تعرف على أبرز نماذج الكوارث الطبيعية خلال العام الماضى

ومن نماذج الكوارث الطبيعية العام الماضى أنه تصاعدت الخسائر الناجمة عن أحداث الحرائق منذ بداية العام نظرًا لموسم الحرائق 2019/ 2020.

تعرف على أبرز نماذج الكوارث الطبيعية خلال العام الماضى
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

6:50 م, الأثنين, 12 أبريل 21

استعرض الاتحاد المصرى للتأمين بعض نماذج الكوارث الطبيعية التى وقعت العام الماضى، حيث عانت مدينة كالجاري في كندا خسائر تقدر بقيمة مليار دولار أمريكي من أضرار البَرَد؛ وهو الحدث الأكثر تكلفة في تاريخ عواصف البَرَد في كندا، وبدءًا من مايو 2020 تسببت الأمطار الغزيرة في فيضانات شديدة- والتي تمثل أحد المخاطر الثانوية- في العديد من المقاطعات على طول نهر اليانغتسي في الصين.

الحرائق أبرز نماذج الكوارث الطبيعية

وأضاف الاتحاد، فى نشرته الإلكترونية عن تقرير معهد سويس رى عن نماذج الكوارث الطبيعية، العام الماضى، أن الخسائر الناجمة عن أحداث الحرائق تصاعدت منذ بداية العام نظرًا لموسم الحرائق 2019/ 2020 الذي لا يزال مشتعلًا في أستراليا؛ وهو الأطول (من سبتمبر 2019 إلى فبراير 2020) والأكثر تدميرًا على الإطلاق.

 بعد ذلك، شعرت منطقة القطب الشمالي في سيبيريا بأعباء حرائق الغابات، حيث وفرت درجات الحرارة المرتفعة بشكل استثنائي والطقس الجاف الظروف المثالية لانتشار الحرائق على نطاق واسع، ورغم عدم احتسابها في التقديرات الأولية للنصف الأول، فإن الحرائق الحالية في جنوب كاليفورنيا تذكّر بالخطر الدائم الذي يمثله الحريق في المستقبل.

تغير المناخ يؤثر على درجات الحرارة

ومن المرجح أن يؤدي تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة إلى تفاقم المخاطر الثانوية، بما في ذلك حرائق الغابات، حيث تسببت المخاطر الثانوية في معظم الخسائر الناجمة عن الكوارث في النصف الأول من عام 2020.

ومن المتوقع أن يتفاقم تغير المناخ ويضخّم حجم الأحداث الخطرة الثانوية والخسائر المرتبطة بها في المستقبل.

 يضاف إلى ما سبق الخسائر الناجمة عن عواصف أخرى وقعت في فبراير 2020، حيث تعرضت شمال أوروبا لعاصفتين متتاليتين وشديدتين (سيارا ودينيس).

وتسببت الرياح القوية والأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات وانقطاع التيار الكهربائي وتعطل النقل، مما تسبب في خسائر مؤمنة بإجمالي قيمة تزيد على 2 مليار دولار أمريكي.

وتسبب إعصار أمفان بخليج البنغال في خسائر اقتصادية بلغت 13 مليار دولار أمريكي؛ وهو أكثر الأعاصير المدارية تدميرًا التي شهدتها الهند على الإطلاق.

ومن المتوقع أن تكون الخسائر المؤمن عليها مجرد جزء بسيط من الإجمالي. و يلاحظ أن حوالي 60% من خسائر الكوارث الطبيعية في النصف الأول من عام 2020 غير مؤمن عليها.

وبما أن شدة المخاطر الثانوية ستزداد على الأرجح في السنوات المقبلة، فإن أهمية صناعة التأمين في سد فجوات الحماية من الكوارث الطبيعية تبدو واضحة للغاية.