تعرف على أبرز الصفقات في الانتقالات الشتوية عالمياً

 وكالات

خلت فترة الانتقالات الشتوية للاعبي كرة القدم من صفقات مدوية أو إنفاق الكثير من المال من قبل الأندية الأوروبية الكبرى، عدا بعض أندية إنجلترا التي أنفقت نحو 130 مليون جنيه استرليني.

تعرف على أبرز الصفقات في الانتقالات الشتوية عالمياً
جريدة المال

المال - خاص

9:40 م, الثلاثاء, 3 فبراير 15

 وكالات

خلت فترة الانتقالات الشتوية للاعبي كرة القدم من صفقات مدوية أو إنفاق الكثير من المال من قبل الأندية الأوروبية الكبرى، عدا بعض أندية إنجلترا التي أنفقت نحو 130 مليون جنيه استرليني.

فقد أبرم متصدر الدوري الإنجليزي فريق تشيلسي المملوك للملياردير الروسي بومان أبراهيموفيتش، أغلى صفقات الميركاتو الشتوي الذي اختتم الاثنين ، بإنفاقه 35 مليون جنيه استرليني (39.67 مليون دولار) لضم الكولومبي خوان كوادرادو إلى أسوار “ستامفورد بريدج” من فريق فيورنتينا الإيطالي.

وفي المقابل، انتقل المصري محمد صلاح مهاجم البلوز إلى صفوف الفريق الإيطالي على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد لمدة عام إضافي وفق رغبة إدارة البنفسج، مقابل دفع مليون يورو للبلوز.

كما رحل الألماني اندريه شورله عن فريق تشيلسي إلى صفوف فريق فولفسبورغ صاحب المركز الثاني في البوندسليغا، مقابل 22 مليون جنيه استرليني.

وأبرم الفريق الإنجليزي الآخر مانشستر سيتي، حامل لقب بطل البريمير ليغ، صفقة كبيرة بتعاقده مع ويلفريد بوني مهاجم منتخب كوت ديفوار “ساحل العاج” قادما من فريق سوانزي سيتي، مقابل 25 مليون جنيه استرليني (37.6 مليون دولار).

أما جاره مانشستر يونايتد “الشياطين الحمر” فقد ضم الإسباني فيكتور فالديس حارس برشلونة السابق في انتقال حر.

بينما أعلن قائد ليفربول الإنجليزي ستيفن جيرارد إنهاء مسيرته مع الريدز بعد 17 عاما من العطاء، بداية من يوليو القادم، وخوض تجربة كروية في الولايات المتحدة الأمريكية مع نادي لوس أنجليس جالاكسي بطل دوري المحترفين الأمريكي لكرة القدم، لمدة 18 شهرا.

وأمضى جيرارد (34 عاما)، مشواره الاحترافي كاملا في صفوف ليفربول وخاض معه ما يقارب 700 مباراة، وتوج بألقاب دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبية وكأس الاتحاد الانكليزي وكأس رابطة الأندية الإنجليزية.

أما في إسبانيا، فقد أبرم ريال مدريد صفقتين مهمتين بتعاقده مع لاعب خط الوسط البرازيلي لوكاس سيلفا (22 عاما) قادما من فريق كروزيرو.

وخطف الفريق الملكي الموهبة النرويجية مارتين أوديغارد البالغ من العمر 16 عاما، مقابل نحو 3 ملايين يورو، حسب تسريبات صحفية.

ولفت اللاعب الموهوب مارتن أوديغارد منذ مشاركته الأولى مع الفريق الأول بالنادي النرويجي قبل أقل من عام، أنظار العديد من الأندية الأوروبية العريقة، وأصبحت كشافة هذه الأندية ترصد تحركات اللاعب الشاب الواعد، مثل بايرن ميونيخ الألماني، وليفربول ومانشستر يونايتد الإنكليزيين، إضافة إلى برشلونة وريال مدريد الإسبانيين.

أما اتلتيكو مدريد فقد استعاد نجمه السابق المهاجم فرناندو توريس “إل نينو” من فريق ميلان الإيطالي على سبيل الإعارة، ولم يخيب توريس آمال جماهير “الروخي بلانكوس” بتسجيله عدة أهداف أهمها الثنائية الشهيرة التي سجلها في شباك جاره اللدود ريال مدريد في مباراة إياب الدور ربع النهائي لكأس إسبانيا، ليقود فريقه إلى المربع الذهبي لمواجهة برشلونة الذي سجل في شباكه أيضا، ولكنه لم يكن كافيا للعبور إلى النهائي.

 ودفع فريق فالنسيا “الخفافيش” 25 مليون يورو لفريق بنفيكا البرتغالي للحصول على خدمات لاعبه الأرجنتيني إنزو بيريز البالغ من العمر 28 عاما، وتعتبر هذه أكبر صفقة شهدها الدوري الإسباني في فترة الانتقالات الشتوية. 

وفي إيطاليا، استعاد نادي يوفنتوس متصدر الدوري الإيطالي لكرة القدم، مهاجمه أليساندرو ماتري إلى صفوفه على سبيل الإعارة من جنوى حتى 30 يونيو 2015.

وكان أليساندرو ماتري (30 عاما) الفائز مع السيدة العجوز بلقبين متتاليين في الكالتشيو، قد انتقل في عام 2013 إلى صفوف ميلان مقابل 11 مليون يورو، ومن ثم قضى فترة إعارة في جنوى لعام واحد، قبل عودته إلى أسوار “يوفنتوس أرينا”.

إضافة إلى ماتري الذي لعب 16 مباراة في الموسم الحالي، أحرز خلالها 7 أهداف، و 5 تمريرات حاسمة، فقد أعلن اليوفي تعاقده مع لاعب جنوى الآخر ستيفانو ستورارو.     

كما انتقل لاعب جنوى لوكا أنتونيلي إلى نادي ميلان بموجب عقد حتى 30 يونيو عام 2018.

وكان الروسونيري قد توصل إلى اتفاق لضم اللاعب على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم مع خيار الشراء في الصيف مقابل 4.5 ملايين يورو، ولكنه توصل إلى اتفاق آخر بالتعاقد معه حتى عام 2018.

وخاض لوكا أنتونيلي (27 عاما) 20 مباراة مع جنوى 20 مباراة في الموسم الحالي في موقع الظهير الأيسر، وسجل ثلاثة أهداف.

كما استعان فريق ميلان بخدمات ماتيا ديسترو مهاجم روما على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم، مقابل 700 ألف يورو، مع حق التعاقد مع اللاعب بصفة نهائية مقابل 15 مليون يورو.

واضطر ميلان إلى البحث عن مهاجم على وجه السرعة لتعويض الثغرة الهجومية التي تركها مهاجمه ستيفان الشعراوي “الفرعون الصغير” بعد تعرضه لكسر في القدم الأسبوع الماضي.

وفي المقابل، عوض فريق روما الثغرة التي تركها ماتيا ديسترو بضمه المهاجم الإيفواري سيدو دومبيا قادما من فريق تسيسكا موسكو.

أما القطب الكروي الآخر لمدينة ميلانو فريق إنتر “الأفاعي”، فقد ضم إلى صفوفه السويسري شيردان شاكيري (23 عاما) لاعب خط وسط فريق بايرن ميونيخ الألماني، على سبيل الإعارة.

كما قال العملاق البافاري إنه أعار أيضا لاعب وسطه الدنماركي الشاب بيير هويبيرغ (19 عاما) إلى أوغسبورغ حتى نهاية الموسم، بهدف الحفاظ على لياقته، بينما مدد عقده مع هويبيرغ لعامين حتى 2018.
 
وانضم المهاجم البرتغالي هوغو الميدا إلى صفوف فريق كوبان رابع الدوري الروسي الممتاز لكرة القدم، في صفقة انتقال حر بعد أن فسخ تشيزينا الايطالي عقده، حتى 30 يونيو 2015، قابل للتمديد لعام آخر.

ولعب هوغو الميدا (30 عاما) لفريق بورتو البرتغالي، وفيردر بريمن الألماني، وبشيكتاش التركي، قبل انتقاله إلى تشيزينا حيث تم فسخ عقده بالتراضي يوم 19 يناير الجاري.

وخاض الميدا 60 مباراة دولية مع منتخب بلاده، سجل خلالها 20 هدفا، وتوج مع البرتغال بالميداليات البرونزية في بطولة كأس الأمم الأوروبية 2012.

ومن جهته، وقع فريق تسيسكا موسكو وصيف متصدر الدوري الروسي الممتاز لكرة القدم، الاثنين 2 فبراير ، عقدا مع مهاجم منتخب السويد للشباب كارلوس ستراند، 18 عاما، لمدة 5 سنوات.

جريدة المال

المال - خاص

9:40 م, الثلاثاء, 3 فبراير 15