تعرف على تغطية وثيقة تأمين التجارب السريرية وشروطها وأهميتها واستثناءاتها

يعد تأمين التجارب السريرية جزءًا مهمًا من تأمينات المسئولية ويوفر الحماية ضد المسؤولية القانونية الناتجة عن التجارب السريرية، وتشمل التجارب السريرية

تعرف على تغطية وثيقة تأمين التجارب السريرية وشروطها وأهميتها واستثناءاتها
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

5:14 م, الأحد, 18 أبريل 21

يعتبر قطاع التكنولوجيا مثل تطوير وتحسين التكنولوجيا -اختراع ابتكارات جديدة لتحسين الأداء والعمليات، إضافة إلى نموذج تأمين التجارب السريرية Clinical Trials ، وتعد التجارب السريرية واحدة من أهم عمليات البحوث والتطوير، وفي حالة إصابة موضوع البحث بضرر، فإن التغطية التأمينية ستعوض المؤمن عليه وفقًا للإرشادات القانونية المحلية.

تأمين التجارب السريرية جزء من تغطية المسئوليات

وأوضح الاتحاد المصرى للتأمين فى نشرته الإلكترونية أنه يعد تأمين التجارب السريرية جزءًا مهمًا من تأمينات المسؤولية ويوفر الحماية ضد المسؤولية القانونية الناتجة عن التجارب السريرية، وتشمل التجارب السريرية الاختبارات والعلاجات العلمية التي تمت تجربتها على الأشخاص لفهم فعالية المنتجات (الأدوية الجديدة على سبيل المثال).

وبالنسبة لأنواع التغطيات التأمينية للتجارب السريرية، فهناك الضرر الناجم عن الإهمال Negligent Harm وهي وثيقة خاصة تمنح تعويضًا في حالة تضرر موضوع البحث بسبب إهمال الباحث أو خطأفي البحث، وكذلك الضرر غير الناجم عن الإهمال  Non- Negligent Harm: هو وثيقة تأمين عامة تغطي الضرر المادي غير المقصود الذي يصيب موضوع البحث.

تغطيات الوثيقة واستثناءاتها

وتغطي هذه الوثيقة الضرر الشخصي يغطي التعويضات المالية والقانونية الناتجة عن إصابة جسدية أو مرض للمشاركين في التجارب، والضرر المادي: يشير إلى الضرر الذي لحق بالمعدات أثناء التجربة السريرية، وخرق البيانات: يغطيالمصروفات المرتبطة بخرق البيانات ويجب أن يكون فقدان البيانات مرتبطًا بالتجربة السريرية.

وتضم التغطيات كذلك امتداد فترة التغطية Extended Period: ويشير إلى الفترة الزمنية بعد انتهاء فترة الوثيقة. إذاتلقى المؤمن عليه مطالبة بعد انتهاء مدة الوثيقة (التجربة) التي تمت خلال فترة سريان الوثيقة وتدفع شركات التأمين التعويض مقابل هذه المطالبات.

وهناك كذلك المسئولية المتداخلة Cross Liability : تغطي أكثر من مؤمن عليه بنفس إجمالي مبلغ المسئولية، وهناك بعض الحالات التي قد ينشأ فيها ضرر، ولكن لا يمكن فيها الحصول على التعويض من شركة التأمين بموجب تأمين التجارب السريرية (الاستثناءات) الضرر الجيني وإذا كان المدعي يعاني بالفعل من حالة طبية أدت إلى إصابة جسدية أثناء التجربة الطبية.

وتضم الاستثناءات كذلك إذا تعمد موضوع البحث عدم اتباع التعليمات أثناء التجربة، وأي تعويض أو رسوم أو عمولات وافقت الشركة بالفعل على دفعها لموضوع البحث دون الرجوع لشركة التأمين، والتعويض عن الأضرار غير المادية مثل الألم والمعاناة.