تعرف على طرق معالجة تسرب المطالبات ومنافع ذلك لصالح شركات التأمين

ومن وسائل مواجهة تسرب المطالبات تحديد وتوضيح المجالات الرئيسية لتسرب المطالبات سواء كانت عبر الأشخاص أوالعمليات أو التكنولوجيا

تعرف على طرق معالجة تسرب المطالبات ومنافع ذلك لصالح شركات التأمين
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

2:03 م, الأربعاء, 9 يونيو 21

تعتبر معالجة المطالبات من العمليات المعقدة ، فإن المنهج الذي تتخذه الشركات لمعالجة تسرب المطالبات واضح ومباشر، وينتج عنها منافع كثيرة منها تقليل الخسائر وتحسين الكفاءة التشغيلية ، مما يقلل من تكاليف الموظفين والتكاليف الإدارية ، وخفض احتياطيات الاكتتاب،  ومن وجهة نظر العميل ، يؤدي تحسين التسرب إلى جعل تجربته أكثر اتساقاً وإيجابية، ويعتمد المنهج الأكثر كفاءة على مبادئ مراجعة وتحديد وقياس التسرب مما يساعد على تحديد الثغرات فيما يتعلق بإدارة الأفراد والهيكل التنظيمي وعمليات المتابعة والتكنولوجيا.

خطوات معالجة تسرب المطالبات

وأوضح الاتحاد المصرى للتأمين فى نشرته الإلكترونية، أن هناك 5 خطوات رئيسية لتحقيق ذلك وهى مراجعة صياغة الوثيقة وإجراءات المطالبات لضمان الفهم الشامل للمصطلحات والعمليات عبر الشركة، وإجراء تحليل مالي مفصل (مثل التأثيرات على نسب الخسارة ، احتياطيات المطالبات) على عدد كبير (من الناحية الإحصائية) من العملاء وملفات المطالبات وهذا يسمح بتحديد الحالات التي تقع خارج الحدود المقبولة ، وتقدير الحجم الكلي للتسرب.

ومن وسائل مواجهة تسرب المطالبات تحديد وتوضيح المجالات الرئيسية لتسرب المطالبات سواء كانت عبر الأشخاص أوالعمليات أو التكنولوجيا، و هذا يساعد على تركيز الانتباه على المناطق التي يكون فيها التسرب أكبر، بجانب إجراء تحليل السبب الجذري للتسرب في هذه المناطق وتطوير خطط العلاج، وإجراء تحليل الأثر المالي لتحديد وفورات التكلفة والفرص على المدى القصير (مثل التدفق النقدي) وعلى المدى الطويل (مثل الميزانية العمومية).

تولد هذه العملية قاعدة أدلة يمكن على أساسها بناء حالة عمل قابلة للقياس الكمي وتحديد أولويات التغيير. يمكن أن يصبح أيضاً حافزاً للتحول الإيجابي في الأعمال ويؤدي إلى تحسين الأداء المستدام، وككل الصناعات ، هناك مجموعة صغيرة من الشركات التي تتفوق على غيرها في قدرتها على الحد من الخسائر التي تتعرض لها نتيجة لتسرب المطالبات.

استراتيجيات معالجة التسرب

وفيما يلي أمثلة على الاستراتيجيات المستخدمة حالياً من قبل العديد من الشركات صاحبة الأداء المتميز (وفقاً لتقدير PricewaterhouseCoopers) ، حيث تمثل معالجة تسرب المطالبات بشكل أفضل فرصة مهمة للعديد من شركات التأمين لتقليل التكاليف وتحسين الربحية. ففي سوق اليوم الذي يشهد منافسة متزايدة ، تحتاج شركات التأمين إلى اغتنام كل فرصة للبقاء في صدارة اللعبة.

ومعظم الشركات لديها فرصة للتحسن عندما يتعلق الأمر بالمطالبات ولكن قلة قليلة منهم لديهم رؤية كاملة للمستوى الحقيقي لتسرب المطالبات، وهم واثقون من أنهم ينفقون على المطالبات ما يريدون بالضبط ، ويعرفون أنهم يتعاملون مع المطالبات بكفاءة مثالية.