تعرف على إجراءات «السكة الحديد» لاستقبال الموسم الدراسي

تقوم هيئة السكة الحديد خلال الايام المقبلة بالاستعداد لبدء الترم الاول الدراسي لعام 2019

تعرف على إجراءات «السكة الحديد» لاستقبال الموسم الدراسي
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

5:49 م, الأربعاء, 4 سبتمبر 19

تقوم كل عام، باتخاذ عدد من الإجراءات لاستقبال العام الدراسي، بالتوازي مع افتتاح المدارس والجامعات أبوابها أمام الطلاب، وتشمل رفع حالة الطوارئ بين جميع فئات التشغيل؛ للتعامل مع أي أزمة قد تحدث خلال فترة التشغيل اليومية.

زيادة ساعات العمل في محطات السكة الحديد

ووفقًا للمصدر فإنه سيتم توفير 300 ألف مقعد، بإجمالي رحلات تصل إلى 970 رحلة يومية على جميع خطوط الشبكة للوجهين القبلي والبحري، بداية من منتصف سبتمبر الحالي.

وبحسب مصدر مسئول، لـ«المال»، فإن الإجراءات تشمل أيضًا، بداية من الأسبوع المقبل، إضافة عدد من القطارات على خطوط الشبكة، وزيادة ساعات العمل فى المحطات، وتكليف قيادات الهيئة بشن حملات تفتينش على العاملين فى الهيئة.

مكاتب اشتراكات السكة الحديد

وأشار إلى أن الهيئة ستضيف عددًا من ورديات العمل فى مكاتب التذاكر بجميع فئات قطارات الهيئة «المكيفة، والـvip، والإكسبريس والمطورة والمميزة»، إضافة إلى زيادة توقيتات العمل فى مكاتب الاشتراكات.

وأوضح أن الهيئة أضافت عددًا من الموظفين بمكاتب الاشتراكات البالغة 55 مكتبًا فى 46 محطة، على مستوى محظات الجمهورية، لتسهيل التعامل مع ركاب المرفق.

ويقدر في الوقت الحالي عدد اشتراكات ركاب السكة الحديد، بنحو 600 ألف، وتتراوح نسب دعم تلك الاشتراكات بين 98% للطلبة، و89% لاشتراكات القطاع العام، و78% للقطاع الخاص.

رفعت هيئة السكة الحديد قيمة الغرامات التي تطبقها على المخالفين من الركاب، أو المتهربين من دفع تذاكر القطارات، منذ مطلع أبريل الماضي.

وقيمة الغرامة تختلف من حالة لأخرى، إذ تبلغ فى حالة استقلال قطارات الـvip، قيمة 30 جنيهًا، و20 جنيهًا للقطارات الأسباني والفرنساوي المكيفة، و10 جنيهات لقطارات الدرجة المميزة والمطورة.

حجز تذاكر القطارات من خلال المحمول

وفعّلت هيئة السكة الحديد، خلال الفترة الماضية، برنامج من خلال المحمول، عبر تحميل تطبيق« قطارت مصر حجز واستعلام»، المتاح على متجر «play store»، بجميع هواتف الجيل الثالث.

وتعكف وزارة النقل على تنفيذ خطة لتطوير قطاع السكة الحديد، بداية من 2017، ومقرر الانتهاء منه خلال 2021، وتعتمد الحكومة في تمويل الخطة على القروض الخارجية التي تمثل 90% من إجمالي التكلفة، والمقدرة بنحو 56 مليار جنيه.