تعرف على إنجازات وزارة النقل في مرفق السكك الحديدية

خطة شاملة للنهوض بهذا المرفق الحيوي الهام

تعرف على إنجازات وزارة النقل في مرفق السكك الحديدية
محمود محسن

محمود محسن

6:28 م, الخميس, 10 يونيو 21

أفادت وزارة النقل أنه تم وضع خطة شاملة للنهوض بمرفق السكة الحديد، حيث تعهد وزير النقل الفريق مهندس كامل أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري، بأن تصبح هيئة السكة الحديد في طليعة هيئات الوزارة بسواعد أبنائها.

مشروعات تطوير الوحدات المتحركة

وبخصوص مشروعات تطوير الوحدات المتحركة (الجرارت)، أوضحت الوزارة أنه تم التعاقد مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية لتوريد 110 جرارات جديدة (GE) وإعادة تأهيل 81 جرارا، بالإضافة الي الدعم الفني لمدة 15 سنة شاملة توريد قطع الغيار بتكلفة 602 مليون دولار، حيث تم الانتهاء من توريد 110 جرارات جديدة وإعادة تأهيل 25 جرارا.

وأشارت وزارة النقل إلى التعاقد الذي تم مع شركة بروجرس ريل الأمريكية لتوريد 50 جرارا جديدا وتحديث 50 جرارا هنشل وعمرة لـ41 جرارا، بالإضافة إلي عقد صيانة لمدة 15 سنة لعدد 141 جرارا بتكلفة 466.1 مليون دولار، حيث تم شحن 30 محركا إلي مصانع الشركة بالمملكة المتحدة، وتم وصول 16 محركا منها إلي مصر، كما تم شحن 134 موتور جر لمصانع الشركة، وتم وصول 102 موتور منها إلي مصر بعد الإنتهاء من عمرتها.

يذكر أن هناك تعاقد لتوريد 100 جرار بتمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) بتكلفة 290 مليون يورو، حيث تم الانتهاء من مرحلة تأهيل الشركات المتقدمة لتنفيذ المشروع، وتم الفتح الفني والمالي للعروض المقدمة وجاري الترسية علي الشركة الفائزة.

عربات الركاب

وفيما يتعلق بتوريد عربات الركاب، قالت وزارة النقل إنه تم التعاقد مع شركة ترانس ماش هولدنج الروسية لتوريد 1300 عربة ركاب مختلفة الطرازات بتكلفة 1.016 مليار يورو (300 عربة أولى وثانية مكيفة، و500 عربة درجة ثالثة مكيفة، و500 عربة درجة ثالثة بتهوية ديناميكية)، حيث تم الانتهاء من توريد 385 عربة جديدة حتى الآن.

كما تم التعاقد مع شركة تالجو الإسبانية لتوريد 6 قطارات كاملة بعربات مكيفة بجرار ديزل شامل عقد الصيانة لمدة 7 سنوات بتكلفة 157 مليون يورو.

وبخصوص تطوير عربات الركاب، لفتت الوزارة إلى أنه تم الانتهاء من تطوير 90 عربة إسبانى مكيفة بورش أبو راضى بالسكة الحديد وبمعرفة العاملين بالهيئة، كما تم الانتهاء حتى الآن من تطوير وإعادة تأهيل 228 عربة عادية بورش الهيئة المختلفة وبمعرفة العاملين بالهيئة.

عربات النوم

وبخصوص عربات النوم، أشارت وزارة النقل إلى أنه جار التنسيق مع مصنع سيماف لتصنيع وتوريد 200 عربة نوم بأحدث المواصفات العالمية وبنسبة تصنيع محلي لا تقل عن 40%.

وفيما يتعلق بعربات البضائع، أضافت الوزارة أنه تم التعاقد مع مصنع سيماف على تصنيع وتوريد 140 عربة بضائع سطح للحاويات، وتم الانتهاء من توريد 131 عربة منها، وتم التعاقد على توريد عدد 75 عربة لنقل الغلال.

وأخيرا تم التعاقد مع مصنع سيماف لتوريد 1000 عربة بضائع أنواع مختلفة (300 عربة كشف قلاب وهى نوعية جديدة تدخل الخدمة لأول مرة بسكك حديد مصر، و375 عربة سطح حاويات، و150 عربة صهريج، و125 عربة صندوق، و50 عربة سبنسة).

مشروعات البنية الأساسية

وفي السياق ذاته قالت وزارة النقل إن مشروعات البنية الأساسية تمثلت في تجديدات السكة، حيث تم الانتهاء من تنفيذ تجديدات للسكة بطول 500 كم بالإضافة إلى 591 مفتاح، كما يتقدم العمل في تنفيذ اعمال تجديدات للسكة بطول 124 كم علاوة على 847 مفتاح.

وأضافت أنه تم توريد ماكينة فحص سكة بالألتراسونيك شاملة عقد صيانة لمدة 5 سنوات بمعرفة شركة بلاسر & تيريور النمساوية، وجاري تدريب العاملين عليها بمعرفة الخبراء الأجانب، حيث تقوم هذه الماكينة بفحص حالة السكك والقضبان والمفاتيح أوتوماتيكيا من خلال مسيرها على السكة بالسرعة العادية وتقديم تقرير بالحالة الفنية للسكة بالكامل.

يذكر أنه تم الانتهاء من اتفاقية توريد 4 ماكينات جديدة من شركة بلاسر النمساوية لصيانة وتجديدات السكة طبقا لأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا فى هذا المجال.

وأوضحت وزارة النقل أن جار الإنتهاء من توقيع اتفاقية أخرى مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتوريد 12 ماكينة جديدة وإعادة تأهيل 30 ماكينة قديمة (ماكينات تركيب سكة، ماكينات فج سكة، ماكينات تشكيل بازلت، ماكينات دك سكة).

وأضافت أن تم الاستعانة بـ 3 شركات من القطاع الخاص المصري حيث دخلت هذا المجال لأول مرة، بالإضافة إلى شركتي الهيئة (إيجيفراي – إيرتراك) ليصل عدد الشركات العاملة في مجال تجديدات السكك إلى 5 شركات، وسيتم دخول شركات أخرى من القطاع الخاص اعتبارا من أول الشهر القادم في تنفيذ الخطة الجديدة.

تطوير المحطات

وبخصوص تطوير المحطات، تم الانتهاء من أعمال التحسينات وإعادة تأهيل وتطوير 177 محطة، ويتقدم العمل في تنفيذ أعمال التحسينات لـ3 محطات.

ويتقدم العمل في تنفيذ الخطة العاجلة لرفع كفاءة وتأهيل 80 محطة بها مشاكل وخاصة في الأرصفة لتأمين سلامة الركاب.. ويتقدم العمل في مشروع إنشاء محطة سكة حديد قطارات الوجه القبلي ببشتيل.

تطوير المزلقانات

وفيما يتعلق بتطوير المزلقانات، ذكرت وزارة النقل أن تم الإنتهاء من تطوير الأعمال المدنية لـ751 مزلقان، كما تم الانتهاء من تطوير نظم التحكم بـ505 مزلقانات، ويتقدم العمل في تطوير الأعمال المدنية لـ351 مزلقان وتطوير نظم التحكم لـ615 مزلقان.

وشملت خطة وزارة النقل أيضا الأسوار، حيث يتقدم العمل في مشروع إنشاء أسوار بإجمالي أطوال يبلغ 185 كم، وكذا في تنفيذ الخطة العاجلة لاستعادة كفاءة وغلق الفتحات الموجودة بالأسوار الحالية بإجمالي أطوال 275 كم.

وتضمنت خطة الوزارة السيطرة علي مسير القطارات ويأتي ذلك من خلال مشروعات تطوير نظم الإشارات، حيث يتقدم العمل في مشروع تحديث نظم الإشارات على خط القاهرة / الإسكندرية بمعرفة شركة تاليس الأسبانية ومعها شركات الكان وكونسيرف وجريد تك الوطنية وبلغت نسبة التنفيذ 78%.

تحديث نظم الإشارات

كما يتقدم العمل في مشروع تحديث نظم الإشارات على خط بنها / الزقازيق / الإسماعيلية / بورسعيد، وكذا الوصلة من الزقازيق / أبو كبير بمعرفة شركة سيمنز الألمانية ومعها شركات أبناء حسن علام وجريد تك الوطنية، وبلغت نسبة التنفيذ 66%.

ويضاف إلى ما سبق تطوير نظم الإشارات بخط القاهرة / السد العالي، حيث يتقدم العمل في مشروع تحديث نظم الإشارات على خط بنى سويف / أسيوط بمعرفة شركة الستوم الإيطالية ومعها شركة أبناء حسن علام وبلغت نسبة التنفيذ 75%، كما يتقدم العمل في مشروع تحديث نظم الإشارات على خط أسيوط / سوهاج / نجع حمادي بمعرفة شركة تاليس الإسبانية ومعها شركتي سامكريت وجريد تك الوطنية وبلغت نسبة التنفيذ 45%.

تطوير الورش

وفيما يتعلق بمشروعات تطوير الورش، ذكرت وزارة النقل أن تم الانتهاء من تنفيذ أعمال المرحلة الأولى من تطوير الورش الرئيسية، وكذا الإنتهاء من تطوير 20 ورشة فرعية.

ويتقدم العمل في تنفيذ المرحلة الثانية من تطوير الورش الرئيسية.

وتتضمن خطة الوزارة تحويل الورش إلي شركات سواء مملوكة للدولة أو بالتعاون مع القطاع الخاص، فعلي سبيل المثال جار حالياً دراسة تحويل ورش كوم أبو راضي إلي شركة.

وتتضمن بنود التعاقدات الجديدة الإتفاق مع الشركات الموردة على عقد صيانة شامل لتدبير قطع الغيار المطلوبة لمدة 15 عاماً علي الأقل.