تعرف على تفاصيل أزمة انقطاع مياه الشرب ببورسعيد

تصاعدت أزمة البحث عن أسباب واضحة لظاهرة انقطاع مياه الشرب التى تعانيها محافظة بورسعيد منذ ما يقرب من أربعة أيام متواصلة

تعرف على تفاصيل أزمة انقطاع مياه الشرب ببورسعيد
أماني العزازي

أماني العزازي

7:49 م, الخميس, 18 يوليو 19

تصاعدت أزمة البحث عن أسباب واضحة لظاهرة انقطاع مياه الشرب التى تعانيها محافظة بورسعيد منذ ما يقرب من أربعة أيام متواصلة، ما دعا أبناء المحافظة إلى الشكوى لمجلس الوزراء عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

وسجلت تدوينة خاصه للمستشار الإعلامي لرئيس الوزراء استجابة المهندس مصطفى مدبولى، للشكاوى، وأمر بمتابعة حالة المياه في جميع أنحاء الجمهورية خلال فترة أقصى الاحتياجات واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتوفير الموارد المائية المطلوبة لكل الأغراض وخصوصًا مياه الشرب بالكميات الكافية.

ومن جانبها، أوفدت وزارة الري رئيس مصلحة الرى مساء أمس الأربعاء الموافق 17/7/2019 لمحافظة بورسعيد بصحبة المهندس/ رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بمحافظات القناة لمتابعة حالة المياه في ترعة بورسعيد، والتأكد من توصيل المياه بالدرجات الكافية لمحطة مياه شرب بورسعيد ومحطة مياه شرب الرسوة.

وكشفت الجولة التفقدية الرسمية على ترعة بورسعيد من الفم حتى ك 3١ أن المناسيب أمام المحطة بالدرجات الكافية، وتزيد عن الدرجات المطلوبة، كما تبين قيام عمال شركة مياه الشرب بأعمال النظافة ورفع المخلفات من شبك الأعشاب أمام المحطة، كما كشفت الجولة على الترعة حتى نهايتها بالكيلو 76 ، وجود أعمال تطهيرات تتم بمعرفة الإدارة العامة لرى الإسماعيلية.

وأشار النائب أن تعليمات وزارية صدرت للوفد بزيادة معدلات التنفيذ، والدفع فورا بمعدات الصيانة الوقائية لنهو الأعمال في أسرع وقت، وتم خلال المرور الاطمئنان على أن مناسيب المياه أمام جميع محطات مياه الشرب التي تغذى المحافظة بالمناسيب الآمنة والمحطات تعمل بالطاقة الكافية.

واستعرض رئيس مصلحة الري المشاكل التي تواجه أعمال الصيانة بترعة بورسعيد في المسافة من ك 32 للنهاية وصعوبة دخول المعدات والعاملين، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتسهيل مهمة الوزارة في هذا الشأن.

وأكد النائب البرلماني أحمد فرغلي أنه تم التواصل مع وزير الري الذي أفاد بإرسال رئيس هيئة الري إلي المحافظة رغم عدم مرور أسبوعين على زيارته للمدينة لحل نفس المشكله التى تتكرر بشكل يومى.

وحمل فرغلي وزاره الري سوء تقديرها لخطورة المشكلة، لافتا إلى التواصل مع المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركه القابضه للمياه والصرف الصحي الذي أكد أن دور شركته فقط هو نقل المياه العكره إلى هيئة قناه السويس المسئولة عن المياه ببورسعيد.

وأن المشكلة في الترعة المغذية لخطوط المياه الرئيسية لمحطة مياه الرسوة بسبب وجود العديد من المخلفات والتعديات علي امتداد مسار الترعة، وكذلك عدم تطهير الترعة بشكل دائم مما يعيق ضخ المياه بشكل طبيعي.

وقال فرغلي إن وزارة الري استعانت بعماله يدويه لتطهير الترعة، وأنه جارٍ التعامل مع المشكلة، مشيرا إلى التواصل مع مكتب رئيس مجلس الوزارء للوقوف علي أسباب المشكلة وإيجاد حلول نهائية وليست مؤقتة لازمة انقطاع مياه الشرب التي يعني منها كل طوائف المجتمع البورسعيدي.