تعرف على مشاريع "استهداف الفجوات التنموية" في قرى 5 محافظات "انفوجراف"

التكلفة الإجمالية لتنفيذ المرحلة الأولى من برنامج استهداف الفجوات التنموية في القري الأكثر احتياجا تقدر بنحو 1.339 مليار جنيه، وفق تقرير لوزارة التخطيط

تعرف على مشاريع "استهداف الفجوات التنموية" في قرى 5 محافظات "انفوجراف"
أحمد عاشور

أحمد عاشور

11:29 ص, الخميس, 21 مارس 19

أصدرت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري تقريرا حول مشروعات المرحلة الأولي للعام المالى 18/2019 لبرنامج استهداف الفجوات التنموية في القري الأكثر احتياجا.

وتضمنت المشروعات المقترحة بالقري المختارة في مجال الخدمات التعليمية، الصحية، الكهرباء، الطرق، الخدمات البيئية والدفاع المدنى، مياه الشرب والصرف الصحي، الري وكذلك المشروعات التى تتطلب اعتمادات إضافية بكل من سوهاج، أسيوط، المنيا، بني سويف وأسوان.

** تكلفة المرحلة الأولى للبرنامج 1.3 مليار جنيه

من جانبها قالت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري إن التكلفة الإجمالية لتنفيذ المرحلة الأولى من برنامج استهداف الفجوات التنموية في القري الأكثر احتياجا تقدر بنحو 1.339 مليار جنيه منها 426.5 مليون جنيه لمحافظة سوهاج، 289 مليون جنيه لمحافظة أسيوط، 256.5 مليون جنيه لمحافظة المنيا، 193.2 مليون جنيه لمحافظة بني سويف، و 173.9 مليون جنيه لمحافظة أسوان.

وأكدت الوزيرة على أن التنمية الحقيقية تحدث علي مستوى المحافظات وليس بشكل مركزي، وأن لكل محافظة ميزة تنافسية مختلفة عن غيرها وتتمتع بموارد مختلفة عن الآخري.

وأشارت إلي أن نسب البطالة، معدلات السكان، ومعدلات الشباب وغيرها تختلف كذلك من محافظة لآخري لذا كان من المهم مراعاة تلك الأبعاد في وضع خطة التنمية.

وأكدت علي ضرورة توجيه الاستثمارات بشكل يقلل من الفجوة التنموية بين المحافظات، حيث أن العدالة الاجتماعية المكانية هي أحد مستهدفات خطة الحكومة المصرية.

وأوضحت أنه يتم وفقا لبحوث الدخل والانفاق التى يقوم بها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، تحديد عدد من المؤشرات بالمحافظات يتم علي أساسها اختيار القري الأكثر احتياجا حتى يتم توجيه الخطط الاستثمارية بها.

وأشارت إلى أن الاهتمام بتنمية صعيد مصر يأتى ضمن أهداف رؤية مصر 2030 وكذلك الخطة متوسطة أو طويلة المدى.

** تفاصيل مشاريع قرى الـ 5 محافظات

وتناول التقرير المشروعات المقترحة بالقري المختارة بالمحافظات الخمس، حيث تقدر تكلفة تلك المشروعات بمحافظة بنى سويف بـ 193.21 مليون جنيه فى عدد من المجالات.

** بني سويف

ففي مجال الخدمات التعليمية ببني سويف سيتم العمل على توسعة وإحلال وإنشاء عدد من الفصول بعدد من المدارس بقري المحافظة بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 36.35 مليون جنيه.

كما تقدر التكلفة الإجمالية لمشروعات الخدمات الصحية ببنى سويف بنحو 2 مليون جنيه، و 10.72 مليون جنيه لمشروعات الكهرباء.

ونحو 28.6 مليون جنيه لمشروعات الطرق، و4.85 مليون جنيه للمشروعات في مجال الخدمات البيئية والدفاع المدني، و 16.19 مليون جنيه لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، و 18 مليون جنيه لمشروعات الري، ونحو 76.5 مليون جنيه اعتماد إضافى لمشروعات الصرف الصحى.

** المنيا
وبالنسبة لمحافظة المنيا أوضح التقرير أن برنامج استهداف الفجوات التنموية فى القري الأكثر احتياجا يستهدف عدد من المشروعات كمرحلة أولى من 18/2019 بتكلفة إجمالية تقدر بـ 256.51 مليون جنيه فى عدة مجالات تنقسم إلى 51.07 مليون جنيه فى مجال الخدمات التعليمية.

ويشمل 8.436 مليون جنيه في مجال الخدمات الصحية، و 15.5 مليون جنيه في مجال خدمات الكهرباء، ونحو 14.5 مليون جنيه لمشروعات الطرق، و 9.1 مليون جنيه لمشروعات الخدمات البيئية والدفاع المدنى.

وكذلك تقدر تكلفة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى بالمنيا بنحو 8.05 مليون جنيه، و 29.85 مليون جنيه لمشروعات الري ونحو 120 مليون جنيه كاعتماد إضافى لمشروعات الصرف الصحى بالمنيا.

** أسيوط
كما أوضح التقرير الصادر عن وزارة التخطيط أن تكلفة المشروعات المقترحة بمحافظة أسيوط تقدر بنحو 288.97 مليون جنيه موزعة كالتالى 38.62 مليون جنيه للمشروعات في مجال الخدمات التعليمية، و 34.9 مليون جنيه في مجال الخدمات الصحية.

بجانب 48 مليون جنيه في مجال الخدمات البيئية والدفاع المدني، و 56.45 مليون جنيه في مجال مياه الشرب والصرف الصحى، و6 مليون جنيه لمشروعات الري، وكذلك 105 مليون جنيه كاعتماد إضافي لمشروعات الصرف الصحى.

** سوهاج

وتستهدف مشروعات المرحلة الأولى للعام المالى 18/2019 لبرنامج استهداف الفجوات التنموية في القري الأكثر احتياجا مجموعة من المشروعات بقري محافظة سوهاج بتكلفة إجمالية 426.46 مليون جنيه، منها 86.46 مليون جنيه للمشروعات في مجال الخدمات التعليمية.

بجانب 200 مليون جنيه للمشروعات في مجال الخدمات الصحية و 140 مليون جنيه للمشروعات في مجال مياه الشرب والصرف الصحى، كما تقدر التكلفة الإجمالية للمشروعات المقترحة بمحافظة أسوان بإجمالي 173.86 مليون جنيه منها 3.86 مليون جنيه للمشروعات في مجال الخدمات التعليمية بقري المحافظة و 170 مليون جنيه للمشروعات في مجال مياه الشرب والصرف الصحى


وكانت د. هالة السعيد قد عقدت اجتماعا مع اللواء. محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية خلال مارس الجاري لبحث خطط التنمية المحلية والفجوات التنموية بالمحافظات.

وتم خلال اللقاء الاتفاق علي الإطار المؤسسي والتنظيمى لبرنامج التنمية المحلية بالقري الأكثر احتياجا بمحافظات الصعيد والذي يضم لجنة تسيير للبرنامج تضم وزراء التخطيط والتنمية المحلية والمالية والمحافظين لكل من المنيا، سوهاج، بنى سويف، أسيوط، وأسوان.

وقررا إنشاء مكتب تنسيق للبرنامج بالصعيد ولجنة فنية له، ووحدة تنفيذ محلية بكل محافظة، علي أن تتولى هذه اللجنة اعتماد آلية ومنهجية العمل بالبرنامج واعتماد خطط مشروعات المحافظات مع متابعة تنفيذ الخطة وتذليل العقبات والتنسيق علي المستوى الوزارى.

أحمد عاشور

أحمد عاشور

11:29 ص, الخميس, 21 مارس 19