تعرف على خطط الموانئ لتعميق ممراتها الملاحية للوصول إلى 18 مترا

تقوم عدد من الموانئ البحرية بتنفيذ مشروعات التعميق للمممرات الملاحية لها للوصول الى 18 مترا لاستيعاب السفن العملاقة

تعرف على خطط الموانئ لتعميق ممراتها الملاحية للوصول إلى 18 مترا
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:51 م, الخميس, 17 سبتمبر 20

شهدت الموانئ المصرية خلال الفترة الأخيرة اهتماما بالغا من قبل الجهات المعنية بعملية التكريك الخاصة بالممرات الملاحية الخاصة بتلك الموانئ.

وفي هذا الصدد بدأت هيئة ميناء الاسكندرية بتكريك الممر الملاحي ضمن مشروع إنشاء المحطة متعددة الأغراض.

وتقوم بتنفيذ الأعمال البحرية الخاصة بالمشروع شركة الجرافات المصرية، وذلك بتكلفة تصل الى 100 مليون دولار، لتصل أعماق الممر الملاحي الى 18 مترا، بعد أن كان لا يتعدى 14 مترا فقط.

وتستهدف الميناء الوصول لهذا العمق لإستقبال السفن الأكبر في نشاط الحاويات، خاصة أن المحطة ستعمل على تداول قرابة 1.2 مليون حاوية سنويا، ليمكنها دخول السفن ذات الحمولة 18 ألف حاوية، كما يمكن للمحطة استقبال 6 سفن فى وقت واحد ، وتصل تكلفة المشروع إلى 550 مليون دولار.

وفي السياق ذاته، أعلنت سلطات ميناء ابو قير مؤخرا عن اتفاق مع شركة «ديمي» البلجيكية لأعمال التكريك، للقيام بأعمال التكريك للممر الملاحي للميناء خلال الفترة المقبلة.

وتم الاتفاق مع شركة «ديمي»، والتي تعد أكبر شركة في أوروبا في بناء الموانئ، على القيام بأعمال تكريك الميناء، وهو الاتفاق الذي يأتي بالتكامل مع الاتفاق الأخير مع شركة «هاتشيسون» الصينية، لإقامة أكبر محطة تداول حاويات بالمنطقة في ميناء أبوقير بسعة تداول 2 مليون حاوية سنوياً.

ويستهدف المشروع جعل ميناء أبوقير الاكبر في البحر المتوسط، وليرتقي بالتصنيف العالمي للموانئ المصرية إلى المستوى الأول.

يذكر أن خليج أبي قير هو خليج واسع في البحر المتوسط، ويحتوي الخليج على حقل غاز طبيعي اكتشف في سبعينات القرن الماضي.

وفي السياق ذاته، تستعد هيئة ميناء دمياط تُجهز هيئة ميناء دمياط، لطرح مناقصة بين الشركات المتخصصة لتعميق الممر الملاحى، ودائرة الدوران للميناء، للوصول إلى عمق 18 مترا، بعد أن انتهت من مشروع التعميق الأخير من 14.5 إلى 16 مترًا خلال العامين الماضيين.

وحسب المخطط  فإن المشروع ينقسم إلى 3 مراحل، الأول الحفاظ على العمق التصميمى لدائرة الدوران والممر الملاحى، ” 16 مترا “، ثم المرحلة الثانية، الوصول إلى عمق 17 مترا، أما المرحلة الثالثة الوصول إلى 18 مترا.

وتصل تكلفة المشروع حسب خطة الميناء الى قرابة 200 مليون دولار، والذي من المتوقع أن يخدم عدة مشروعات، أهمها محطة الحاويات الثانية، المعروفة بمحطة “ديبكو”، ومحطة متعددة الأغراض، تصل طول أرصفتها 630 مترًا، وبعمق 17 مترًا.

كما يخدم مشروع التعميق محطة الحاويات الوطنية الذى تديره ” شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة”، لافتا إلى أن الشركة تقدمت مؤخرا بدراسة تعميق وتدعيم أرصفتها للوصول إلى 17 مترا، والموافقة من قبل هيئة الميناء على المشروع.

وتقوم الشركة الحكومية حاليا بمشروع تعميق لأرصفتها للوصول الى 16 مترا بعد أن كانت 14.5 مترا، وذلك عبر شركة بتروجيت التابعة لقطاع البترول.

 بدوره أشار احمد كامل مدير التسويق بشركة دمياط لتداول الحاويات الى أن هذا السباق بين الموانئ المصرية يستهدف إمكانية إستقبال تلك الموانئ للسفن الأم في الحاويات والتي تصل حمولتها من 18 – 22 ألف حاوية.

وتابع أن الخطوط الملاحية بدأت منذ سنوات في زيادة سعة السفن التي لديها حيث تم إستخدام السفن التي كانت تصل من 3 – 5 ألآف حاوية في خدمات الروافد ” النقل الساحلي بين الموانئ ” ، وبدأت تعتمد على السفن الاكبر.

ولفت إلى أن الفترة المقبلة سيكون الفيصل الرئيسي فيها للأكثر عمقا والجاهزية من الساحات والأوناش الحديثة.