تعرف على مجمعات التأمين وأهداف تأسيسها وآلية تحديد الحصص بها

تضم مجمعات التأمين العدد الأكبر من مكتتبى التأمين في سوق معين

تعرف على مجمعات التأمين وأهداف تأسيسها وآلية تحديد الحصص بها
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

12:54 م, الأحد, 30 مايو 21

تعتبر مجمعات التأمين Pool هي كيانات يؤسسها مجموعة من شركات التأمين (أو إعادة التأمين) بهدف الاكتتاب في أخطار معينة وتوزيع هذه الأخطار على نطاق متسع، ويتم تقاسم الأخطار والتعويضات والتكاليف الإدارية بنسب ثابتة (وليست بالضرورة متساوية)، محددة منذ البداية، ويجوز تعديلها وفقاً لمتغيرات السوق وبما يتماشي مع اتفاقية تأسيس المجمعة (النظام الأساسي).

تحديد الحصص فى مجمعات التأمين

وكشف الاتحاد المصرى للتأمين فى نشرته الإلكترونية أن مجمعات التأمين تضم العدد الأكبر من مكتتبى التأمين في سوق (أو أسواق) معين على أساس أن يغطى كل مكتتب حصة معينة من كل خطر تكتتب فيه المجمعة.

ويتم تحديد حصص الشركات وفقا لأحد أو بعض أو مزيج من العوامل الأتية وهى الحصة السوقية للشركات المشتركة من الأعمال التي تغطيها المجمعة وقت تأسيسها، وحقوق الملكية ورأس مال الشركات المشتركة وطاقة الاكتتابية للشركات في الأعمال التي تغطيها المجمعة وقت تأسيسها، وكذلك الحصص السوقية المحتملة للشركات الناشئة بالسوق وقت تأسيس المجمعة، ويتم مراجعة الحصص في ضوء المتغيرات السوقية دورياً وفقا لما هو متفق عليه في النظام الأساسي.

أهداف إنشاء المجمعات

وقال الاتحاد إن أهداف إنشاء المجمعات متعددة لتشمل الأخطار المؤمنة تحتاج إلى طاقة اكتتابية يصعب توفيرها من خلال أعضاء المجمعة منفردين، وعدم توافر بيانات كافية عن الأخطار المراد تأمينها Largely Unkown  مثل الأخطار الناشئة Emerging Risks، وأيضا الأخطار المطلوب تأمينها ذات طبيعة خاصة بحيث لا يمكن تأمينها أو توفير إعادة تأمين لها بالطرق التقليدية.

وذلك بجانب تعظيم الاحتفاظ بالأقساط والفوائض الاكتتابية والتأمينية بدلا من تسربها إلى الأسواق الخارجية والتي تعني تسرب النقد الأجنبي خارج الاقتصاد الوطني، والمحافظ التأمينية تحتاج إلى عمليات اكتتاب أو إدارة Policy adminstration مكلفة يفضل أن تتم بشكل مركزى لتفادي أن تتكبد كل شركة تلك التكاليف على حدة.

وتشمل تلك الأهداف تفادي المنافسة الضارة التي قد تؤدي إلي أنخفاضات متتالية وغير مبررة فنياً في الأقساط مما يؤدي إلي نتائج ضارة على كل من شركات التأمين و حملة الوثائق، والأخطار النمطية المكتتبة والمسعرة مسبقاً والتي يفضل أن تمارس اعمالها بشكل مركزي علي مستوي السوق لتوحيد التغطيات والممارسات وتدنية تكاليف الخدمة و تقليل الممارسات الضارة.