تعرف على أسعار تقاوى البطاطس المستوردة فى الأسواق

تراوحت اسعار تقاوي البطاطس للفدان مابين 17 و20 ألف جنيه

تعرف على أسعار تقاوى البطاطس المستوردة فى الأسواق
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:48 م, السبت, 16 نوفمبر 19

تراوحت أسعار تقاوى المستوردة للموسم الزراعى الحالى ، ما بين 17 ألف جنيه حتى 20 ألف جنيه للطن الواحد ، حيث سجل سعر طن “سبوتنا ” من 17000 جنيه إلى 17500 جنيه وكارا فرنساوى 20 ألف جنيه .

وأكد عدد من المزارعين ، أن أسعار التقاوى الحالية مرتفعة عن المواسم الماضية بقيمة تتراوح بين 1000 إلى 2000 جنيه ، نتيجة تدهور المحصول فى المناطق الزراعية الأساسية فى شمال أوروبا .

وأكد الدكتور أحمد العطار ، رئيس بوزارة الزراعة، أن إجمالى ما تم فحصه بالموانئ المصرية لشحنات استيراد تقاوى البطاطس من الاتحاد الأوروبى ، بلغ 7400 طن .

وأوضح أن الحجر الزراعى أخذ عينات وفحص الشحنة جيدة ، وتأكد من مطابقة الشحنة المستوردة ، استعدادا لزراعات الموسم الجديد ، سواء للإنتاج المحلى أو التصدير ، وفقا للاشتراطات والضوابط المصرية.

وأضاف أحمد العطار ، فى تصريحات لـ”المال “، أن جميع الشحنات المستوردة من تقاوى البطاطس المستوردة ، قبل دخولها البلاد يتم تطبيق جميع الإجراءات والاشتراطات الفنية عليها ، ويتم فحص جميع رسائل تقاوى البطاطس الواردة من دول الاستيراد بدقة ، فور وصولها الموانئ من قبل الحجر الزراعى ، وفحص عينات منها معمليا بمشروع العفن البنى بالبطاطس للتأكد من خلوها من الأمراض .

 وأكد العطار أن إجمالى الطلبات المقدمة للحجر الزراعى ، لاستيراد تقاوى البطاطس للموسم الجديد بلغت 180 ألف طن .

يذكر أن محصول البطاطس يزرع فى 3 عروات ، هى العروة النيلية التى تزرع فى أواخر شهرى أغسطس وسبتمبر وتليها “الأساسية” والتى تزرع فى شهرى أكتوبر ونوفمبر وهما تزرعان بتقاوى كسر محلى ، ثم العروة الصيفية وتزرع فى ديسمبر وحتى أواخر فبراير وتزرع بتقاوى مستوردة من الاتحاد الأوروبى .

ويحتاج الفدان إلى ما بين 780 كم حتى 2 طن تقاوى فى الموسم الواحد .