تعرف على "مارلبورو" جرار كارثة محطة مصر

وأوضح الدكتور أيمن أبو بيه، استشاري محطة سكه حديد بورسعيد وعضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس، في حديث لـ"المال" أن الجرار الكارثة أمريكى الصنع تم دخوله الخدمة أوائل التسعينيات ويطلق عليه "مارلبورو" حيث يحمل علامة الماركة ونفس ألوانها .

تعرف على "مارلبورو" جرار كارثة محطة مصر
أماني العزازي

أماني العزازي

10:59 م, الأربعاء, 27 فبراير 19


بورسعيد / أمانى العزازى

أقدم جرار أمريكي الصنع، عمره يتجاوز أكثر من 20 عاما على كارثة كبيرة في محطة مصر، صباح اليوم الأربعاء، قبل أن يسفر عن مصرع 20 شخصا وإصابة 43 آخرين.


أوضح الدكتور أيمن أبو بيه، استشاري محطة سكه حديد بورسعيد وعضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس، في حديث لـ”المال” أن الجرار الكارثة أمريكى الصنع تم دخوله الخدمة أوائل التسعينيات ويطلق عليه “مارلبورو” حيث يحمل علامة الماركة ونفس ألوانها .

وأشار استشاري سكة حديد بورسعيد، إلى أن المعاينات الفنية لحادثة جرار محطة مصر ستكشف لنا لماذا حدث هذا الانفجار المروع بالرغم من وقوع حوادث قطارات سابقة مثل حادثة قطار بنها عام ٢٠١٨، وحادثة قطار الصعيد وقطار الاسكندرية، ومع ذلك ولم ينفجر تنك الوقود.

وكشف أن الجرارات فى مصر تتراوح أعمارها بين ١٥و ٤٥ سنة ومازالت تعمل على خطوط السكك الحديدية، رغم أن مثل هذه الجرارات يتم تكهينها فى دول العالم بعد عشر سنوات فقط من تشغيلها.

ولفت إلى أن أكثر الجرارات تعمل بقطع غيار قديمة ومستهلكة وهو ما يقف عاملا رئيسيا أمام حادثة قطار محطة مصر اليوم الأربعاء، حيث تشير المؤشرات الأولية لحادثة جرار محطة مصر إلى أن السائق قام بفتح ذراعات السرعة لكن القطار لم يستجب للحركة ليعود إليها بنفس السرعة بعد فترة، لتحدث الكارثة.

وقال إن المنظومة الحالية لتطوير سكك حديد مصر تتضمن تطوير الجرارات وهى العربة التى تحتوى على المعدة التى تشد القطار للحركة.

وأوضح أن هذه الجرارات التى تقادمت تعمل فقط فى مهام محددة من المخازن إلى المحطه الرئيسية للقطار بنظام الورديات.