تعرف على خطة التنمية المستدامة لـ«أكسا» للتأمين مصر

الشركة نفذت 15 هدفا من إجمالى 17 وضعتها الأمم المتحدة فى دليلها

تعرف على خطة التنمية المستدامة لـ«أكسا» للتأمين مصر
مروة عبد النبي

مروة عبد النبي

10:58 م, الخميس, 7 يناير 21

كشف تقرير التنمية المستدامة الذى تصدره الهيئة العامة للرقابة المالية بهدف تعزيز الممارسات عن اختيار شركة أكسا مصر للتأمين كواحدة من أفضل الشركات العاملة بالقطاع المالى غير المصرفى والتى تطبق برامج فعالة للاستدامة وممارستها.

وكانت شركة “أكسا” للتأمين مصر تصدر تقارير سنوية منذ عام 2018 عن الأداءين: البيئى الموجه للإدارة العليا والمساهمين بالمجموعة، والاجتماعى للعاملين بالشركة، والتى تهتم فى مجملها بالطاقة النظيفة والتحول إلى اللا ورقى وتقليص المواد الملوثة التى تسبب الاحتباس الحرارى كالانبعاثات الكربونية.

وتبنت “أكسا” للتأمين مصر 15 هدفا من إجمالى 17 وضعتها الأمم المتحدة للتنمية المستدامة فى تقاريرها والتى تدعم ترسيخ مبادئها بقيم العمل المؤسسى واستراتيجيتها.

ووضعت مجموعة أكسا للتأمين فى خطتها المستقبلية التحول الكامل إلى ستخدام مصابيح الإضاءة “الليد LED ” وتركيب أجهزة استشعار الضوء بجميع المكاتب، واعتماد خطة خمسية خاصة بشركة أكسا مصر كما قامت الشركة بصياغة خطة للتحول الكامل إلى مصادر الطاقة المتجددة.

وفيما يخص قطاع التمويل متناهي الصغر، تستهدف أكسا الوصول إلى 3 ملايين عميل على المستوى المحلي و15 مليون عميل على مستوى أسواقها العالمية بحلول عام 2023، من خلال تعزيز التعاون مع مؤسسات التمويل متناهي الصغر.

وتبحث أكسا حاليا استكمال جهود التحول الى منظومة العمل اللاورقية والتحول للاعتماد الكلى على مصادر الطاقة المتجددة.

وتقوم أكسا حاليا بتنفيذ مراجعة شاملة لجهود التنمية المستدامة من خلال مؤشرات ملموسة، وذلك فى سبيل الحصول على شهادة اعتماد فى التنمية المستدامة.

الشركة تحتل المركز الثالث عالميا بمؤشر داوجونز للاستدامة

تعد شركة أكسا العالمية واحدة من رواد صناعة التأمين، وتحتل المركز الثالث عالميًا في قطاع التأمين بمؤشر داو جونز للاستدامة” DJSI” في ضوء ممارساتها الخاصة بالاستدامة وتغير المناخ والصحة والاندماج الاجتماعى

وتسير شركة أكسا للتأمين – مصر بخطى ثابتة فى نفس المسار وتتبنى استيراتيجية أعمالها جميع هذه القضايا.

ومنذ أن بدأت مجموعة أكسا الفرنسية استثماراتها في مصر، التزمت الشركة بالمعايير الدولية لتضمين أهداف التنمية المستدامة في أعمالها الرئيسية.

وبنت شركة أكسا استراتيجيتها على خمسة محاور رئيسية  (البيئة، الموردين، الموظفين، العملاء، المجتمع) حيث ترسم هذه المحاور سياسات الإستدامة وخطط العمل الخاصة بها.

وفي إطار تنفيذ هذه االستراتيجية، حددت الشركة كل محور وعملت على ربطه بأهداف التنمية المستدامة ذات الصلة.

 وفي هذا الصدد، وضعت شركة أكسا نهجا شاملا يغطى الغالبية العظمى من أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة.

وركزت الشركة على عدد من الأهداف بغرض التنمية المستدامة أهمها إدارة النفايات والتى عملت شركة أكسا مصر على تطوير نظام لفصل النفايات عن المصدر بهدف تسهيل عمليات إعادة التدوير.

 كما قامت الشركة بنشر صناديق قمامة ملونة لتسهيل عملية الفصل على الموظفين، وأطلقت حملات لرفع مستوى الوعي حول أهمية عملية إعادة التدوير وفصل القمامة وآثارها على البيئة.

التحول الرقمى ضمن خطة التنمية

ومن بين الأهداف  قامت أكسا بإنجاز التحولإلى اللاورقى في إطار تنفيذ استراتيجيتها للحفاظ على الموارد وترشيد استخدامها.

 و بذلك، مما نتج عنه نجاح الشركة في توفير استهلاك 185 ألف ورقة، وتعمل على زيادة هذا العدد إلى 376 ألف.

واستهدفت أكسا خفض البصمة الكربونية حيث عملت إدارتها على تقليل الإنبعاثات الكربونية من أنشطة عملها، والحفاظ على نسب البصمة الكربونية عند الحد الأدنى.

وذلك من خلال تطبيق العديد من الممارسات مثل نظام تشارك السيارات للتنقل وتقوم الشركة بإجراء مراجعات منتظمة للتأكد من فعالية نظام النقل الخاص بها.

ونجحت أكسا فى تقليل استهلاك البلاستيك حيث عملت على تشجيع مبدأ إعادة الاستخدام في العديد من المبادرات من خلال قيامها بتوزيع أكياس مصنوعة من القماش على موظفيها وحثهم على استخدامها بدلا من الأكياس البلاستيكية مع عقد دورات تدريبية لموظفيها حول أفكار وآليات إعادة استخدام وإعادة التدوير.

وفيما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة لشركة أكسا مصر على مستوى الموظفين فقد تم تطبيق استراتيجية شاملة تركز على موظفي الشركة لضمان التنوع والمساواة ودمج الأشخاص أصحاب الهمم وتمكينهم، لذا تحرص الإدارة على وضع مبادئ معينة لدعم تنوع الموظفين ومشاركتهم.

وينمى هذا البند فى الاستيراتيجية تحقيق الشمول الذى تسعى أكسا له من خلال تنمية مهارات أصحاب الهمم ومشاركتهم في بيئة عمل الشركة.

ووضعت الإدارة خطة طموحة لدمجهم، وفي هذا الصدد تستهدف شركة أكسا أن يشكل أصحاب الهمم نسبة 10% من حجم قوتها العاملة، كما أجرت دورات تدريبية لتنمية مهاراتهم. كذلك عقدت الشركة دورات تدريبية لتأهيل 400  موظف للتعامل مع الزملاء من أصحاب الهمم.

وحرصت أكسا مصر على تحقيق المساواة بين الجنسين على جميع مستويات أعمالها بتبنى سياسات صارمة تجاه التمييز بين الجنسين أو عدم المساواة من أي نوع وكذلك  التنوع بين العامين مثابة معيار رئيسي في عملية اختيار موظفيها مع مراعاة التنوع بين الموظفين فيما يتعلق بالجنس والعمر والخبرة والمهارات.

وحرصت أكسا على تحقيق أهداف التنمية المستدامة فيما يتعلق بالعملاء حيث تولي شركة وتعمل أيضا على تطوير منتجات التأمين المصممة خصيصا لتناسب السوق المحلي.

التأمين متناهى الصغر على قائمة الأولويات

فقد قامت أكسا مصر بالاهتمام بقطاع التأمين متناهي الصغر بشكل كبير، وتهدف إلى الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء لدمجهم في القطاع المالي غير المصرفي.

وتقدم شركة أكسا مصر حاليًا تغطية تأمينية لمليون عميل في هذا القطاع، وقامت بوضع عدد من التدابير والآليات لضمان توفير منتجاتها الجديدة كتغطية العملاء تأمينيا دون أي آثار سلبية على البيئة أو المجتمع؛ بهدف تعزيز استدامة هذه المنتجات.

كما وضعت سياسات استثمارية من خلال معايير صارمة للاستثمار المستدام، ويتم استبعاد بعض مجالات الاستثمار التي لها آثار سلبية مباشرة على كل من المجتمع والبيئة.

وطبقت أكسا معايير التنمية المستدامة في أنشطة الاكتتاب، والتي يتم تطبيقها لتحديد الأنشطة المستهدفة واستبعاد بعض أخرى التي لها تأثير سلبي على المجتمع والبيئة وعلى مستوى المجتمع قامت اكسا بتطبيق 4 اهداف فى التنمية المستدامة من خلال عمل مجموعة أكسا برنامجا خاًصا لدعم مسؤوليتها المجتمعية والعمل الخيري، والذي يغطي العديد من المجالات الاجتماعية على مستوى الصحة ورفع وعى الشباب والقوافل الطبية وبنك الطعام المصرى.

مع منظمة الروتاري، ببناء صالة ألعاب رياضية مجهزة لألطفال أصحاب الهمم بمنطقة الوفاء والأمل بمحافظة القاهرة لمساعدتهم على تطوير المهارات الحركية، إضافة إلى توفير معمل كمبيوتر خاص للمكفوفين لمساعدتهم على اكتساب المعرفة.

وقامت بإعداد حملات التبرع بالدم للعاملين بمقر شركة أكسا مصر، وهو ما ساهم في توفير احتياجات الدم لنحو 360 شخصا.

وحول رفع الوعى للشباب أطلقت شركة أكسا مصر حملة لتوعية 44 طفلا بإحدى المدارس الحكومية حول المبادئ الرئيسية للصحة والنظافة وأثرها على البيئة التعليمية، كما استهدفت الحملة أنشطة التشجير وتوفير المعدات الرياضية للمدرسة.

100 موظف قاموا بتعبئة 3500 وجبة ببنك الطعام المصرى

وأطلقت الشركة عددًا من القوافل الطبية بالتعاون مع مؤسسة إبراهيم بدران بمحافظات الجيزة فى منطقة العياط ومحافظة الفيوم، حيث قامت هذه القوافل بإجراء الكشف الطبي لقرابة 4 آلاف حالة ورفع وعي المجتمعات المستهدفة بقضايا الصحة.

كما  شارك 100 موظف من شركة أكسا مصر في خطوط إنتاج بنك الطعام المصري، لتعبئة 3500 طعام لتوزيعها على الأسر الأكثر احتياجا بمحافظات الجمهورية.

كما انضم أكثر من 50 من موظفي شركة أكسا مع أصدقائهم وعائلاتهم إلى المبادرة العالمية للمشي لمدة ساعة.

 كما تبرعت الشركة بمواد غذائية لمدة 3 أسابيع لـ 350 من أفراد أسرة العمالة اليومية الذين تأثروا بجائحة كورونا، وتم التبرع من خلال بنك الطعام المصري في إطار برنامج العمالة اليومية .