تعرف على المزايا التأمينية والاقتصادية لاستخدام الصهاريج المرنة فى النقل البحرى

وأضاف الاتحاد المصرى للتأمين أن المزايا التأمينية لاستخدام الصهاريج المرنة تشمل الحفاظ على جودة السائل المنقول نظراً لعدم حدوث أى تفاعل بينه وبين الصهريج

تعرف على المزايا التأمينية والاقتصادية لاستخدام الصهاريج المرنة فى النقل البحرى
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

8:25 م, السبت, 18 ديسمبر 21

هناك نوعان من المزايا التى يتم إكتسابها عن طريق استخدام الصهاريج المرنة والتى تجعل من الصهاريج المرنة وسيلة مثالية لنقل السوائل الصب ، وأوضح الاتحاد المصرى للتأمين أن أول تلك المزايا هى المزايا التأمينية، ويحقق استخدام الصهاريج المرنة العديد من المزايا المتعلقة بدرجة الخطر ومن ثم النتائج التأمينية والتي تتغلب على عيوب طرق التعبئة والتستيف الأخرى التي تسبب في رفع معدل الخسارة، ويمكن تلخيص اهم هذه المزايا في الحفاظ على الخواص الكيميائية للمنتج والحماية من التسربات، ولا يوجد ضغط على السائل أثناء النقل نظراً لوجود متسع داخل الصهريج، والحفاظ على درجة حرارة السائل.

مزايا استخدام الصهاريج المرنة

وأضاف الاتحاد المصرى للتأمين أن المزايا التأمينية لاستخدام الصهاريج المرنة تشمل الحفاظ على جودة السائل المنقول نظراً لعدم حدوث أى تفاعل بينه وبين. الصهريج المرن، منع إختلاط المواد المنقولة ببعضها، تقليل معدلات الفقد والملتصق من السوائل بالحاوية.

وهناك أيضا مزايا على المستوى الاقتصادي وتشير المزايا على المستوى الاقتصادي إلى المنافع المالية التى يتم الحصول عليها من خلال استخدام الصهاريج المرنة لنقل البضائع الصب السائل وهى تعتبر التكاليف الفردية للصهاريج المرنة أقل بكثير من البدائل الأخرى المتاحة فى السوق، ولا يتم إعادة الصهاريج المرنة إلى نقطة المنشأ، مما يقلل تكاليف الشحن إلى حد كبير، يؤدى إستخدام الصهريج المرن إلى تقليل أعمال التعبئة والتغليف وتقليص حجم العمالة اللازمة لإنجاز العمل، وهو ما ينعكس على توفير الوقت والتكلفة.

ولا تحتاج الصهاريج المرنة إلى التنظيف مما يؤدى إلى خفض التكلفة على نطاق كبير وتوفر الصهاريج المرنة الحماية ضد التسربات وبالتالى تقلل من تكلفة الحوادث التى قد تحدث بسبب التسربات، يتم تصنيع الصهريج المرن بإستخدام مواد يمكن إعادة استخدامها بالكامل reusable، مما يقلل من التأثير الضار على البيئة وكذلك تقليل عبء التكلفة الاقتصادية على الشركة التى تستخدم هذا النوع من الصهاريج.

أما عن عيوب إستخدام  الصهاريج المرنة فيتم تم إجراء عدة إستطلاعات للرأى من لشركات الخدمات اللوجستية والقائمين على تصنيع المواد الغذائية.. وأظهر تحليل البيانات أن المتعاملين مع الصهاريج المرنة يرون عدم وجود اى عيوب فنية أو تشغيلية تخص هذا النوع من الصهاريج؛ وأن العيب الرئيسى للصهاريج المرنة هو خطر تسرب السائل من داخلها.   

توصيات الاتحاد الدولى للتأمين البحرى

ولمجابهة هذا العيب قام الاتحاد الدولى للتأمين البحرى بدراسة هذا الموضوع من خلال عقد عدة ندوات وورش عمل من أجل مناقشة آليات التعبئة والتدوال والتفريغ الخاصة بهذا النوع من الصهاريج بهدف منع أو تقليل الخسائر التى تنتج عن إستخدام الصهاريج المرنة؛ حيث إنتهى الاتحاد الدولى إلى التوصيات التالية وهى يتعين على جميع الأطراف المشاركة فى عملية نقل الصهاريج المرنة القيام بالتعاون والتنسيق فيما بينها لتلافى وقوع أى أخطاء فنية وكذلك الإلتزام بالضوابط التى وضعتها رابطة مالكى الحاويات (COA) وكذلك الضوابط المذكورة فى كود الممارسات الخاصة بتعبئة وحدات نقل البضائع والتى تعتبر بمثابة دليل لمتعاملين فى مجال النقل البحرى للبضائع.

وذلك بجانب الإهتمام بتركيب الأدوات الخاصة بضخ السائل أثناء الشحن او التفريغ على النحو الفنى السليم ويجب القيام بعملية إعادة الشحن من سفينة إلى اخرى أو التفريغ النهائى على الفور لمنع حدوث أى تسرب وبالتالى زيادة إحتمالات قوع تلوث من المنتج، بجانب إجراء معاينة تفصيلية بمجرد إفراغ الصهاريج المرنة بالكامل للتأكد من عدم أو وجود خسائر أو للتعامل مع اى خسارة تقع قبل تفاقمها، والإهتمام بتدريب أطقم الموظفين القائمين على عمليات الشحن والتفريغ للبضائع المشحونة داخل الصهاريج المرنة.

والتوصية للقائمين على تصنيع الحاويات المرنة بأن يتم تصميمها بحيث تكون أكثر صلابة لمحاولة زيادة معايير السلامة الخاصة بها، وقيام جميع الأطراف المعنية بتنفيذ الاتفاقات الطارئة (خطط الطوارئ) فى حالة وقوع خسارة، يجب عدم شحن أى بضائع قد تؤدى إلى حدوث تلوث حال تسربها .