تعرف على أبرز المحاصيل المتضررة من الأمطار

الزراعة تناشد المزارعين باتباع الإرشادات الفنية لتخطي خطورة المطر

تعرف على أبرز المحاصيل المتضررة من الأمطار
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:45 م, الخميس, 24 أكتوبر 19

تسببت هطول الأمطار بغزارة على محافظات مصر الشمالية والشمالية الغربية في ضرر بالغ على كل المحاصيل المتنوعة ولكن بنسب مختلفة، وتعتبر الفرولة والبطاطس هي الأكثر تضررا نتيجة شدة تأثرهما بهذه الأمطار وعدم وجود غطاء طبيعي كافي لديها .

وأكد الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ في وزارة الزراعة، أنه يجب على المزارعين اتباع الإرشادات الفنية التي تصدرها وزارة الزراعة لمواجهة الآثار السلبية التي أثرت على مختلف المحاصيل ولكن الفرولة هي أبرزها .

وأصدرت وزارة الزراعة بناء على توجيهات الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وبتكليف من الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، تعليمات وإرشادات فنية عاجلة للمزارعين أهمها ضرورة شفط المياه في الزراعة بالغمر والري بالتنقيط يجب أن يتم الري لمدة نصف ساعة بعد توقف سقوط الأمطار.

وأصدر المعمل المركزي للمناخ الزراعي بالتعاون مع مركز معلومات تغير المناخ والعديد من المعاهد البحثية بمركز البحوث الزراعية نشرة توصيات فنية للمزارعين، يتم تنفيذها خلال الأيام القليلة المقبلة للتعامل مع الأمطار والظروف الجوية المتقلبة.

ويأتي ذلك تنفيذا لتكليفات الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة توعية المزارعين بمختلف أنحاء الجمهورية، باتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع موجات الطقس غير المستقرة، للحفاظ على ثرواتهم النباتية، وتفادي أية خسائر محتملة.

وأكد التقرير أنه لابد من تنفيذ إجراءات واحتياطات عاجلة وهامة يجب اتباعها عند سقوط الأمطار بالنسبة للزراعات الموجودة خلال هذه الفترة.

وأوضح التقرير أنه بناء على ما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية المصرية تشير ظروف الطقس إلى إستمرار حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية حتى يوم السبت القادم.

ولفت إلى أنه ومن أكثر المحافظات التى سوف تتعرض لسقوط الأمطار الغزيرة والرعدية خلال ال 48 ساعة القادمة هى السواحل الغربية للبلاد وشمال الدلتا ومدن ومحافظات القناة خاصة بور سعيد وكذا، وبالطبع مدن ومحافظات شمال وجنوب سيناء بينما القاهره وجنوب الدلتا وشمال الصعيد أمطار ما بين الخفيفة إلى المتوسطة.

وأضاف التقرير أن ذروة عدم الاستقرار خلال ال 48 ساعة القادمة اعتبارا من مساء الخميس حتى مساء يوم الجمعة القادم، ومن أكثر المحافظات تأثرا بها هي الإسكندرية وبورسعيد وشمال ووسط سيناء التي سيكون عليها أمطار غزيرة ورعدية قد تصل لحد السيول على شمال ووسط سيناء والتحسن المتوقع اعتبارا من مساء يوم السبت القادم.