تعرف على خريطة أسعارالفائدة على 25 شهادة إسلامية داخل 13 بنكاً

يتمتلك 13 بنكًا رخصًا للعمل وفقًا للنظام الإسلامى،

تعرف على خريطة أسعارالفائدة على 25 شهادة إسلامية داخل 13 بنكاً
المال - خاص

المال - خاص

2:36 م, الأثنين, 6 يوليو 20

يقوم 13 بنكاُ يعمل في السوق المحلية بإتاحة إصدار شهادات إدخار تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية للعملاء ، بهدف جذب شريحة العملاء الذين لا يتعاملون مع المنتجات المصرفية التقليدية، ويفضلون المنتجات المتوافقة مع أحكام الشريعة.و

ترصد بوابة “المال” الإلكترونية أسعار الفائدة علي الشهادات الادخارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بآجال زمنية تبدأ من 3 سنوات فأكثر، وسيطرت الشهادات والصكوك على المنتجات الادخارية التى تتيحها البنوك الإسلامية وفروع المعاملات، فيما انفرد بنكان هما «عودة» و«البركة- مصر» بتقديم شهادات بأجل 4 سنوات ، و7 سنوات، و10 سنوات.

وينفرد البركة مصر بتوفير أعلى عائد كل ثلاثة أشهر، من خلال شهادته “صك البركة” بعائد يصل 14.50% بجانب تصدره فى عائد صك البركة الإسلامى الذى يبلغ 11.5% سنويًّا، و20% تراكميًّا فى نهاية فترة الاستحقاق.

وأوضح المسح أن بنكا واحدا فقط بالسوق يوفر شهادة لأجل سبع سنوات، هو: البركة، كما أشار إلى انفراد بنك ناصر الاجتماعي بتقديم أعلى عائد شهرى للصكوك “ذات الثلاث سنوات بعائد يصل إلي 12%.

وبنفرد كل من بنوك “مصر و saib” بأقل حد أدنى للاكتتاب فى الشهادة بقيمة 500 جنيه، وبنوك المصرف المتحد والعقاري والبركة أعلي حد للاكتتاب يقيمة 5000 جنيه.

ويمتلك 13 بنكًا رخصًا للعمل وفقًا للنظام الإسلامى، منها 3 بنوك إسلامية تقدم جميع المنتجات المتوافقة مع أحكام الشريعة هى : فيصل، وأبو ظبى الإسلامى، وبنك البركة- مصر، فيما يتيح البعض الآخر فروعًا للمعاملات الإسلامية، وعلى رأسها البنك المصرى الخليجى، والأهلى المصرى، وبنك مصر.

وتضع البنوك ضوابط محددة لاحتساب العائد على هذه الشهادات وفقا للشريعة الإسلامية تتمثل في تحديد متوسط عائد تقديري على الشهادات تتعرض للصعود أو الهبوط وفقا لصافي الإيرادات السنوية على أعمال البنك.

ويحتاج أي عميل لإصدار شهادة إسلامية تقديم صورة من الرقم القومي، وفتح حساب توفير بالبنك بهدف إضافة قيمة العائد من الشهادة على حساب العميل بشكل تلقائي.

وتسمح البنوك للعميل بكسر الشهادة قبل أجل استحقاقها بشرط مرور 6 أشهر على شراء الشهادة، ولكن بعد خصم غرامة محددة على الشهادة، وفقا للتعليمات الموقع عليها العميل.

محمود الصباغ وفاطمة إمام