار والأتربة على 0.5% بالوزن، ولا تزيد نسبة الحبوب الغذائية النجيلية بخلاف القمح ( كاملة – مكسورة ) على 1.5% بالوزن .

وأن لا يزيد مجموع عدد البذور السامة والضارة على 20 بذرة في كل كيلو جرام، ولا تزيد نسبة المخلفات الحيوانية الحشرات الميتة على 0.1% بالوزن، ولا يزيد عدد الحبوب المثقوبة بفعل الحشرات على 32 حبه كل 100 جرام من الحبوب.

وأوضحت أن مواصفات استيراد القمح من الخارج أنه فى حالة وجود 2 حشرة حية كحد أقصى من تلك الموجودة بالبيئة المصرية فى عينة وزنها واحد كيلو جرام، يتم تبخير الرسالة قبل التفريغ فى موانىء الوصول قبل الإفراج عنها بحيث تكون خالية تمامًا من الحشرات الحية بعد التبخير.

كما أن نسبة الرطوبة لا تزيد عن 13.5% في شحنات القمح، ويجب أن تكون الحبوب آمنة صالحة للاستهلاك الآدمى، وسليمة تامة النضج ممتلئة، وأن تكون الحبوب خالية من الروائح والنكهات الغريبة والعفنة.

وشددت المواصفات أنه يجب أن تكون الحبوب خالية تمامًا من الحشرات والطفيليات ومخلفات القوارض، وأن تكون نسب الافلاتوكسينات والحدود القصوى للسموم الفطرية المعروفة بإسم الإرجوت طبقًا للمواصفات القياسية العالمية بنسبة لا تزيد عن 0.5%.

يذكر أن مصر تستهلك 9 ملايين طن قمح سنويًا لإنتاج الخبز المدعم، ويتم استيراد من يقرب من 6 ملايين طن قمح، مع شراء 3 ملايين طن أخري من المزارعين خلال موسم القمح المحلي.

في سياق متصل، تقوم الهيئة العامة للسلع التموينية، اليوم الثلاثاء، بالبت في العروض المقدمة من الموردين بشأن المناقصة رقم 21 والتي طرحتها الهيئة لاستيراد كميات غير محددة من الأقماح العالمية، وذلك في فترة شحن من 1 إلي 10 مارس المقبل.