تعرف على تفاصيل تكلفة "منتج Guard " لشركة "سلامتكس" للمنسوجات

دعاء حسني:

قال هانى سلام العضو المنتدب لشركة سلامتكس للمنسوجات، فى تصريحات لـ"المال" إنّ سعر منتج Guard  " الذى أعلنت الشركة عن إطلاقه اليوم يرتفع 200% مقارنة بسعر المنتجات النسيجية العادية، لافتا إلى ان المعايير الاقتصادية الحالية لا تعتبر سعر الشراء هو العامل الوحيد لقياس تكلفة منتج   "  “Guardلمعالجة النسيج بكتيريا والذى اعلنت الشركة عن إطلاقه اليوم.

تعرف على تفاصيل  تكلفة "منتج   Guard " لشركة "سلامتكس" للمنسوجات
جريدة المال

المال - خاص

7:12 م, الثلاثاء, 20 يناير 15

دعاء حسني:

قال هانى سلام العضو المنتدب لشركة سلامتكس للمنسوجات، فى تصريحات لـ”المال” إنّ سعر منتج Guard  ” الذى أعلنت الشركة عن إطلاقه اليوم يرتفع 200% مقارنة بسعر المنتجات النسيجية العادية، لافتا إلى ان المعايير الاقتصادية الحالية لا تعتبر سعر الشراء هو العامل الوحيد لقياس تكلفة منتج   ”  “Guardلمعالجة النسيج بكتيريا والذى اعلنت الشركة عن إطلاقه اليوم.

ويعد المنتج الجديد ” GUARD “، “منسوجات مقاومة للبكتريا” وله إستخدمات متعددة وبخاصة  فى المستشفيات، ويحد المنتج الجديد من إنتقال العدوى البكتيرية، حيث يتم دمج عنصر الفضة المقاوم للبكتريا ضمن النسيج الأساسى للمنتجات المصنعة وهو ما يسبب فى القضاء على الميكروبات المسببة للامراض والإصابات البكتيرية المتنوعة.

وأوضح سلام أن إحتساب تكلفة منتج ”  “Guard  للمستشفيات، يجب أيضاً الأخذ في الاعتبار التكاليف الخاصة بتلك المنتجات على مدار عمرها الإنتاجي، إنّ استخدام المنسوجات المقاومة للميكروبات يقلل التكاليف الإجمالية لخدمات الرعاية الصحية على المستوى القومي، من خلال تقليل معدلات الإصابة بالأمراض والعدوى وما يصاحب ذلك من تكاليف كبيرة.

ويوضح الجدول التالي متوسط التقديرات الخاصة بتكاليف ملابس العمليات الجراحية عند كل مرة استخدام (الجمعية الأمريكية للمنسوجات المُعاد استخدامها، 2005). وفي الجدول التالي مقارنة بين تكاليف ملابس العمليات الجراحية التي يُعاد استخدامها والملابس التي تُستخدم مرة واحدة (50 دورة تشغيل مقابل مرة استخدام واحدة)    

 

التكلفة بالدولار

يُعاد استخدامها

استخدام لمرة واحدة

التكلفة الأساسية

60

4.5

التكلفة لكل استخدام

1.2

4.5

التكاليف الادارية

.15

.15

التعبئة والتعقيم

.4

الغسيل

.5

التخلص من المخلفات

.25

 

2.25

4.9

 

وفي دراسة مماثلة للسوق المصرية، تم استخراج البيانات التالية:



التكلفة بالجنيه

المنسوجات القطنية التي يُعاد استخدامها*

استخدام لمرة واحدة

الغسيل المعتاد لمنتجات تكنولوجيا Guard

متوسط التكلفة المبدئية

100

18

200

عدد مرات الغسيل

50

400

التكلفة لكل استخدام

2

18

0.5

الغسيل

2

2

اجمالي التكلفة لكل استخدام

4

18

2.5




ونلاحظ من الجدول السابق تحقق وفورات مالية ناتجة عن المنسوجات التي يُعاد استخدامها، لذا تحقق المؤسسات الطبية الكبرى وفورات سنوية (متمثلة في ملابس العمليات الجراحية والفوط) بمقدار $60.00 ، مع تقليل قيمة المخلفات الطبية بمقدار 50000 جنيه.
 
وطبقاً لإحصائيات برنامج انيرجي ستار الخاص بوكالة حماية البيئة، فإنّ المستشفيات الأمريكية تنفق 8.3 مليار دولار على الطاقة كل عام، مع وجود فرص لتوفير 2.5 مليار دولار في هذا المجال عل مدار العام. وعلى الرغم من أن الابتكارات التكنولوجية الحديثة التي قللت من استخدام الطاقة والمياه والمساحيق في غسيل الملابس بمعدلات تتجاوز 3-4 مرات مقارنة بالماضي، إلا أن المستشفيات التي تضم أكثر من 300 سرير تستخدم ما قيمته 16 جنيه من المنسوجات لكل مريض كل يوم، مما يجعل غسيل المنسوجات من أكثر الخدمات المُستهلِكة للطاقة في المستشفيات.   
 
ويمكن للمنسوجات التي يُعاد استخدامها أن تحقق مزايا اقتصادية ومالية للمستشفى، من خلال الاستغناء عن بعض الاجراءات اللوجستية، وتحقيق الشفافية في الاستهلاك والتكاليف بما يتيح التحكم الفعال في النفقات. من ناحية أخرى نجد أن استخدام الملابس غير المنسوجة للعمليات الجراحية مرة واحدة سيقلل من التكاليف الكلية لخدمات الرعاية الصحية على المستوى القومي، من خلال تقليل نفقات الرعاية الصحية في حالة انتقال العدوى عن طريق الميكروبات والجراثيم.    
 
الخلاصة

إذا أردنا مقارنة الخصائص المختلفة بشكل مختصر، يمكنك مراجعة الجدول التالي:


 

المنسوجات القطنية التي يُعاد استخدامها

المنتجات ذات الاستخدام الواحد

Guard

التأثير الوقائي

x

P

P

النظافة- التلوث الميكروبي

x

?

P

انبعاثات الجزيئات

x

x

P

الراحة والمسامية

P

x

P

التكلفة لكل استخدام

P

x

P

تلبية المعايير العالمية في مكافحة العدوى

x

P**

P

التماسك عند الاستخدام

x

P

P*

الأثر البيئي  

P

x

P/x

القيمة مقابل المال

x

P/x

P

 

* طبقا لمعايير الغسيل الحديثة في المغاسل المتخصصة

** طبقاً لمعايير الاستخدام لمرة واحدة 

 

جريدة المال

المال - خاص

7:12 م, الثلاثاء, 20 يناير 15