تعرف على أسباب الإقبال على بائعي الخضراوات والفواكه الجائلين بالمحافظات

ارتفعت معدلات الإقبال على الباعة الجائلين بعد تذبذب الطلب علي المحلات

تعرف على أسباب الإقبال على بائعي الخضراوات والفواكه الجائلين بالمحافظات
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:52 م, الأحد, 22 مارس 20

استغل الباعة الجائلون تذبذب العمل في المحلات، وكثفوا من تواجدهم في القرى لتحقيق رواج لمبيعات الخضراوات والفاكهة.

وفسر التجار أسباب ارتفاع الإقبال على الشراء من البائعين الجائلين في القرى والمناطق الريفية والمدن كنتيجة لإغلاق أسواق الجملة في عدد من المحافظات، وتذبذب الأداء في المحلات بعد إغلاق الأسواق وقيام التجار الجائلين بجلب البضائع من المزارعين مباشرة ووفرة المنتج في الأسواق وإغلاق المحلات بعد الساعة السابعة مساء .

وأكد أحمد الباز صاحب محل ملابس من الدقهلية أنه بعد إغلاق سوق شربين المركزي للخضراوات اقتضت الظروف أن يستحوذ الباعة الجائلين علي حركة البيع والشراء خصوصا مع توقف المحلات التي يشتري أصحابها البضاعة من السوق المركزي، مشيرا إلى أن أسعار البيع لديهم أقل من المحلات بكثير لأنهم يعرضون المنتجات متوسطة الجودة.

وأشار الباز إلى أنه على سبيل المثال يتم تسعير 4 كيلو طماطم عند “السريحة” بـ 10جنيهات في الوقت الذي تباع في المحلات في مختلف المناطق بـ 6 جنيهات في الكيلو الواحد للأصناف المتوسطة وتصل إلى 12 جنيها لبعض الأنواع الجديدة أو البشائر الشتوية، وأيضا البسلة يباع منها كيلو ونصف بـ 10جنيهات لدى الباعة الجائلين مقابل كيلو فقط .

أسباب تفاوت الأسعار

وفسر الباز أسباب تفاوت الأسعار في السوق بأن منطقة وسط وشمال الدلتا باتت حاليا المنتج الرئيسي للخضراوات بعد أن كانت محافظات الصعيد هي الموردة لمعظمها خلال الفترة الماضية، متوقعا أن تنخفض الأسعار خلال الفترة المقبلة، كما أن هؤلاء البائعين يشترون الخضراوات من المزارعين مباشرة وليس من وسطاء.

كانت عدة محافظات قد أغلقت الأسواق المركزية والفرعية أيضا تخوفا من وباء كورونا مثل المنوفية والدقهلية مع استمرار العمل في أسواق القاهرة المركزية التي تدخل ضمن الأمن الغذائي.

وفي المقابل توقع أحمد هيبة تاجر خضراوات من الأقصر انخفاض أسعار الخضراوات والفاكهة خلال الساعات القادمة نتيجة اكتفاء المستهلكين من تخزين السلع، وزيادة طرح المحافظات من المحاصيل بعد استعادة الزراعات لعافيتها بعد فترة الأمطار .

وأكد هيبة أن سعر قفص الطماطم 80 جنيها علي أرضه في الأقصر ، يصل سعره في العبور إلى 120جنيها للأصناف عالية الجودة من بشائر الشتوي خلافا لسعر الطماطم القديمة التي تتراوح بين 50 و60 جنيها .

وأشار إلى أن الفترة الماضية عند تضرر الأسواق من الأمطار شهدت ارتفاعا كبيرا في أسعار الخضراوات وسجل سعر قفص الطماطم في العبور إلى 160جنيها قبل أن تنخفض الأنواع الجيدة من 90 إلي 120جنيها للقفص .

وقال حجاج صالح تاجر بسوق العبور إن أسواق الجملة في القاهرة تعمل كما هي ورغم ذلك تنخفض حركة البيع والشراء مساءا نتيجة حظر التجول، مشيرا إلي أن أسعار الخضراوات والفاكهة ارتفعت خلال فترة الأمطار وإلى الآن لا تزال مرتفعة ولكنها قد تنخفض خلال الفترة المقبلة.

وأوضح صالح أن جميع أسعار المحاصيل ارتفعت دون استثناء حاليا، خصوصا مع حالة التسابق علي تخزين المؤن من قبل المستهلكين تحسبا لوقوع سيناريوهات سيئة خلال الفترة المقبلة خصوصا بعد تفشي وباء كورونا عالميا ووجود صعوبات في عملية الاستيراد من الخارج.