تعرف على أوجه الاختلاف بين البطيخ الأصفر والأحمر واللابذري

نقيب الفلاحين: كل أنواع البطيخ لها فوائد صحية وغذائية كبيرة.

تعرف على أوجه الاختلاف بين البطيخ الأصفر والأحمر واللابذري
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

6:48 م, الثلاثاء, 15 يونيو 21

قال حسين عبدالرحمن نقيب الفلاحين إن البطيخ له فوائد صحية عديدة وله أصناف وأشكال كثيرة منها صنف البطيخ المعروف باللون الأحمر والبطيخ الأصفر والبطيخ البذري الذي تحتوي ثماره علي بذور والبطيخ اللا بذري نوع من أنواع البطيخ تخلو ثماره من البذور، لافتا إلى أن كل أنواع البطيخ بكافة أشكاله لها فوائد صحية وغذائية كبيرة.

وأضاف عبدالرحمن في تصريحات له، أن البطيخ الأحمر تكون ثمرته شكلها دائري أو مستطيل أو أي شكل آخر وتتميز باللون الأحمر حال نضجها، ويحتوي علي عناصر غذائية مهمة كالبوتاسيوم والمنجنيز ويحتوي علي نسبة كبيرة من الماء، والفيتامينات لذا فهو مرطب قوي للجلد وينعش الجسم ومفتت لحصوات الكلي ويقوي العين ويعزز مناعة الجسم.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن «البطيخ الأصفر» يتميز بلون الثمرة الاصفر وهو أيضا يحتوي على كمية كبيرة من الماء والفيتامينات، التي تمنح الجسم الانتعاش والترطيب.

وتابع نقيب الفلاحين أن في الفترة الأخيرة ظهرت أنواع من البطيخ الأصفر والاحمر تخلو ثمارها من البذور وهي أصناف مرغوبة لدى المستهلكين لأنها سهلة الأكل لخلوها من البذور، وهذه الأصناف الجديدة نتيجة لحهود علماء النبات والهندسة الوراثية والتهجين لإنتاج أنواع من البطيخ يحمل مواصفات جاذبة للتسويق ومزايا جديدة تساهم في زيادة الإنتاج ومقاومة الأمراض وزيادة الفوائد الاقتصادية والغذائية.

وأوضح عبدالرحمن أن الفرق بين البطيخ الأصفر والبطيخ الأحمر هو لون الثمرة من الداخل بعد النضج فالبطيخ الأحمر عندما ينضج تتلون الثمره من الداخل باللون الأحمر والبطيخ الاصفر عندما ينضج تتلون الثمره من الداخل باللون الاصفر.

وأكد أن شكل البطيخ من الخارج لا يختلف كثيرا حسب نوعه فإما أخضر فاتح أو أخضر غامق او مخطط ويكون دائري أو طولي أو بيضاوي او حتي مربع الشكل في بعض الأحيان طبقا لمكان نمو البطيخة.

وأضاف أنه ومن مزايا البطيخ الأصفر أنه يحتوي على مستويات عالية من فيتامين A وفيتامين C ، في حين أن البطيخ الأحمر غني بالليكوبين، إلا أن البطيخ ذو اللون الأصفر غني بالبيتا كاروتين، وهو مضادات الأكسدة القوية للغاية.

وأفاد أن الفرق الجوهري بين البطيخ الأحمر والأصفر في المركبات الغذائية، حيث أن المركب الذى يسبب لون البطيخ الأحمر هو الليكوبين، في حين يحتوي البطيخ الأصفر على بيتا كاروتين لذا يمتاز البطيخ الأصفر بطعم أكثر حلاوة وقشرة أكثر سمكا من البطيخ الأحمر.