تعرف على مشتريات الدول العربية من السيارات الكهربائية (إنفوجراف)

بقيمة 159.5 مليون دولار

تعرف على مشتريات الدول العربية من السيارات الكهربائية (إنفوجراف)
شريف عيسى

شريف عيسى

2:49 م, الأربعاء, 3 يوليو 19

بلغ إجمالي مشتريات الدول العربية من ا خلال عام 2018 ما يقرب من 159.5 مليون دولار، لتستحوذ على حصة تقدر بـ2.6% من إجمالى مشتريات كل دول العالم من فئة السيارات المدعومة بمحرك كهربائى بالكامل، والتي قدرت بـ10.6 مليار دولار، بحسب الإحصائيات الصادرة عن موقع WTEx الكندى، والذى يهتم بأخبار واتجاهات السوق العالمية، والفرص التصديرية عبر التركيز على أكبر وأسرع البلدان المصدرة والمستوردة، كما يهتم بنشر الدراسات، والتقارير الرقمية حول الموضوعات التصديرية المهمة، ورصد وتتبع حركة التجارية العالمية.

إحدى طرازات فولكس فاجن المنتمية لفئة السيارات الكهربائية

وأشار التقرير إلى أن مشتريات العالم من خلال العام الماضى 10.6 مليار دولار أمريكى، بنمو 35.6% عن معدلات 2017.

ومثلت المركبات الكهربائية بالكامل ما يقرب من 1.4% من إجمالى مشتريات العالم من بشتى أنواعها المدعومة بمحركات ديزل، وبنزين.

الأردن تقود مشتريات الدول العربية

قادت الأردن مشتريات الدول العربية من السيارات الكهربائية خلال العام الماضى، بإجمالى 105.1 مليون دولار، بحصة 1% من إجمالى مشتريات العالم.

بي.إم.دبليو تعرض أول سيارة كهربائية في فيديو
طراز I3 التابع للعلامة التجارية BMW الكهربائية

وجاءت الإمارات العربية المتحدة بالمركز الثانى، بعد أن تمكنت من استيراد سيارات كهربائية بقيمة 50.4 مليون دولار، بحصة بلغت 0.5%.

السعودية بالمركز الثالث

حلت المملكة العربية السعودية بالمركز الثالث فى قائمة الدول العربية الأكثر استيرادًا للسيارات الكهربائية بقيمة 1.5 مليون دولار، بحصة 0.01%.

وتمكنت عمان من اقتناص المركز الرابع بالقائمة بشرائها سيارات كهربائية بقيمة 0.92 مليون دولار، بحصة 0.01% من إجمالى المشتريات العالمية.

وجاءت لبنان فى المركز الخامس بالقائمة باستيرادها مركبات كهربائية بقيمة 0.92 مليون دولار، بحصة بلغت نسبتها 0.01%.

إحدى موديلات تسلا الكهربائية

أما المركز السادس فجاء من نصيب المغرب والتى تمكنت من استيراد سيارات تعمل بالكهرباء بقيمة 0.74 مليون دولار، بحصة 0.01%

أما باقى الدول العربية ممثلة فى البحرين والعراق وقطر، فبلغ إجمالى قيمة وارداتها من السيارات الكهربائية 1.1 مليون دولار، بحصة 0.01%.

مصر تغيب عن القائمة

غابت مصر عن المشاركة فى قائمة الدول العربية الأكثر استيرادًا للسيارات الكهربائية، رغم إعفائها من السيارات الكهربائية من الجمارك.

وأعلنت وزارة التجارة والصناعة فى الربع الأول من 2018 إعفاء جميع المركبات الكهربائية من الرسوم الجمركية، مع السماح باستيرادها مستعملة.

وتأتى الخطوة ضمن مساعى الحكومة المصرية لنشر السيارات الكهربائية، بهدف حماية البيئة، ومواكبة التطور الذى تشهده صناعة السيارات عالميًا.

يذكر أن شركتى المصرية العالمية للسيارات، وكلاء رينو، والمجموعة البافارية للسيارات، وكلاء BMW ؛ أعلنتا عن طرح سيارات كهربائية فى مصر.

أحدث السيارات الكهربائية
مرسيدس الكهربائية

وفى منتصف إبريل من هذا العام طرح البافارية للسيارات موديلات BMW الكهربائية، بجميع موديلاتها سواء I3، وI8.

وأعلن المصرية العالمية للسيارات خلال شهر رمضان طرح رينو زيوى الكهربائية بالكامل فى السوق المحلية.

وتخطط MTI أوتوموتيف، وكلاء جاكوار لاند روفر، لتقديم موديلات جاكوار الكهربائية والهجينة فى مصر خلال الربع الثالث من هذا العام.

ويوضح الإنفوجراف التالي مشتريات الدول العربية من السيارات الكهربائية خلال 2018 وحصتها من إجمالي مشتريات العالم: