تعرف على أهم مشروعات تنمية الغاز في مصر

تعكف شركات البترول الأجنبية حاليًّا على تنفيذ 7 مشروعات ضخمة بمجال تنمية الغاز الطبيعى، بهدف زيادة معدلات إنتاجه، بما يخدم مخطط مصر فى التحول إلى مركز إقليمى للطاقة الفترة المقبلة.

تعرف على أهم مشروعات تنمية الغاز في مصر
نسمة بيومي

نسمة بيومي

5:27 م, الأحد, 30 يونيو 19

تعكف شركات البترول الأجنبية حاليًّا على تنفيذ 7 مشروعات ضخمة بمجال تنمية الغاز الطبيعى، بهدف زيادة معدلات إنتاجه، بما يخدم مخطط مصر فى التحول إلى مركز إقليمى للطاقة الفترة المقبلة.

1_ يأتى على رأس القائمة مشروع تنمية حقل ظهر، الذى تم البدء فى تنفيذه فى يناير 2018.

ويهدف المشروع إلى الوصول بمعدلات إنتاج 3 مليارات قدم مكعب غاز يومياً خلال عام 2019، وبتكلفة استثمارية حوالي 15.6 مليار دولار مع نهاية مرحلة الوصول للإنتاج الكلى للمشروع.

وقد تم الوصول بمعدلات إنتاجه إلى 2.4 مليار قدم مكعب يومياً بنهاية شهر مايو 2019.

2- مشروع تنمية حقل نورس من ضمن أهم مشروعات تنمية الغاز الجارى تنفيذها حاليًا.

ويهدف الى إضافة إنتاج جديد من الغاز الطبيعي يقدر بحوالي 1.1 مليار قدم مكعب غاز يوميًا، وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 290 مليون دولار.

وتم وضع 15 بئرا من هذا المشروع على خريطة الإنتاج خلال الفترة من أغسطس 2015 وحتى يوليو 2018.
3- مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل،وهو يعد من أكبر مشروعات الغاز التى تنفذها الشركات حاليًا.

ويهدف المشروع إلى تنمية الاحتياطيات المكتشفة بالمياه العميقة من الغاز الطبيعى والمتكثفات والتي تقدر بحوالي 5 تريليونات قدم مكعب من الغازات من خمسة حقول (ليبرا – تورس – جيزة – فيوم – ريفين).

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 10.5 مليار دولار.

وقد أعطى الرئيس السيسى إشارة بدء الإنتاج من المرحلة الأولى من المشروع في مايو 2017 من (حقلي تورس وليبرا) بإجمالي 9 آبار بمعدل إنتاج أولي حوالي 700 مليون قدم مكعب غاز يومياً وبتكلفة استثمارية حوالي 1.8 مليار دولار.

كما تم بدء الإنتاج من حقول جيزة وفيوم (مرحلة ثانية) في فبراير2019 بمعدلات إنتاج 400 مليون قدم مكعب يومياً وجارى العمل للوصول إلى 700 مليون قدم مكعب يومياً .

4- مشروع المرحلة التاسعة-ب بحقول غرب الدلتا بالمياه العميقة ،ويهدف لانتاج حوالي 360 مليون قدم مكعب يومياً غاز و3 آلاف برميل يومياً متكثفات وبتكلفة استثمارية حوالي 741 مليون دولار.

وتم وضع البئر الأول والثاني على الإنتاج في أكتوبر ونوفمبر 2018 على الترتيب، ومخطط دخول باقي الآبار على الإنتاج تباعا.

5- مشروع تنمية حقول منطقة دسوق المرحلة (ب)، يهدف إلى إنتاج حوالي 120 مليون قدم مكعب يومياً من خلال وضع 9 آبار على الإنتاج، وباستثمارات تبلغ حوالي 30 مليون دولار.

وتم الانتهاء من وضع عدد 6 آبار على الإنتاج في الفترة من ديسمبر 2018 إلى مايو 2019، ومن المخطط وضع باقي الآبار على الإنتاج تباعاً.

6- مشروع خط أنابيب نيدوكو-الجميل -بالدلتا، ويهدف إلى نقل حوالي 700 مليون قدم مكعب يومياً من إنتاج حقل نيدوكو إلى محطة معالجة الجميل؛ لزيادة استخلاص البوتاجاز والمتكثفات والقدرة على معالجة كميات أكبر من الغازات.

ويتكون المشروع من 2 خط برى، هذا وقد تم تشغيل الخط الأول (نيدوكو-أبوماضي) نهاية يناير 2019، وتم تشغيل الخط الثاني (أبوماضي– الجميل) منتصف شهر مايو 2019.

7- مشروع تنمية حقل أتول بشمال دمياط ،تم إضافة إنتاج يقدر بنحو 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً، 10 ألاف برميل متكثفات يومياً، وتبلغ التكلفة الاستثمارية حوالي 855 مليون دولار من خلال وضع 3 آبار على الإنتاج في ديسمبر 2017.

وعلى صعيد الزيت الخام، تمثل مشروعات منطقة رأس بكر للشركة العامة للبترول، ومشروع إعادة الإنتاج من حقل هلال البحرى، وإعادة تأهيل البنية التحتية (المرحلة الثالثة) بخليج السويس لشركة جابكو، أبرز المشروعات التى تحافظ على معدلات إنتاجه وتعوض التناقص الطبيعى فى الحقول. .