تعرف على إجراءات الحصول على دعم برنامج «تكافل وكرامة»

المعاش الشهري يبدأ من مبلغ 60 جنيه ويصل إلى 500 جنيه

تعرف على إجراءات الحصول على دعم برنامج «تكافل وكرامة»
محمود محسن

محمود محسن

2:42 م, السبت, 14 يناير 23

تُقدم وزارة التضامن الاجتماعي من خلال برنامج تكافل وكرامة مبلغا شهريا للعديد من فئات المجتمع مثل الطفل والمرأة والمسنين وذوي الإعاقة والشباب والأسرة، حيث المعاش الشهري يبدأ من مبلغ 60 جنيه ويصل إلى 500 جنيه.

ووضعت وزارة الاجتماعي إجراءات للحصول على معاش تكافل وكرامة، وهي تتمثل في صور بطاقة الرقم القومى سارية وعلى العنوان الحالى للأفراد 18 سنة فأكثر، وصور قسيمة الزواج أو الطلاق، وصور شهادة الميلاد لجميع أفراد الأسرة مميكنة (شهادة كمبيوتر) للأفراد أقل من 18 سنة، وصورة من بطاقة التموين المميكنة مسجل عليها اسم مكتب التموين إن وجدت.

ويضاف إلى ما سبق قيد مدرسى لجميع الأطفال من 6 إلى 18 سنة وقيد طالب للمقيدين جامعياً، وكود كشف الإعاقة من اللجان الطبيه فى حالة المرض المزمن والإعاقة، وصورة شهادة وفاة الزوج / الزوجة للأرامل، وصورة شهادة الهجر أو ما يدل على الانفصال، وصورة إقرار الوصاية للأيتام، وصورة شهادة السجن لحالات سجن الأب أو الأم.

ومن يرغب في التقدم للحصول على مساعدات برنامج تكافل وكرامة يجب أن تنبطبق عليه شروط ومعايير الإستحقاق، حيث يقدم طلب المساعدة على نموذج (طلب الحصول على خدمة) بعد إستيفاء بياناته من خلال وحدة الشئون الإجتماعية التابع لها محل الإقامة مرفقاً به المستندات المؤيدة.

شروط الحصول على مساعدة برنامج تكافل وكرامة

وقالت وزارة التضامن الاجتماعي أن هناك شروط للحصول على المساعدات، حيث يجب ألا يكون المتقدم بيعمل في الحكومة أو القطاع الخاص أو يتقاضى معاش تأميني أو مساعدة ضمانية شهرية، علاوة على أن تكون الأسرة المتقدمة لديها أبناء حديثى الولادة حتى الثمانية عشر عاما والأبناء من سن السادسة حتى الثمانية عشر عاما بمراحل التعليم، فضلا عن أن يكون المتقدم لبرنامج تكافل وكرامة من المسنين وعمره يبلغ 65 عام، أو أن يكون الفرد يوجد به عجز أو مرض مزمن يحول عجزه أو مرضه المزمن بينه وبين العمل ويثبت ذلك بالفحص الطبي، بالإضافة إلى الأيتام الذين لا ينالون رعايه من الأب أو الأم بل من الأقارب من الدرجه الثانية أو بعد ذلك.

وهناك بعض المعايير التي قد تؤدي إلى الاستبعاد من الحصول على مساعدة برنامج تكافل وكرامة، ومنها أن يكون المتقدم يعمل خارج البلاد، أو يمتلك نصف فدان أو أكثر، أو يمتلك 3 مواشي فأكثر بغرض التجارة، أو يكون أحد الأبناء مُلتحق بالتعليم الخاص بقيمة أكثر من 2000 جنيه، أو يكون بيتقاضى معاش ضمان.

كما قامت وزارة التضامن بتوفير خط ساخن على رقم 19680 لمن يرغب في الحصول على مزيد من المعلومات، حيث الرقم سالف الذكر مخصص للرد على استعلامات برنامج تكافل وكرامة.