تعرف على حجم إنفاق السعوديين على السياحة الخارجية

تعرف على حجم إنفاق السعوديين على السياحة الخارجية

تعرف على حجم إنفاق السعوديين على السياحة الخارجية
جريدة المال

المال - خاص

12:51 م, الخميس, 14 أبريل 16


العربية.نت

في الوقت الذي تسعى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الى توطين قطاع السياحة المحلية أكد الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، على أهمية الدور الرئيس لقطاع السياحة والتراث الوطني في توفير فرص العمل، وما يشهده العمل في هذا القطاع الذي يعد ثاني قطاع مسعود في الاقتصاد الوطني، من إقبال كبير من المواطنين للعمل فيه.

وأشار إلى أن الرهان الآن هو على القطاعات الأكثر إنتاجا لفرص العمل المناسبة للسعوديين التي تحقق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، وهذا ما هو متحقق في قطاع السياحة والتراث الوطني، مبيناً أن المرحلة المقبلة ستشهد توسعا في المجالات التدريبية المتعلقة بالقطاعات التراثية والحرفية، التي ستعود بالأثر المهم في تطوير هذا القطاع وإسناده بالكفاءات المؤهلة والاستثمارات الناجحة.

وبالنظر الى مقارنة الارقام وتحليلها فيما يخص انفاق السياح السعوديون بالخارج والداخل قال ل ” العربية نت ” المستشار الاقتصادي ونائب رئيس لجنة الاقتصاد والطاقة بمجلس الشورى السعودي د. فهد بن جمعة ان احصائية الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تؤكد، ان ما يصرفه السعوديون على السياحة الخارجية سنويا يقارب 52.8 مليار ريال، 14 مليار دولار) وذلك من خلال 19 مليون رحلة دولية، مشيرا الى ان مساهمة السياحة المحلية في اجمالي الناتج المحلي تبلغ مابين 2.9% الى 5.0% من إجمالي ناتج القطاع غير النفطي.

إلى ذلك، كشفت بيانات منظمة السياحة العالمية، فإن السائح السعودي يعد الأعلى إنفاقاً من بين باقي السياح، حيث ينفق حوالي 21.3 مليار دولار سنوياً. وهنالك حوالي 4.5 ملايين سعودي يسافرون سنوياً مع عائلاتهم. فيما ينفق السائح السعودي حوالي 6 آلاف دولار في المتوسط في الرحلة الواحدة. وهو بهذا المعدل يتفوق على الصيني الذي يأتي في المرتبة الثانية، والأميركي الذي يحتل المرتبة الثالثة من بين مواطني العالم الأكثر إنفاقاً على السياحة.

وأضاف بن جمعة إلى إن السياحة الداخلية تبلغ قيمتها المضافة 85.5 مليار ريال، ومن المتوقع ان تصل إلى 118 مليار ريال بحلول عام 2020. وقد وفرت 882.9 ألف وظيفة، فضلا عن الوظائف غير المباشرة التي تقدر بـ 132.4 ألف وظيفة، وتبلغ نسبة السعوديين منها 27.8% وهو ما يمثل نسبة 8.3% من مجموع السعوديين العاملين في القطاع الخاص.

لافتا بهذا الخصوص إلى إن مشروع تنمية السياحة في المملكة استهدف بشكل مستدام دعم المجتمعات المحلية، لتوفير فرصاً أكبر للعمل مع المحافظة على البيئة، وذلك من خلال عمل تكاملي بالشراكة مع جميع الأطراف على مدى عشرين عاماً، حيث تم العمل بالمشروع على عدة مراحل , مشيرا بهذا الصدد الى ان توطين السياحة يحتاج إلى زيادة استثمارات القطاع الخاص في البنية التحتية للسياحة وأيضا إلى دعم اكبر من الحكومة لهذا القطاع من خلال تسهيل الإجراءات وان تتحول السياحة الى سياحة ترفيهية تتمتع بجميع المزايا المتوفرة في الدول المجاورة لجذب السائحين المحليين بدلا من سفرهم خارجيا, كما إن فتح السياحة الخارجية تدريجيا سوف يكون له مردودا ايجابيا على المستوى الاقتصادي.

جريدة المال

المال - خاص

12:51 م, الخميس, 14 أبريل 16