تعاون بين إيرباص ودلتا للطيران لتطوير طائرة تعمل بالهيدروجين

إيرباص تجري اختبارات لتكنولوجيا الدفع للطائرات

تعاون بين إيرباص ودلتا للطيران لتطوير طائرة تعمل بالهيدروجين
أحمد فراج

أحمد فراج

5:18 م, الجمعة, 18 مارس 22

قالت شركتا إيرباص ودلتا إيرلاينز للطيران إنهما ستعملان على تطوير طائرة ركاب تعمل بالهيدروجين، إذ تعتبر دلتا إيرلاينز أول شركة طيران أمريكية تدخل في شراكة مع شركة صناعة الطائرات الأوروبية لتطوير طائرات تعمل بالهيدروجين، بحسب وكالة رويترز.

وقالت شركة دلتا ومقرها أتلانتا إن الشراكة لا تنطوي على أي استثمار مالي من جانبها.

إيرباص تخطط لإنتاج طائرات ركاب صغيرة تعمل بالهيدروجين

وقالت أماندا سيمبسون نائبة رئيس الأبحاث والتكنولوجيا في إيرباص إن الشركة تخطط لإنتاج طائرات ركاب صغيرة تعمل بالهيدروجين بحيث تدخل الخدمة في عام 2035، وتريد الحصول على ملاحظات من عملائها من شركات الطيران أثناء تطوير الطائرة الجديدة.

وأضافت سيمبسون لرويترز “نحن في…مرحلة التطوير التي تسبق العمل على المنتج نفسه، إذ نحاول أن نفهم بوضوح ما هي حدود الإمكانات المتاحة وما قد ننجح فيه”.

إيرباص تجري اختبارات لتكنولوجيا الدفع للطائرات

وقالت إيرباص الشهر الماضي إنها ستجري اختبارات لتكنولوجيا الدفع للطائرات التي تعمل بالهيدروجين بالتعاون مع شركة (سي.إف.إم) إنترناشونال الأمريكية-الفرنسية لصناعة المحركات.

“إيرباص” تتفوق على بوينج في صفقات الطائرات خلال 2021

وتفوقت شركة “إيرباص” على بوينج الأمريكية في صفقات الطائرات خلال 2021 ، اعتباراً من نوفمبر، مع تسليم 518 طائرة وصولاً إلى تحقيق هدف سنوي قدره 600 طائرة لهذا العام.

و عطلت مشاكل إنتاج طائرات “787 دريملاينر” الأكبر حجماً الصدارة التي كانت تتجه “بوينج” لتحقيقها بتسليم أكثر من 302 طائرة، مقابل ارتفاع في عدد الطائرات المسلمة من طراز “737 ماكس”.

وبفضل صفقات نهاية 2021 تمكنت شركة “إيرباص” من انتزاع الصدارة التي بنتها شركة “بوينج” في عام 2021، بل ووضعت صانعة الطائرات الأوروبية في مكانة تمنحها الحق في التفاخر لهذا العام بناءً على صافي الالتزامات.

حصدت “بوينج” ميزة الطلبات في بدايات عام 2021 مدفوعة بالطلب المكبوت على طراز 737 ماكس، حيث توقف العمل على الطائرة ذات الممر الواحد لعامين خلال شهر أكتوبر، وتصدرت القائمة بـ 428 طائرة، بناءً على الأرقام التي أبلغت عنها شركتا صناعة الطائرات.

لكن “إيرباص” استفادت خلال الشهرين الأخيرين من العام، وحققت انتصارات كبيرة في معرض “دبي للطيران”، الذي عقد في نوفمبر وانتزعت صفقات على الطائرات ذات البدن الضيق من “كوانتاس إيروايز” و”إير فرانس كيه إل إم” في ديسمبر.

وفي 31 ديسمبر2021 ، تقلصت فجوة الطلبات إلى 58 طائرة، بناءً على حسابات “بلومبرج” للطلبات المعلن عنها.