تعرف على حقيقة فصل عداد الكهرباء مسبوق الدفع التيار فجأة

فى حالة إمداد الغیر بالكهرباء الموردة للمشترك

تعرف على حقيقة فصل عداد الكهرباء مسبوق الدفع التيار فجأة
عمر سالم

عمر سالم

10:55 ص, الأربعاء, 27 يناير 21

نجحت وزارة الكهرباء والطاقة في الوصول بإجمالى عدد المشتركين الذين يتمتعون بمزايا عداد الكهرباء مسبوق الدفع إلى 10 ملايين مشترك بنهاية عام 2020 من إجمالى عدد 37 مليون مشترك بالشبكة القومية.

ويتمتع عداد الكهرباء مسبوق الدفع بالعديد من المزايا والتى من بينها وجود لمبات الإنذار الخاصة بقرب انتهاء الرصيد، علاوة على قدرة المشترك على متابعة استهلاكه وبالتالى التحكم فى عملية شحن الرصيد من خلال ترشيد الاستهلاك.

وحيث يوجد بالعداد مسبوق الدفع  لمبة إنذار تضيء باللون الأحمر عندما يقترب الرصيد من النفاذ ، فإن العداد تم برمجته على عدم فصل التيار الكهربائى فى الإجازات والعطلات الرسمية.

وتم برمجة العداد على عدم الفصل حتى يتمكن المشترك من إعادة شحن الرصيد مع أول يوم عمل، كما أن منافذ شحن عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع أصبحت منتشرة فى كل مكان بأنحاء الجمهورية ويمكن شحن الرصيد فى أى وقت ومن أى مكان.

ويتبع وزارة الكهرباء والطاقة 9 شركات لتوزيع الكهرباء تقوم تلك الشركات بتركيب عداد الكهرباء لمشتركيها كما تقوم بتوصيل وفصل التيار، وبيع الطاقة وتحصيل قيمه الطاقة المستهلكة من المشتركين.

وتوضح ” المال” الحالات التي يحق فيها لشركة توزيع الكهرباء رفع العداد عن المشترك،  وفقا لشروط جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك :- 

1-  فى حالة قیام المستهلك بفض أو إتلاف الأختام على العدادات أو أجهزة القیاس الخاصة بتسجیل الاستهلاك.
 2-  الحصول على الكهرباء عن غیر طریق العدادات أو أجهزة القیاس الخاصة بتسجیل الاستهلاك (التوصیل المباشر).

3- فى حالة إمداد الغیر بالكهرباء الموردة للمشترك.

 4-  فى حالة توصیل التيار المسجل على العدادات الخاصة بالمستهلك إلى وحدات أخرى تابعة له غیر المتعاقد عليها أو لاستخدامها لأنشطة أخرى غیر محددة بمعرفته في عقد التورید.

 5- فى حالة إحداث خلل عمدي بالعدادات أو أجهزة القیاس الخاصة بتسجیل الاستهلاك كإسقاط أو عكس محول التیار لفازة أو أكثر.

 6-  فى حالة قیام المستهلك بزیادة الأحمال عن القدرة المتعاقد عليها دون التصریح من شركة توزيع الكهرباء.

 7-  فى حالة قیام المستهلك بمنع مندوبى الشركة من القیام بأعمال المراقبة أو التفتیش أو التغییر أو الصیانة أو الإصلاح او التعدیل التى ترى الشركة لزومها سواء للمهمات المركبة لتوصیل التغذیة الكهربائیة أو العدادات.

8- فى حالة تعذر تسجیل قراءة العداد لمدة دورتي كشف متتالیتین بسبب یرجع للمستهلك یتم إخطارة بأنه ستتم محاسبته وفقاً لمتوسط استهلاكه الشهري عن السنة الأخیرة أو متوسط استهلاكه الشهري من تاریخ التعاقد أيهما أقل مدة، وذلك بحد أقصى مدة 6 أشهر تالیة وللشركة بعد ذلك الحق في قطع التغذیة الكهربائیة ورفع العداد وفسخ عقد التورید.

 9- فى حالة قیام المستهلك بهدم أو إزالة الموقع المتعاقد على تورید التغذیة الكهربائیة له .

10- فى حالة رغبة المستهلك فى إنهاء التعاقد مع الشركة.
 11- فى حالة تأخر المشترك عن سداد قیمة المطالبة خلال 30 یوماً من تاریخ المطالبة.