تعرف على ضوابط فتح السياحة الخارجية والطيران الدولي (فيديو)

شملت 3 محافظات بشكل مبدئى وهى جنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح

تعرف على ضوابط فتح السياحة الخارجية والطيران الدولي (فيديو)
أحمد عاشور

أحمد عاشور

8:18 م, الأربعاء, 10 يونيو 20

تتضمن ضوابط فتح السياحة الخارجية واسئتناف حركة الطيران الدولي اعتبارا من يوليو «بشكل مبدئي» البدء بمحافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح، وإعلان المحافظات الثلاث كمناطق خالية من الوباء «CLEAN ZONE».

ومن المقرر الإعلان عن ضوابط فتح السياحة الخارجية واسئتناف الطيران الدولي قريبا وقالت مصادر مطلعة لـ”:المال” أن الرحلات السياحية الوافدة للمناطق الثلاث على حوافز من خلال تخفيض بنسبة 50% من رسوم الهبوط والإقلاع والإيواء، و20% من مقابل الخدمات الأرضية حتى نهاية أكتوبر المقبل.

ونشرت “المال” في عدد الورقي، اليوم، إن من بين الحوافز منح مجانية للوافدين حتى نهاية أكتوبر 2020 وهو ما أكده مجلس الوزراء منذ قليل في بيان رسمي.

ومن المقرر السماح بزيادة الحد الأقصى للإشغال الفندقى اعتبارا من أكتوبر المقبل إلى 75% بدلا من 50% فى الوقت الحالى، فى ضوء المستجدات وتطورات موقف انتشار فيروس كورونا فى العالم.

ضوابط قبل مغادرة السائح المطار للسفر لمصر

وتبعا للاشتراطات الجديدة يلتزم السائح بالتوقيع على إقرار أثناء تواجده فى مطار المغادرة قبل السفر لمصر، بعدم إصابته سابقا بفيروس كورونا وعدم مخالطته لأحد المصابين أو المشتبه فى إصابتهم وعدم ظهور أى أعراض للإصابة خلال 14 يوما الأخيرة قبل تاريخ السفر.

ويتعهد السائح أيضا بإخطار الفندق حال ظهور أى أعراض للإصابة بالفيروس وعدم تناول أطعمة أو مشروبات خارج فندق الإقامة أو المطاعم الحاصلة على شهادة السلامة الصحية، ولا يتم الرجوع على الدولة فى حالة مخالفة ما ورد فى الإقرار.

وتتضمن الضوابط أن يتم تقديم نتيجة اختبار «pcr أقل من 48 ساعة فقط» للوافدين من الدول التى تعلن منظمة الصحة العالمية أن تفشى فيروس كورونا فيها يصل إلى حد الوباء.

تعديلات على ضوابط الاستقبال

وقالت المصادر إنه من المقرر استمرار العمل بمعايير تشغيل الفنادق والمنتجعات المعتمدة للسياحة الداخلية مع إجراء تعديلات تشمل تعميم استخدام بوابات الكشف screening فى مداخل الفنادق والسماح بخدمة البوفية «غير المفتوح» مع استمرار حظر «الخدمة الذاتية بالبوفية».

ومن المقرر أيضا السماح باصطحاب طفلين مرافقين فقط فى الغرفة «أقل من 12 عاما»، واستقبال رواد من خارج الفندق فى مطاعم وصالات الألعاب الرياضية، مع استمرار حظر خدمات النادى الصحى.

ويتلزم الفندق بتعقيم الغرفة وتهويتها لمدة 12 ساعة بين تسكين كل نزيل وآخر مع إلغاء شرط إجراء الاختبارات السريعة للعاملين والاكتفاء بالحجر الصحى قبل المغادرة بغرض الإجازة الاعتيادية وعند العودة لاستلام العمل بالمدن السياحية.

ويلزم السائح بإخطار إدارة الفندق والفريق الطبى المقيم فى الفندق فور ظهور أى أعراض لكورونا لإجراء اختبار سريع وفى حال النتيجة الإيجابية يتم التحويل إلى المكان المخصص بالفندق أو إلى مستشفى بمعرفة وزارة الصحة.

تتكلف الدولة بعلاج المصابين

وتتكفل الدولة بتوفير الأدوية اللازمة لعلاج المصابين بالفيروس أثناء وجودهم بمصر مع تأسيس صندوق لتحمل تكاليف علاجهم. وأكدت المصادر أنه فى حال إلغاء رحلة سائح بسبب البقاء لتلقى العلاج من الفيروس فهناك حالتان: الأولى بالنسبة للطيران العارض يتم سفر السائح على رحلة لاحقة بمعرفة منظم الرحلات، والثانية فى حال السفر عبر شركة مصر للطيران يتم توفير مكان له على رحلة لاحقة ولن يتم فرض غرامة إلغاء.