تعرف على طرق تحديد مبالغ التأمين الخاصة بالقطع الأثرية والأعمال الفنية

وفى حالة عرض الأثر أو العمل الفنى فى معرض أو متحف عادةً ما تطلب شركات التأمين واعادة التأمين تقريراً خاصاً يسمى بـتقرير المرافق والتجهيزات Facility Report

تعرف على طرق تحديد مبالغ التأمين الخاصة بالقطع الأثرية والأعمال الفنية
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

3:28 م, الأحد, 11 أبريل 21

أكد الاتحاد المصرى للتأمين، أنه يتم تحديد المبالغ التأمينية للقطع الأثرية والأعمال الفنية على أساس القيمة المتفق عليها ا(Agreed Value) ويتم تحديد تلك القيمة بناءً على الخطوات التالية وهى عمل ما يسمى بتقرير حالة الأثر Conditional Report  وهو عبارة عن تقرير مفصل يتضمن وصفا دقيقا لحالة الأثر، أو العمل الفنى قبل البدء فى عملية التغليف، بالإضافة إلى صور له من جميع الجوانب ويتم ذلك من خلال لجنة متخصصة هى التى تقوم بإعداد التقرير.

ضوابط تسعير القطع الأثرية

وأضاف الاتحاد فى نشرته الإلكترونية، أنه يقوم جميع أعضاء اللجنة (التى تتكون من أعضاء من كل من الجهة المالكة للأثر – شركة التغليف – شركة التأمين – الجهة المنظمة – الشرطة)  بالتوقيع على هذا التقرير.

وفى حالة عرض الأثر أو العمل الفنى فى معرض أو متحف عادةً ما تطلب شركات التأمين وإعادة التأمين تقريراً خاصاً  يسمى تقرير المرافق والتجهيزات Facility Report  ، والذى يوضح جميع وسائل الأمن والأمان الموجودة بالمكان الذى سيتم عرض الأثر فيه.

استثناءات وثيقة التأمين

ويقوم هذا التأمين باستثناء الخسائر والأضرار الناشئة عن عدد من الأخطار ومنها على سبيل المثال الاستهلاك العمرى الطبيعى، التلف التدريجى، الاستهلاك، العيب الذاتى، الصدأ و التآكل، الحشرات، الجراثيم، العطب، التعفن والفطريا، وأية عمليات إصلاح، إعادة هيكلة، تجديد، تحسين أو أثناء خضوعها لأية عملية تنقيح مماثلة على الممتلكات المؤمن عليها، والتعرض لظروف جوية أو مناخية، أو للضوء أو درجات عالية من الحرارة ما لم تكن الخسارة التى وقعت نتيجة مباشرة لسبب غير مستثنى بمقتضى هذا التأمين.

وتستثنى كذلك الخسائر أو الأضرار أو المسئوليات التى تنشأ سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من خطر الحرب، الغزو، أى عمل من عدو أجنبى، أو عمليات حربية ( سواء أعلنت الحرب أم لم تعلن ) أو حرب أهلية أو ثورة أو تآمر أو أعمال أو قوة عسكرية أو سلطة غاصبة.

وفى حالة وقوع أى حادث للعمل الفنى المغطى تأمينياً وينتج عن ذلك مطالبة بتعويض فإن شركة التأمين تقوم   بالتعويض عن تكلفة الإصلاح أو إعادة الترميم للعمل الفنى أو الأثر، وتكلفة الانخفاض فى قيمة الأثر أو العمل الفنى نتيجة الحادث الذى تعرض له العمل الفنى.