تعديل عقد الشراكة فى «قرية مجاويش» بين «مصر للسياحة» و«وادى دجلة»

يتضمن تغيير بعض المكونات.. والأخيرة تطلب ترحيل الأقساط للعام القادم

تعديل عقد الشراكة فى «قرية مجاويش» بين «مصر للسياحة» و«وادى دجلة»
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:58 ص, الأحد, 19 يوليو 20

علمت «المال» من مصادر بوزارة قطاع الأعمال العام أن شركتى مصر للسياحة ووادى دجلة للتنمية العقارية اتفقتا على تعديل عقد الشراكة بينهما فى “قرية مجاويش”.

وأضافت المصادر أن الاتفاق يتضمن تعديلاً فى بعض مكونات المشروع، بإضافة مكون فندقى يترتب عليه تعديل الحقوق المالية لمصر للسياحة مالكة القرية.

وطلبت «وادى دجلة» ترحيل الأقساط المستحقة عليها لصالح «مصر للسياحة» لمدة عام، مراعاة لظروف جائحة كورونا والتوجه العام للدولة لتخفيف الأعباء عن المستثمرين.

ميرفت حطبة: رفع فئة القرية الفندقية إلى 5 نجوم بدلاً من 4.. وتكلفة التطوير قفزت إلى مليار جنيه

وقالت ميرفت حطبة رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق، التى يتبعها مصر للسياحة، أنه بموجب التعديل على العقد سيتم رفع الفئة الفندقية للقرية إلى 5 نجوم بدلاً من 4، وترتفع التكلفة الإستثمارية للتطوير إلى مليار جنيه بدلاً من 200 مليون جنيه، ويتم فرشها وتجهيزها للتشغيل بدلاً من تطويرها بدون فرش.

وأكدت حطبة فى رسالة نصية لـ«المال» أنه سيتم تأجيل «الشيك» المستحق لمصر للسياحة هذا العام للعام القادم، نظراً لتداعيات فيروس كورنا.

وتمثل الأقساط التى تدفعها «وادى دجلة» مورداً رئيسياً، خاصة بعد تعثر شراكتها مع «ستراكشر لاين» السعودية فى مشروع مدينة نصر.

ويشار إلى أن عقد الشراكة فى قرية مجاويش تم التوقيع عليه فى 2016.

وكان العقد ينص على حصول مصر للسياحة على عائد مالى يصل إلى 670 مليون جنيه، بحد أدنى مضمون 450 مليون جنيه سنويًا.

ويلزم العقد شركة وادى دجلة بالتطوير الشامل للقرية، بداية من البنية التحتية مرورًا بالغرف والمطاعم وحمامات السباحة، وصولا إلى إقامة إسكان سياحى ومنشآت تجارية وترفيهية وناد رياضى.

وتبلغ مساحة قرية مجاويش نحو 465 ألف متر مربع، وقامت الشركة القابضة للسياحة والفنادق بطرحها للتطوير واستغلال الأرض الفضاء للقرية التى تبلغ مساحتها 375 ألف متر مربع بنظام المشاركة العقارية على 19 من المطورين العقاريين، وتم شراء 8 كراسات شروط، وتقدمت 4 شركات بعروضها وجرى الإسناد لشركة وادى دجلة.