تعرف على الفروق بين شركات التأمين وفقًا لدرجة التصنيف الائتماني (إنفوجراف)

هناك العديد من درجات قوة الملاءة المالية والجدارة الائتمانية لشركات التأمين والتى تحددها مؤسسات التصنيف العالمية مثل ستاندرد آند بورز .

تعرف على الفروق بين شركات التأمين وفقًا لدرجة التصنيف الائتماني (إنفوجراف)
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

5:09 م, الثلاثاء, 30 يوليو 19

تضع مؤسسات التصنيف الدولية وعلى رأسها مؤسسة ستاندرد آند بورز S&P’s و AM Best و Moody’s و Fitch درجات التصنيف الائتماني للكيانات الاقتصادية المختلفة، وقد ظهرت حاجة المستثمرين والمقترضين للمعلومات فيما بينهم، وتتميز تلك المعلومات بالدقة والشفافية وموثوق بها عن مستوى المخاطر فى إقراض الحكومات والمؤسسات والشركات والأفراد، إلى تأسيس شركات خدمات المعلومات الائتمانية فى منتصف القرن التاسع عشر.

وفى بداية القرن العشرين تم تأسيس وكالات التصنيف العالمية، ويعد جون مودى John Moody أول من أصدر مؤشرات الجدارة الائتمانية عندما صنّف سندات شركة السكك الحديدية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1909، والفروق بين شركات التأمين وفقا لدرجة التصنيف الائتمانى تحدد مدى قوة الملاءة المالية والجدارة الائتمانية لكل شركة تأمين على حدة.


أسباب تغير درجة التصنيف الائتماني لشركات التأمين


وتتغير التصنيفات الائتمانية الخاصة بشركات التأمين على سبيل المثل خلال الفترة القصيرة الأجل عند حدوث بعض التغيرات مثل حالات الاندماج والاستحواذ بين الشركات، وزيادات رؤوس أموال الشركات وملائتها المالية ، وصدور اجراءات وقرارات تنظيمية معينة ، وكذلك التوقعات المستقبلية لأداء تلك الشركات وحجم أعمالها، وتتفاوت درجات التصنيف الائتمانى وفقا لقوة الملاءة والجدارة المالية والائتمانية لتلك الشركات .

NR

في هذه الحالة تكون شركة التأمين غير مصنفة من قبل مؤسسة التصنيف الائتماني، حيث ليس لدى مؤسسة التصنيف الائتمانى رأي حول الملاءة المالية والجدارة الائتمانية لشركة التأمين.

R

وهي الحالة التي يتم فيها فرض إجراءات رقابية وتنظيمية على شركة التأمين من قبل جهات الإشراف والرقابة ، وبالتالى هناك صعوبة فى تحديد حجم التزامات تلك الشركات وتقييمها، ومن تلك الحالات هي ارتكاب تلك الشركات بانتهاكات في السوق.

CC

وهي الحالة التي تكون فيها شركة التأمين جدارتها الائتمانية هي الأكثر ضعفا وتكون غير قادرة على الوفاء ببعض التزاماتها المالية تجاه الغير.

CCC

وتكون شركة التأمين ملائتها المالية وجدارتها الائتمانية ضعيفة جدا، وتتوقف قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية على توافر الفرص المواتية لذلك .

B

وهي الحالة التى تكون فيها قوة الملاءة المالية والجدارة الائتمانية لشركة التأمين ضعيفة، وإذا وقعت ظروف معاكسة فى النشاط وحجم الأعمال قد يتسبب ذلك فى عدم قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها المالية.

BB

وتكون لدى الشركة هامش من الملاءة المالية والجدارة الائتمانية ولديها فرص ايجابية للعمل والنمو، ولكن فى حالة وقوع ظروف معاكسة فى السوق قد يؤدى ذلك لعدم امتلاك الشركة موارد مالية كافية للوفاء بالتزاماتها المالية.

BBB

وهي الحالة التى تكون فيها قوة الملاءة المالية والجدارة الائتمانية للشركة جيدة ولكنها قد تتأثر سلبا بأي تقلبات وظروف عكسية فى السوق.

A

وفى هذه الحالة تكون الملاءة المالية والجدارة الائتمانية للشركة قوية ويكون تأثرها بتقلبات السوق تأثير ضعيف ومحدود.

AA

وتكون فى هذا الحالة الملاءة المالية والجدارة الائتمانية للشركة قوية جدا .

AAA

وهو أفضل تصنيف ائتماني لشركات التأمين على الإطلاق وهى أقوى درجة في الملاءة المالية والجدارة الائتمانية .