تعرف على الشركات المنفذة لأكبر محطة مترو أنفاق فى الشرق الأوسط.. (صور)

تولت 3 شركات كبري تنفيذ محطة هليوبوليس بالجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى

تعرف على الشركات المنفذة لأكبر محطة مترو أنفاق فى الشرق الأوسط.. (صور)
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

5:19 م, الأحد, 20 أكتوبر 19

نفذت 3 شركات كبرى، مشروع محطة مترو أنفاق هليوبوليس إحدى محطات المرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو الأنفاق.

وتضم قائمة الشركات المنفذة لمحطة هليوبوليس، التي تولت تنفيذ أعمال الإنشاءات الخرسانية، المقاولون العرب، وأوراسكوم للإنشاءات، فيما نفذت أعمال الاشارات، والأنظمة الاوتومانيكي، والاتصالات شركة الستوم الفرنسية.

وقام وزير النقل والمواصلات الفريق كامل الوزير- بافتتاح محطة مترو هليوبوليس في الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة-مرحلة 4A.

تفاصيل عن المحطة

ومحطة هليوبوليس تعتبر من أضخم محطات مترو الأنفاق النفقية في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، وبلغت تكلفتها حوالى 1.9 مليار جنيه ممولة بالكامل من الخزانة العامة للدولة.

وتتوسط ميدان هليوبوليس الذي يعتبر من أكبر ميادين القاهرة بمصر الجديدة، وتبلغ مساحة المحطة حوالى 10 آلاف م2 حيث تمتد بطول 225مترا وبعرض 22م وعلى عمق 28 مترا من منسوب الشارع على ثلاثة مستويات مختلفة.


وتشتمل على 8 مخارج ومداخل، وبها عدد 18سلم ثابت ـ« 10 سلالم داخلية و8 سلالم خارجية » إضافة الى 17سلم متحرك، من منسوب الشارع حتى شبابيك التذاكر.

مراسم الافتتاح


حضر مراسم افتتاح المحطة الدكتور عصام والي-رئيس الهيئة القومية للأنفاق ديموثتينيث ايرميليو – مدير ادارة المشروعات بشركة الستوم مصر وإيهاب سمير – مدير المشروع بشركة الستوم مصر.

وقامت الهيئة القومية للأنفاق في ديسمبر 2015 بإسناد عقد أعمال لشركة الستوم يتضمن قيام الشركة بتصميم وانشاء وصيانة نظام إشارات من طراز Urbalis 200 في أربعة محطات لمترو الأنفاق، بما في ذلك نظام ASCV .

وهو نظام التعشيق الأوتوماتيكي للإشارات والذي يعمل بالكمبيوتر، ونظام fixed block للتحكم الأوتوماتيكي في القطارات.

ويتضمن نظامي التشغيل والحماية الأوتوماتيكي في القطارات (ATO,ATP)، ونظام Iconis (للتحكم المركزي في حركة القطارات والطاقة)، هذا إضافة لنظام توفير طاقة الجر.

تُعد محطة مترو هليوبوليس الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث تشغل مساحة 10,000 متر مربع وبها 8 مداخل ومخارج.

الستوم الفرنسية

وتنفذ شركة الستوم، عددا كبيرا من مشروعات مترو انفاق القاهرة،ـ وهي تعد من أكبر الشركات التكنولوجية، وتعمل فى مصر منذ أكثر من 30 عاماً، ويعمل بها أكثر من 380 موظفاً.


وتعد ألستوم من الشركات العالمية العاملة في مجال أنظمة النقل المتكاملة، وفي العام المالي 2018 – 2019 حققت ألستوم مبيعات بلغت 8.1 مليار يورو مع تسجيل طلبات بقيمة 12.1 مليار يورو.

ويقع مقر ألستوم في باريس وهي متواجدة في أكثر من ستين دولة ويعمل لديها 34.500 شخص.