تعرف على شروط الاستحقاق على حالات المعاش المبكر في قانون التأمينات الجديد

قبل السن القانونية للتقاعد

تعرف على شروط الاستحقاق على حالات المعاش المبكر في قانون التأمينات الجديد
إسلام شريف

إسلام شريف

4:06 م, الأثنين, 2 يناير 23

يبحث الكثير عن المهتمين، سواء العاملون في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي، عن تفاصيل وقيم ، والمعاش المبكر في قانون التأمينات الجديد الذي صدر في 2019.

أوضح قانون التأمينات الجديد الأسباب المستحقة للخروج على المعاش المبكر للموظفين الراغبين في إنهاء خدمتهم قبل السن القانونية، والذي من المنتظر أن يصل إلى 65 عامًا، بحلول عام 2040.

وتعتبر شروط عقبة أمام خروج الموظفين وإنهاء خدمتهم قبل سن التقاعد القانوني، وقد دفع ذلك بعض النواب إلى تقديم مقترحات لتعديل قانون المعاشات الجديد، بما في ذلك الشروط الجديدة للتقاعد المبكر.

حالات المعاش المبكر

يستعرض القانون الجديد للمعاشات والتأمينات والتي تتضمن العجز الكامل أو وفاة المؤمن عليه أثناء مزاولة العمل أو النشاط بشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.

وأيضًا في حالة العجز الكامل  أو الوفاة بعد انقضاء سنة من تاريخ انتهاء خدمة المؤمن عليه بشرط ألا تقل مدة اشتراكه في التأمين عن 10 سنوات فعلية، وألا تقل مدد الاشتراك التأميني عن الحد الأدنى الخاص بالمعاش.

بالإضافة إلى انقضاء خدمة أو نشاط المؤمن عليه دون سن التقاعد، في حالة توافر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، والتي تعطي الحق في الحصول على معاش لا يقل عن 50% من أجر الموظف أو دخل التسوية الأخير.

وينص القانون الجديد أن تتضمن مدد الاشتراك المذكورة سابقًا، مدة اشتراك فعلية لا تقل عن 20 سنة، وتتحول إلى 25 سنة فعلية بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون.

كما ينص ألا يكون المؤمن عليه خاضعًا لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة في تاريخ تقديم طلب الصرف.