تعرف على تجربة 80 فنان تشكيلي يرفعون لافتة بيع اللوحات «أون لاين» (فيديو)

80 فنان تشكيلي يعرضون لوحاتهم التشكيلية للبيع أون لاين من خلال Passion for art جاليري

تعرف على تجربة 80 فنان تشكيلي يرفعون لافتة بيع اللوحات «أون لاين» (فيديو)
سلوى عثمان

سلوى عثمان

10:34 م, الأحد, 3 نوفمبر 19

Passion for art هو اسم جاليري يقدم خدمة بيع لوحات فنانين مصريين أون لاين، ويقدم الجاليري ” الإلكترونى ” لوحات لـ 80 فنان تشكيلي مصري من مختلف المدارس الفنية.

وهذه التجربة هى الأولى من نوعها في مصر، بأن يكون هناك تجمع لهذا العدد من الفنانين مجتمعين لحضور ورش فن تشكيلي، ولقاءات فنية، ومعارض لفنانين آخرين، وكأنهم اجتمعوا على حب الفن وقرروا معا نشر الفكرة التي ابتكرتها شيرين الخليلي، الفنانة التشكيلية وصاحبة الجاليري.

شارك 25 فنان من هذه المجموعة مؤخرا بمعرض فن تشكيلي ضم لوحتين أو ثلاثة لوحات لكل فنان منهم، وشارك لدعم هذا المعرض الفنانين التشكيليين وجيه يسه ودكتور طاهر عبد العظيم بمدموعة من لوحاتهم الفنية لإعطاء ثقل للمعرض .

مريم جلال تفرغت لهوايتها منذ ثلاثة سنوات

واحدة من الفنانين المنضمين لمجموعة Passion for art هى الفنانة التشكيلية مريم جلال، وهى واحدة من الفنانين غير الدارسين الذين قرروا المضي خلف شغفهم ودراسة الفن التشكيلي على فترات متقطعه ، حتى جاء قرارها بترك عملها للتفرغ للرسم .

قالت جلال، إنها سمعت عن هذا الجاليري الذي تديره شيرين الخليلي، والمجموعة التى شكلتها لتبادل خبرات الفنانين التشكيليين وإيجاد حلول مبتكرة لعرض لوحاتهم التشكيلية، وشاركت بالفعل معهم فى معارضهم التي تقام سنويا.

وأضافت أنها شاركت فى معارض آخري ؛ فالمجموعة لا تحتكر الفنان وإنما تدعمه وتقدم له خدمة التسويق الإلكتروني وهى الخدمة التى أصبح لا يمكن التغاضي عن أهميتها .

وأكدت جلال على أن نشر اللوحات إلكترونيا هو فرصة للفنانين التشكيليين الذين لم تعرف أسمائهم بقوة، فأصبح هناك سوق مفتوح جعل هناك لوحات لمصريين تشتري بدول أخري ، فيكون الإنتشار دوليا فى هذه الحالة وليس محليا فقط.

وأضافت جلال أنها أصبحت تدرس بشكل مستمر لثقل موهبتها وتشارك أيضا مع المجموعة فى أنشتطتها الاخري غير المعارض ، ومنها الخروج معا لمشاهدة معارض أخري، ومناقشة أعمالهم الفنية معا وإعطاء النصح لبعض ، كم اأن هناك إحتكاك بينهم وبين فنانين كبار يعطون لهم نفد بناء وجيد جدا على أعمالهم .

منى زيدان طبيبة أطفال تحترف الرسم والفنون اليدوية

والنموذج الثاني من نماذج هذه المجموعة هي طبيبة الأطفال مني زيدان ، والتي بدأت هوايتها بالأشغال اليدوية من الحفر على الزجاج و الموزاييك و الديكوباج ، وقررت أن تتطور فى تعلم الرسم الذي كان هو هوايتها الأولي وأخذت كورسات و ورش رسم حتى أنضمت لمجموعة Passion for art التى اعتبرتها مجموعة تضم أغلبها فنينين تشكيليين غير دارسين لكنهم مبدعون ومتمكنون جدا  .

وأكدت زيدان على أن هذه المجموعة اجتمعت على أن هدفها الرئيسي هو توصيل الفن للجمهور ، فهناك فئة كبيرة من المحبين للفنون التشكيلية لا يستطيعون شراء لوحات الفنانين الكبار بأسعارها الباهظة ، وهو ما يجعل هذه الفكرة داعمة لنشر وجود لوحات ليست مطبوعة أو منقولة وإنما أصلية في البيوت المصرية ويكمن أن تكون فرصة أيضا للفنانين لوجود لوحاتهم خارج مصر لتوافر شرائها أون لاين .

وعن تجربة Passion for art خارج المشاركة بالمعارض أوضحت زيدان على أن هناك إتفاقا ضمنيا بين المجموعة على أن يكون هناك جو من الألفة والمحبة فيما بينهم، فالجميع مؤمن بالفكرة وبأن الفن رسالة ، لا يقتصر على الدراسة ؛ فلا يجوز أن يحصرالشخص  موهبته وإنما ينميها.

وأشارت إلى أنه يجمعهم لقاءات فنية وثقافية ، فهم مجموعة فنانين يدعمون بعضهم نفسيا وثقافيا واجتماتنا .

سلوى عثمان

سلوى عثمان

10:34 م, الأحد, 3 نوفمبر 19