تعرف على الرسوم التي تدفعها السفن للموانئ

نرصد البنود التي تقوم بدفعها السفن بالموانئ المصرية والتي تعد أهم إيراداتها

تعرف على الرسوم التي تدفعها السفن للموانئ
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:45 م, الخميس, 6 فبراير 20

تعد الرسوم التي تقوم بدفعها السفن لهيئات الموانئ أهم إيرادات التي تحققها تلك الهيئات، كما أنه يتم تحصيله بالدولار الأمريكي، وقد يكون الرسم الأساسي بالعملة الصعبة للميناء، وذلك بالنسبة للسفن الأجنبية، والتي تمثل 95% من الأسطول الذي يتردد على الموانئ فيما يتم تحصيه بالجنيه المصري من السفن المصرية.

ويختلف مبلغ الرسوم الذي تدفعه السفن لدخول الموانئ من بلد إلى آخر، وتحدده اللائحة الخاصة لكل دولة، وكانت آخر لائحة صدرت في الموانئ المصرية بهذا الشأن في عام 2016 بموجب القرار 800 لوزارة النقل، وتم تعديل بعض الفئات عبر القرار 416 لسنة 2019 لتخفيض تلك الرسوم في مجملها بنسبة 25%.

فما هي أهم البنود التي يتم دفعها عبر السفن للموانئ والتي تعد متساوية في معظم المواني وقد تزيد بعض الشيء أو تلغى بعض منها، وذلك حسب التسهيلات التي تمنحها هيئة الميناء للسفن التي تتردد عليها.

أولا – رسم الرسو على الرصيف:

يعتبر رسم الرسو على الرصيف أهم مبلغ تدفعه السفينة ويتم تحديده باليوم يحسب مقابل إشغالها جزء من الرصيف، وتحاول هيئات الموانئ المصرية زيادة هذا الرسم بهدف تسريع معدلات الشحن والتفريغ من وعلى السفينة بما يقلل من فترة مكوثها على الرصيف.

كما تُلزم هيئات الموانئ شركات الشحن والتفريغ بتحديث معداتها بما يعمل على تسريع وتيرة عملية الشحن والتفريغ، وبالتالي زيادة دوران السفن، ويعد الميناء ناجحا كلما زادت عدد السفن التي دخلت إليه سنويا، وكذا تقليل عدد السفن التي تنتظر في منطقة المخطاف الخارجي ” منطقة إنتظار السفن ” والذي تلجأ إليه السفن في حالة عدم وجود أماكن شاغرة على الأرصفة.

ثانيا- رسم المنائر:

يتم فرض رسم المنائر علي كل سفينه، وذلك كمقابل مالي لمرورها بالقنوات الملاحية بالموانئ، والتي عادة ما تكون بها شمندورات مظيئه تساعد السفن اثناء الدخول.

ثالثا – رسم الرباط:

يتم دفع البند الثالث بمسمى رسم الرباط، وذلك مقابل أجور العمال الذين يقومون بربط السفينه على الرصيف.

رابعا – رسم سيارات الإطفاء:

كما تؤدي السفن رسم سيارات الإطفاء وذلك يخص فقط السفن المتخصصة في شحن وتفريغ المواد البترولية، خاصة أن هناك أرصفة متخصصة لإستقبال هذا النوع من السفن.

خامسا- رسوم بالمخطاف الداخلي:

تلزم الموانئ المصرية بدفع مقابل الرسو في منطقة المخطاف الداخلي للميناء بدون عمل تجاري ومهو ما يعرف بـ( إشغال الرصيف / المسطح المائي بمنطقة المخطاف الداخلي ) لأسباب لا ترجع إلى هيئة الميناء أو لسؤ الأحوال الجوية وتقدر تلك الرسوم بـ12 دولار لكل متر طولي للسفينة و40 جنيه للسفن المصرية عن كل يوم.

سادسا- رسم نظافة:

كما تؤدي كل سفينة تدخل الموانئ رسم النظافة، خاصة أن هناك أنواع من السفن تقوم بنقل البضائع الصب غير النظيف كالأسمنت أو الكلينكر أو الخردة أو الجير، وهي أكثر السفن تلوثا لمنطقة الميناء.

سابعا- رسم خدمات صحية:

وتؤدي كل سفينة رسم خدمات صحية مقابل تواجد طاقم صحي بالميناء لخدمه السفن.

ثامنا- رسم الإرشاد:

تقوم كل السفن التي تدخل الموانئ المصرية عند دخولها أو مغادرتها رسم إرشاد مبلغ مقطوع شامل مساعدة اللنشات التي تمتلكها هيئات الموانئ، كما أن طاقم الإرشاد بالموانئ من أهم العاملين بها.

تاسعا- رسوم تفريغ وشحن الحاويات:

وتؤدي السفن العاملة في نقل الحاويات والتي تمثل قرابة 40% من أنواع السفن المترددة على الموانئ، وهو ما يمثل أكبر مردود للميناء خاصة الحاويات، ويصل رسم تفريغ حاويه 20 قدم100 دولار، وتتراوح أعداد الحاويات بتلك السفن من 3 – 12 ألف حاوية في معظمها، كما يتم دفع رسم من السفينة عن كل طن من حمولتها.

عاشرا- رسم المغادرة:

تؤدي السفن التي تدخل الموانئ رسم ترخيص المغادرة، ويتم قبل مغادرة السفنية بوقت كاف.

ويعول كثير من العاملين بالنقل البحري ارتفاع أسعار الخدمات الخاصة بالسفن التي تم فرضها منذ 2015 بأنها السبب الرئيسي في هروب العديد من الخطوط الملاحية من الموانئ المصرية إلى موانئ أخرى منافسة، خاصة الموانئ التي تتعامل مع الترانزيت والتي تتركز في شرق بورسعيد وغرب بورسعيد ودمياط.