تعرف على جهود البنك الدولى ومبادرة الشراكة العالمية للتأمين لمواجهة آثار التغير المناخى

وكشف البنك الدولى أنه في كل عام تدفع الكوارث 26 مليون شخص إلى الفقر بسبب آثار التغير المناخى سوف تستمر تكلفة الاستجابة للكوارث في الزيادة.

تعرف على جهود البنك الدولى ومبادرة الشراكة العالمية للتأمين لمواجهة آثار التغير المناخى
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

6:51 م, الأحد, 24 أكتوبر 21

ارتفعت مظاهر التغير المناخى على مستوى العالم، وزادت شدة الظواهر المناخية المتطرفة في جميع أنحاء العالم، بجانب  وأنواع أخرى من الكوارث مثل الزلازل التى تهدد الأرواح  ، ووفقا للشراكة العالمية للتأمين تحت رعاية البنك الدولى فإن هذه التغيرات تؤثر على أشد الناس فقرا وضعفا والبلدان الأشد خطورة وتهدد مكاسب التنمية التي تحققت بشق الأنفس.

البنك الدولى: 26 مليون شخص يقعون فى الفقر سنويا بسبب التغير المناخى

وكشف البنك الدولى أنه في كل عام  تدفع الكوارث 26 مليون شخص إلى الفقر ، سوف تستمر تكلفة الاستجابة للكوارث في الزيادة، وتقوم حكومات البلدان النامية والأسر المتضررة بتحويل الأموال لمعالجة تدابير الاستجابة قصيرة الأجل للكوارث، ومن ثم  هناك حاجة ملحة للتحول من إدارة المناخ التفاعلي وإدارة مخاطر الكوارث إلى الاستثمار في التمويل المرتب مسبقًا والذي يمكن التنبؤ به على أهبة الاستعداد للعمل المبكر والإغاثة والتعافي.

يمكّن اليقين من التمويل من التخطيط الأكثر موثوقية ويمكن أن يقلل من تأثير الصدمات. في نهاية المطاف ، سيتمكن الناس والبلدان من التعافي بشكل أفضل في مواجهة مخاطر المناخ والكوارث.

دور التأمين فى مواجهة تغير المناخ

وأوضح البنك الدولى أنه يمكن أن تتيح حلول التأمين والتمويل لمخاطر الكوارث ، عند استخدامها كجزء من نهج شامل لإدارة مخاطر الكوارث ، تنمية أكثر مرونة على المدى الطويل، على سبيل المثال  في خطط التأمين السيادي ضد الكوارث  يتم تحويل المخاطر المالية من الأموال العامة إلى القطاع الخاص، وهذا يتيح المزيد من الأمن المالي للبلدان النامية والتخطيط المستمر في بيئة مخاطر متغيرة.

وأضاف أنه  نتيجة لذلك يمكن حماية الأرواح وسبل العيش والشركات والبنية التحتية والمالية العامة، وعلى هذه الخلفية  تم إطلاق الشراكة العالمية InsuResilience من أجل تمويل مخاطر المناخ والكوارث وحلول التأمين رسميًا في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في نوفمبر 2017.

نبئة عن الشراكة العالمية للتأمين

وقد بدأت الشراكة خلال رئاسة ألمانيا لمجموعة العشرين بمشاركة قوية من رئاسة إثيوبيا ، كان الهدف هو إنشاء مبادرة عالمية V20-G20 مع نهج قائم على الاحتياجات لزيادة المرونة بين أكثر الناس فقرا وضعفا، فهو يجمع بين دول مجموعة العشرين ، بالإضافة إلى المجتمع المدني والمنظمات الدولية والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية.

منذ الإطلاق ، وقع أكثر من 80 شريكًا متنوعًا على البيان المشترك وأصبحوا أعضاء في الشراكة العالمية، وكشف البنك الدولى أنه تتسبب الكوارث خسائر اقتصادية تقدر بنحو 300 مليار دولار سنوياً، وعند حساب التأثيرات على الرفاهية، فإن الكوارث تكلف الاقتصاد العالمي بالفعل أكثر من المعلن عادة بمقدار 60%، أو 520 مليار دولار في السنة.

وأوضح أنه يمكن لأدوات الحماية المالية سريعة الصرف، مثل الائتمان الطارئ والتأمين، الحد من الآثار الإنسانية وتوفير المال عن طريق إتاحة الاستجابة السريعة للأزمات وجهود الإغاثة. ففي إثيوبيا، على سبيل المثال، يمكن لكل دولار يتم توفيره مسبقاً من أجل مواجهة الجفاف في وقت مبكر أن يوفر ما يصل إلى 5 دولارات في التكاليف المستقبلية.

وأكد البنك أنه على مدار السنوات العشر الماضية، انضم 26 بلداً في ثلاث مناطق – أفريقيا، والمحيط الهادئ، ومنطقة البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى – إلى المجمعات السيادية لمواجهة مخاطر الكوارث.

ويغطى التأمين الخسائر فى الأرواح، والخسائر فى الممتلكات والخسائر الناتجة عن توقف الأعمال وفقد الدخل لأصحاب الممتلكات التى تضررت نتيجة لتلك الكوارث الطبيعية. ..