تعرف على الإجراءات العاجلة لمواجهة انتشار النمل الأبيض بالإسكندرية

وذلك عقب انتشاره بشكل مكثف بمنطقة سموحة وعدد من المناطق الأخرى

تعرف على الإجراءات العاجلة لمواجهة انتشار النمل الأبيض بالإسكندرية
مها يونس

مها يونس

11:50 ص, الجمعة, 8 أبريل 22

أصدر اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، تعليمات عاجلة لإدارة المكافحة بمديرية الزراعة للتعامل الفوري لمواجهة انتشار النمل الأبيض بمنطقة سموحة وعدد من المناطق، وذلك بعد انتشار النمل بشكل مكثف مما أثار خوف مواطني الثغر.

يمكن التعرف علي وجودها من خلال:

وأوضحت محافظة الإسكندرية عددًا من العلامات التي تُظهر وجود النمل الأبيض في المنازل؛ ومنها وجود أعشاش من النمل الأبيض على الحوائط، وجود أجنحة الحشرات المتقصفة على الأرض، وجود فجوات مفرغة غير منتظمة في الطوب النيئ.

كما شملت مؤشرات تواجد النمل وجود تآكل في الأجزاء الخشبية، ظهور فضلات خشبية تشبه الخميرة الفورية علي أرضية الأماكن الخشبية المصابة.

ما هو النمل الأبيض

تجدر الإشارة إلى أن النمل الأبيض هو حشرة تعيش في مجتمعات تسمى مستعمرات عددها من 30 ألف إلى 2.5 مليون فرد وتتغذى على مادة السليولوز المتوفرة في (الملابس- الورق- سجاد- موكيت- حصير- ستائر- مخدات ومراتب- أثاث خشبى).

ويعد النمل الأبيض من أخطر الحشرات وأكثرها ضررًا، حيث تقوم ببناء ممرات ومداخل داخل المنشآت يصعب الوصول إليها، وبسببها تتضرر المساكن.

ماذا تفعل حال تعرض وحدتك السكنية للنمل الأبيض

أصدرت محافظة الإسكندرية إجراءات عاجلة للتعامل مع مؤشرات ظهور النمل الأبيض، وهي ضرورة التوجه إلى مقر إدارة المكافحة بمديرية الزراعة لتقديم طلب المعاينة وذلك بالعنوان الآتي : 1ميدان الشهداء محطة مصر أمام محطة مصر وبجوار مديرية الطب البيطري.

أو على المواطن ان يتصل هاتفيا بإدارة المكافحة بمديرية الزراعة على الهاتف الأرضى رقم 034958384

ومن ثم يقوم المختصين بشرح طريقة العلاج والتوصيات اللازمة للرش، وعند التحقق من الإصابة يتم صرف 1/4 لتر مبيد فسفوري (كلوروبيرفوس) 48% مجانًا.

في هذا الصدد تشدد محافظة الإسكندرية أنه في حال الإصابة بالنمل الأبيض، يجب مراعاة عدم التخلص من الجزء المصاب إلا بعد معالجته أولًا بالمبيدات اللازمة؛ وذلك للحد من الانتشار وعدم إلحاق الضرر بالآخرين.

كما تنوه بضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية من حشرة النمل الأبيض للأراضي المزمع البناء عليها قبل الشروع في بناء أية منشأة، وذلك من خلال التقدم بطلب إلى مديرية الزراعة لاستيفاء الإجراءات اللازمة.

مها يونس

مها يونس

11:50 ص, الجمعة, 8 أبريل 22