تعرف على شروط اختيار مساعدي ومعاوني رئيس الحكومة والوزراء

أبرزها أن يكون حاصلاً على مؤهل عال من إحدى الجامعات المصرية، أو الأجنبية بشرط معادلتها من المجلس الأعلى للجامعات.

تعرف على شروط اختيار مساعدي ومعاوني رئيس الحكومة والوزراء
صفية حمدي

صفية حمدي

12:53 م, الخميس, 20 فبراير 20

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس  الوزراء قرارا رسميا يتعلق باختيار مساعدي ومعاوني رئيس الحكومة والوزراء ، والشروط اللازمة لشغل هذه الوظائف، والمهام المنوطة بهم ، وهو القرار الذي وافق على إصداره مجلس الوزراء في اجتماع له قبل أيام .

وجاء في نص القرار أنه يجوز لرئيس مجلس الوزراء والوزراء اختيار مساعدين ومعاونين لهم، بما لا يتجاوز عددهم 10 ، مع مراعاة حجم واختصاصات كل وزارة والجهات التي تتبعها . 

ونص على انه يجوز في حالة الضرورة زيادة هذا العدد شرط موافقة رئيس مجلس الوزراء، وبناءً على عرض الوزير المختص.


وحدّد القرار الطريقة التي سيتم بها شغل هذه الوظائف ونص على أن تكون عن طريق التعاقد، أو الندب الكلي، أو الإعارة لمدة سنة و قابلة للتجديد.

كما تضمن القرار أن يكون شغل تلك الوظائف بموجب قرار من السلطة المختصة ويحدد فيه مُسمى ومهام كل وظيفة منها.

ونص على أن قرار السلطة المختصة لا يصبح سارياً إلا بعد أن يتم الإخطار الرسمي للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

كما تضمن القرار بأنه يجوز أن تتضمن المهام المحددة متابعة أنشطة أي من التقسيمات التنظيمية بالوحدة، فضلاً عما تسنده هذه السلطة إليه من أعمال ومهام أخرى.


ونص القرار على أن تلك الوظائف  لا تُدرج بالهيكل التنظيمي، أو في جدول وظائف الوحدة.

وتضمن قرار رئيس الوزراء الشروط التي يجب توافرها فيمن يشغل هذه الوظائف، وأن يكون المرشح متمتعاً بالجنسية المصرية، و محمود السيرة.


 وتتضمن ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية، أو بعقوبة مقيدة للحرية بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ، وألا يكون قد سبق فصله من الخدمة بحكم أو بقرار تأديبي نهائي، وأداء الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها.


 كما يشترط القرار أن تثبت فيمن يشغل تلك الوظائف لياقته الصحية بشهادة تصدر عن المجلس الطبي المختص.


ونص على ألا يتجاوز سنه 40 عاما ميلاديا بالنسبة للمعاون عند شغله للوظيفة لأول مرة، ولا يتجاوز السن 65 عاما بالنسبة للمساعد.

وتضمنت شروط شغل هذه الوظائف أيضا أن يكون حاصلاً على مؤهل عال من إحدى الجامعات المصرية، أو الأجنبية شرط معادلته من المجلس الأعلى للجامعات ، مع الإلمام بلغة أجنبية أو أكثر، ويكون لديه القدرة على التعامل مع الحاسب الآلي.
 وفي الوقت نفسه يكون لدى المرشح المهارات الأساسية في الإدارة والتفكير الابتكاري والإدارة الاستراتيجية.

التأكد من توافر صفات النزاهة من الجهات المعنية

وتضمنت الشروط أيضا أن يكون لديه الخبرة الكافية بمجال المهام المنوطة به ، وأن يتعين عليه قبل شغل وظائف مساعدي ومعاوني رئيس الحكومة والوزراء التأكد من توافر صفات النزاهة من الجهات المعنية.


و نص القرار أن يُنشأ بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة قاعدة بيانات خاصة بشاغلي وظائف المساعدين والمعاونين، وأن تتولى السلطة المختصة تقويم أدائهم.