تعرف على تفاصيل أسعار تذاكر قطارات السكة الحديد الجديدة

وتنفذ الزيادات على كل تذكرة درجة أولى، وثانية ومكيفة في القطارات الروسية الجديدة

تعرف على تفاصيل أسعار تذاكر قطارات السكة الحديد الجديدة
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

7:42 م, الخميس, 30 يوليو 20

انطلقت اليوم أولي رحلات القطارات الروسية على خطوط هيئة السكة الحديد مسار “القاهرة – سوهاج”، الساعة السادسة صباحًا من محطة القاهرة، وسط اهتمام من جانب السكة الحديد، مع تطبيق أسعار تذاكر القطارات الجديدة.

ورفعت هيئة السكة الحديد أسعار تذاكر القطارات على عدد من الخطوط، وتقدر الزياد بنسبة 25‎‎% أو ما يعادل بقيمة 25 جنيها على كل تذكرة درجة أولى، وثانية ومكيفة في القطارات الروسية الجديدة.

الخطوط التي تعمل عليها العربات الروسية

والخطوط التي تسير عليها القطارات الجديدة يضاف اليها 25 جنيها زيادة علي كل تذكرة القاهرة – أسيوط، والقاهرة – سوهاج.

 وخطوط : القاهرة – أسوان، والقاهرة – المنصورة، والقاهرة – الإسماعيلية- بورسعيد، فيما سيتم تسيير القطارات السياحية، الدرجة الثانية المكيفة والثالثة، بواقع 10 قطارات على خطوط: القاهرة –  منوف  – طنطا  – الاسكندرية،  والقاهرة – بلبيس – الزقازيق-  المنصورة، والقاهرة –  المناشي  – إيتاي البارود،  والقاهرة –  كفر الشيخ، والقاهرة  – الإسماعيلية – السويس.

كانت المال نشرت بداية يوليو الجاري ، ان وزارة النقل أنها تدرس وضع تسعيرة جديدة لعربات وقطارات السكة الحديد المستوردة من الخارج والتى تم استلامها خلال الفترة الماضية، مع إبقاء الأسعار القديمة للقطارات الحالية دون تغيير نهائيًا.

خطة رفع أسعار القطارات

وخطة رفع التذاكر تقوم على 3 محاور ستطبق تدريجيًا، المحور الأول: وضع تعريفة مناسبة للقطارات الجديدة تضمن تغطية كافة مصروفات التشغيل والصيانة، والثانى، الإبقاء على السعر الحالى للقطارات القديمة ذات المسافات الطويلة.

بينما يشمل المحور الثالث ، تحريك أسعار تذاكر قطارات الضواحى ذات اللون الأصفر بعد استبدالها بـ 500عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية جديدة إلى جانب تزويد تلك الخطوط بوحدات ذات خدمة جيدة تعمل فى الوقت الحالى على خطوط الوجه القبلى، على أن يتبع ذلك عملية تكهين لكافة العربات الصفراء غير الآدمية.

وتبلغ قيمة صفقة العربات الجديدة 22 مليار جنيه، تشمل 800 عربة مكيفة «500 درجة ثالثة، وهى خدمة جديدة، و180 درجة ثانية مكيفة، و 90 عربة درجة أولى مكيفة، و30 عربة بوفيه مكيفة، و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

ويبلغ عدد عربات نقل الركاب الحالية 3500 عربة، منها 850 عربة مكيفة، وتتراوح سرعة تلك العربات 90 إلى 120 ك/ ساعة، وفقًا لطبيعة الخط وحالته الفنية.

والهدف من التعريفة الجديدة، سد العجز السنوى بين مصروفات وإيرادات هيئة السكة الحديد والذى يصل إلى 3 مليارات جنيه، بالتوازى مع خطة سداد المديونية المتراكمة على المرفق منذ سنوات.

واستعرض الرئيس عبدالفتاح السيسى، حلول تسوية مديونيات هيئة السكة الحديد، والبالغة حوالى 250 مليار جنيه، فى اجتماع عقده بحضور وزير النقل الفريق المهندس كامل الوزير، منتصف مايو الماضى.

أبرمت السكة الحديد، على مدار الثلاث أعوام الماضية، 5 اتفاقيات لتطوير المرفق، تتضمن شراء 1300 عربة سكة حديد، من تحالف شركة ترانسماش هولدينج، وتوريد 100 جرار بتمويل من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 290 مليون يورو، وشراء 100 جرار من شركة جنرال إليكتريك الأمريكية.

كما تشمل عقداً مع شركة PRL المتضمن توريد 50 جرارًا، وتحديث 50 جرارًا من الأسطول القديم، فضلا عن تنفيذ عمرة جسيمة لعدد 41 جرارًا أخرى، إلى جانب شراء 6 قطارات جديدة من شركة تالجو الإسبانية.

وأعلنت وزارة النقل الأسبوع قبل الماضى، وصول الدفعة الثانية من العربات الروسية إلى ميناء الإسكندرية، ليصل اجمالى تم استلامه من الخارج 33 عربة، وسيتم توريد باقى الصفقة على دفعات بمعدل 35 عربة لكل مرحلة وذلك طبقا للجدول الزمنى المحدد، إلى جانب استلام 70 جرارا جديدا من صفقة جنرال إليكتريك.