تعرف على عدد من العقود توقعها «النقل» في تشغيل محطات حاويات جديدة

النقل تتفاوض مع 3 مشغليين عالميين لتشغيل محطة متعددة الأغراض بميناء الدخيلة

تعرف على عدد من العقود توقعها «النقل» في تشغيل محطات حاويات جديدة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:16 م, الأربعاء, 8 سبتمبر 21

كشف الفريق كامل الوزير عن التعاقد خلال الأيام القليلة المقبلة، مع عدد من مشغلي محطات الحاويات حول العالم، لتشغيل المحطات الجديدة التي يتم إنشاؤها بالموانئ المصرية.

وأوضح أن أهم تلك المشروعات تتمثل في التعاقد على تشغيل محطة متعددة الأغراض بالرصيف رقم 100، حيث يتم التفاوض حاليا مع 3 مشغلين عالميين في نشاط الحاويات، موضحا أن أقربهم للفوز بالمشروع شركة هاتشسون بورت الصينية، والتي تعد من أهم مشغلي الحاويات في العالم.

وأضاف على هامش زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لميناء الإسكندرية لتفقد عدد من المشروعات أمس، أن المحطة تقع بطول الرصيف 1800 متر وعمقه 17 مترا، وظهير خلفي بمساحة 660 ألف متر مربع بتكلفة تقديرية 3 مليارات جنيه.

كانت ” المال ” قد كشفت في يوليو الماضي عن بدء تنفيذ المشروع عبر شركة إيديكس الدولية للهندسة والمقاولات، بتمويل من الهيئة، على أن يتم عملية الطرح فقط على مشغلي محطات الحاويات العالميين لعملية التشغيل فقط.

وأوضح وزير النقل، أنه سيتم التعاقد خلال الفترة القليلة المقبلة مع الخط الملاحى العالمى CMA – CGM الفرنسى لتشغيل نشاط الحاويات بمحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، والتي تقع على مساحة 560 ألف متر مربع، وأطوال أرصفة تصل إلى 2500 متر، وستبلغ طاقتها الاستيعابية حوالي 1.5 مليون حاوية مكافئة.

وذكر وزير النقل، أنه سيتم توقيع التعاقد مع تحالف من شركات أوربية يضم كلا من شركة يوروجيت الإيطالية، وخط هاباج لويد الألماني، وشركة شوب شيب ” ، وذلك لتشغيل محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط والتي سيتم البدء في تنفيذها خلال الفترة القليلة المقبلة، بعد إنهاء مشكلتها مع شركة كي جي إل الكويتية مؤخرا.

وتقع المحطة الثانية للحاويات داخل ميناء دمياط على مساحة 700 ألف متر مربع وأطوال أرصفة 1900 متر وأعماق 17 مترا وبحوض عرض 325 مترا، بعد فسخ التعاقد مع «ديبكو» الكويتية التى تعثرت فى تنفيذ المشروع منذ 2010.

وتضم المشروعات أيضا التي يتم تنفيذها بميناء الدخيلة ” حسب وزير النقل الفريق كامل الوزير ” إنشاء محطة الصب غير النظيف بالمنطقة خلف رصيف 90 بميناء الدخيلة بطول 540 مترا وعمق 16 مترا وساحة تخزين بمساحة 188 ألف متر مربع بتكلفة تقديرية 1.6 مليار جنيه.

وأوضح وزير النقل، أنه يتم تنفيذ محطة الصب الجاف بميناء الدخيلة ( طول رصيف 1050 مترا وعمق 15 مترا ومساحة 300 ألف م2، وبتكلفة تصل إلى 1.8 مليار جنيه.

كما تم إنشاء الميناء الأوسط بين ميناءي الإسكندرية والدخيلة في منطقة المكس بأطوال أرصفة 3.5 كيلو متر وساحات تخزين بمساحة 3.5 كيلو متر مربع بتكلفة تقديرية 12 مليار جنيه.

وأكد وزير النقل، أنه بانتهاء المشروعات في الموانئ الثلاثة سيكون ميناء الإسكندرية الكبير به 87 رصيفا بأطوال حوالي 25 كيلومترا، وبأعماق من 8.5 إلى 20 مترا.