تعرف على أول محصول يتم حصاده ضمن أراض الـ 1.5 مليون فدان في توشكي

اقتراب جني ثمار مشروع المليون ونصف المليون فدان

تعرف على أول محصول يتم حصاده ضمن أراض الـ 1.5 مليون فدان في توشكي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:01 م, الأربعاء, 11 أغسطس 21

انتهت شركة الريف المصري الجديد من حصاد 25 فدانا من نبات البردقوش من منطقة توشكي في أسوان ضمن أراض المشروع كأول حصاد من أراضي المشروع.

وأكد التقرير الصادر عن الشركة أنه تم حصاد محصول البردقوش وجمعه خلال شهر يوليو الماضي، مع إنتاج مبشر ووفير ويتميز المحصول بتربية خلايا النحل المنتج للعسل بالقرب منه والتغذي عليه، بعسل عالي الجودة.

وكانت الشركة قد أطلقت مبادرة لدعم مشروعات الثروة الحيوانية في أراض مشروع المليون ونصف المليون فدان عبر توفير اللقاحات البيطرية مجانا لتحصين وحماية القطعان ضمن مشروعات تثمين الماشية.

وأظهرت بيانات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن صادرات مصر من النباتات الطبية والعطرية سجلت زيادة خلال العام الماضي بنسبة 4% من حيث القيمة، و1% من حيث الكمية مقارنة بالعام الأسبق .

وبحسب بيانات المجلس، صدرت مصر نحو 48 ألف طن من النباتات الطبية والعطرية بقيمة نحو 81.1 مليون دولار خلال الموسم التصديري السابق والذي بدأ في سبتمبر 2019 وانتهى بنهاية أغسطس 2020.

وتصدرت الولايات الأمريكية الدول المستقبلة لصادرات مصر من النباتات الطبية والعطرية المصرية من حيث الكمية بنحو 7 آلاف طن بنسبة 15% من إجمالي كمية هذه الصادرات خلال العام الماضي بقيمة وصلت إلى 14 مليون دولار.

بينما حققت ألمانيا الصدارة بين الدول المستقبلة لهذه الصادرات العام الماضي ولكن من حيث القيمة بنحو 14.9 مليون دولار بنسبة 18% من إجمالي القيمة وذلك عن كمية بلغت نحو 6.7 ألف طن.

وجاءت الجزائر في المركز الثالث من حيث الكمية بنحو 3.4 ألف طن بنسبة 7% من الإجمالي بقيمة 5.3 مليون دولار، ثم بنجلاديش بكمية نحو 2.8 ألف طن بنسبة 6% من الإجمالي بقيمة 2.8 مليون دولار، ثم ليبيا بكمية نحو 2.6 ألف طن بنسبة 5% من الإجمالي بقيمة 1.8 مليون دولار.

واستحوذت الدول الخمسة بالإضافة إلى تونس على أكثر من الكميات المصدرة من النباتات الطبية والعطرية المصرية خلال العام الماضي، بحسب بيانات المجلس التصديري.

واستحوذت بذور اليانسون على نحو 42% من إجمالي كمية النباتات الطبية والعطرية المصرية المصدرة العام الماضي متصدرة الترتيب بين هذه النباتات، حيث بلغت هذه الكمية نحو 20.1 ألف طن بقيمة 26.5 مليون دولار تمثل حوالي ثلث إجمالي قيمة هذه الصادرات.