تعرف على تفاصيل الاستثمارات الروسية في مصر

وبلغ حجم الاستثمارات المصرية في روسيا 9 مليون دولار بختام عام 2021 

تعرف على تفاصيل الاستثمارات الروسية في مصر
نرمين ابراهيم احمد

نرمين ابراهيم احمد

8:33 م, الثلاثاء, 19 سبتمبر 23

كشف تقرير حصلت عليه “المال” من وزارة التجارة والصناعة  عن  تفاصيل الاستثمارات الروسية في مصر إذ أنها سجلت 67.7 مليون دولار .

وأوضح التقرير أن الاستثمارات في قطاعات متعددة تشمل  518 شركة  في قطاعات “السياحة” عدد 106 شركة ،  “الانشاءات” بعدد 86 شركة ، و الصناعي ب 54 شركة ، و”الأتصالات وتكنولوجيا المعلومات” 38 شركة ، و “التمويل” 4 شركات ، وفى “الزراعة” 21 شركة .

وبلغ حجم الاستثمارات المصرية في روسيا 9 مليون دولار بختام عام 2021  وتتركز معظمها في مجال التصدير والاستيراد فضلا عن مخازن تستخدم لتخزين الاخشاب قبل تصديرها  إلى مصر بالإضافة إلى بعض الاستثمارات في قطاع العقارات

وكان القائم بأعمال سفارة روسيا لدى مصر يوري ماتفيف قال في تصريحات صحفية سابقة إن هناك العديد من المشروعات الروسية في مصر منها في المنطقة الاقتصادية في محور قناة السويس ، لافتا حينها إلى أن عدد من المستثمريين الروس يرغب بالدخول في السوق المصرية والتوسع بها .

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه مؤخرا بمجموعة من الحوافز لتشجيع الاستثمار وتعميق الصناعات الوطنية، أبرزها الإعفاء من كل أنواع الضرائب -عدا “القيمة المضافة”- حتى 5 سنوات للمشروعات الصناعية الاستراتيجية، وإمكانية مد الإعفاء لفترة مماثلة لعدد من هذه الصناعات، بشرط تحقيقها مستهدفات محددة.

ويعتزم مجلس الوزراء إصدار قرار تفصيلي بتعريف هذه الصناعات، بشرط تنفيذ وتشغيل المشروعات طبقًا لحجمها في مدة أقصاها 3 سنوات.

وكانت الهيئة التمية الصناعية  قد أعلنت  سابقا  عن توفير 152 فرصة استثمارية تشمل منتجات ومستلزمات بالقطاعات الهندسية والكيماوية والغذائية والدوائية ومواد البناء، وذلك بعد إجراء دراسة تحليلية للواردات، مشيرة إلى أن هذه الفرص ستسهم فى سد فجوة استيرادية تقدر قيمتها بحوالي 30 مليار دولار.