تعرف على أكثر 10 كلمات تأثيرا فى الحملات الإعلانية

محمد فتحى

تغيرت قواعد التسويق والإعلان كثيرا خلال العقود الماضية, ولكن هناك بعض الكلمات التى ظلت تحتفظ بقوتها الدعائية على مر السنوات.

تعرف على أكثر 10 كلمات تأثيرا فى الحملات الإعلانية
جريدة المال

المال - خاص

4:51 م, السبت, 13 سبتمبر 14

محمد فتحى

تغيرت قواعد التسويق والإعلان كثيرا خلال العقود الماضية, ولكن هناك بعض الكلمات التى ظلت تحتفظ بقوتها الدعائية على مر السنوات.

وفى دراسة أعدها قسم علم النفس بجامعة “ييل” اكتشفت الدراسة 10 كلمات يجب وضعها فى الاعتبار فى أى حملة دعائية, خاصة عندما تستهدف عمليات البيع أو إقناع المستهلك بمنتج بعينه.

وفيما يلى قائمة الكلمات الأكثر تأثيرا فى المستهلك حسب ترتيبها التصاعدى:

10- “جــديد”:

أى مستهلك يبحث عن الجديد فى كل شيئ كـ “سيارة جديدة”, “هاتف جديد”, “ملابس جديدة”, “خدمات جديدة”, وعلى استعداد تام لدفع ثمنها, ولذلك هذه الكلمة قوية جدا فى الإعلانات, وغالبا ما نشاهدها أو نقرأها على أساس يومى, إن لم يكن فى كل ساعة.

9- “وفــر”:

من منا لا يريد توفير الوقت والمال؟, فـ 99% من المستهلكين يبحثون عن السلعة الأكثر توفيرا, حتى طبقة الأغنياء تبحث دائما عن الصفقات, لذا فإن كنت سلعتك أو الخدمة التى تقدمها توفر المال أو الجهد للمستهلك فمن الغباء عدم الإشارة إليها فى حملتك, ولكن كن حذرا فى كيفية الحديث عن التوفير حتى لا تعطى انبطاع للمستهلك أن السلعة قليلة الجودة أو غير جديرة بالثقة, وهو الخطأ الذى يقع فيه الكثير من المسوقين.

8- آمن:

جميع المستهلكين يبحثون عن السلع الآمنة مثل الغذاء الآمن, المواد الآمنة, حتى فى الملابس والأحذية ولعب الأطفال, ولكن كيف يستطيع المسوق التحدث عن السلامة بشكل فعال؟

الإشارة فى بعض الأحيان إلى كلمة “آمنة” تكون أكثر سلبية, فتخيل وأنت تشترى أحد المنتجات من السوبر ماركت وليكن “الهامبورجر” وقرأت على الغلاف كلمة “آمن”.. ماذا سيدور فى ذهنك حينئذ؟؟.. “ولماذا لا يكون آمن.. هذا شيئ طبيعى” “وهل ممكن ألا يكون آمنا؟”..لذا كن حذرا مع استخدام الكلمة فى حملتك التسويقية.

7- “مثبت”:

عندما تريد إدخال علامة تجارية جديدة لأول مرة بالأسواق ستواجه مشكلة “حذر الزبون”, فأنت تطلب منه أن يتعامل مع مجهول, ولذلك سيفضل الانتظار أو يسأل أحد الأصدقاء والأقارب عنها.

إعلانات الـ “تى فى شوب” هى أكثر الإعلانات التى نجحت فى التعامل مع هذه النقطة بشكل فعال, حيث تنزل بعضها إلى الشارع لتتعامل مع عينة عشوائية من المستهلكين الذين يبدون رأيهم فى السلعة بشكل صريح ويتم استخدام آرائهم فى الإعلان ليكون بمثابة إثبات لجودة السلعة المقدمة وستؤثر هذه الآراء بالتأكيد فى قرارات المستهلكين.

6- “الحــب”:

هذه الكلمة لها عدة معانى, فالحب ممكن أن يكون مع منتج ما ما أو أداء خدمة أو سلعة معينة, مثال على استخدام الكلمة فى بعض الإعلانات.. “أنا أحب درجة البياض التى تبدو عليها ملابسى البيضاء عند استخدام هذا المنظف أو المسحوق”, “أنا أحب الأكل فى هذا المطعم” فالحب كلمة قوية ومؤثرة فى قرارات المستهلك ولكن يجب أن تكون حكيما وغير مفرط فى استخدامها.

5- “اكتشــاف”:

“اكتشاف.. هذا الجهاز يستحق وقتك للحفاظ على رشاقتك.. جربيه”.. عندما تتعلق الحملة بالمعدات الرياضية أو منتجات التعبئة والتغليف على سبيل المثال فيمكن أن يكون لهذه الكلمة قوة تأثير كبيرة, فالاكتشافات تجلب دائما شعور من الإثارة والمغامرة, وهذه الكلمة ستدفع الزبون إلى خوض تلك المغامرة.

4- “ضمــان”:

هذه الكلمة هى عامل الأمان الوحيد للمستهلك, فهى بمثابة وعد تقطعه الشركة على نفسها للمستهلك, وتدل على المصداقية.

3- “صحى”:

كلمة قوية خاصة فى المنتجات الغذائية والتجميلية, وتستخدم كثيرا هذه الأيام, ولكن احذر من أن تسيئ استخدام هذه الكلمة مثلما تفعل مطاعن الوجبات السريعة والمعروفة بأنها “غير صحية” على الإطلاق, فالزبون ليس بهذه الدرجة من السذاجة.

2- “النتائج”:

ليس المقصود استخدام الكلمة بهذا الشكل ولكن يقصد بها عرض نتائج استخدام المنتج لترسيخ انطباع المستهلك عنه أنه يستحق الشراء, وهى الاستراتيجية التى تعتكد عليها فى الغالب شركات المنظفات حتى يشعرون المستهلك بالراحة قبل إقدامه على شراء المنتج.

1- “أنت”:

لازالت الكلمة الأقوى فى الإعلانات حينما تخاطب الزبون كما لو كان بشكل شخصى مثل “هل تعانى من الأرق؟” , “هل تبحث عن وظيفة؟” , “هل تحلم بالسفر؟”وغيرها من الأسئلة التى تخاطب المستهلك بصفة “أنت”, فهو أسلوب مثير للاهتمام ويخطف الآذان بشكل سريع, كما أن الزبون يريد دائما أن يشعر أثناء مشاهدة الإعلان وكأنه داخل المتجر ويتحدث مع البائع أو مقدم الخدمة.

 

جريدة المال

المال - خاص

4:51 م, السبت, 13 سبتمبر 14