تعاقدات شركات الأقطان تسجل 10.7 مليار جنيه منذ بداية الموسم

تعرف علي حجم تعاقدات القطن الشعر منذ انطلاق الموسم

تعاقدات شركات الأقطان تسجل 10.7 مليار جنيه منذ بداية الموسم
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:33 م, الثلاثاء, 19 سبتمبر 23

سجل إجمالى تعاقدات تسويق الأقطان التي نفذتها الشركات المصرية في السوقين المحلية والخارجية نحو 2.4 مليون قنطار «شعر»، بقيمة 10.7 مليار جنيه منذ بداية العام وحتى نهاية أغسطس الماضي.

وكشفت مصادر لـ«المال» أن التعاقدات السابق ذكرها تنقسم بواقع 2 مليون قنطار قطن للتصدير، و400 ألف تم تسويقها في السوق المحلية، لافتة إلى أن الأسواق الهندية والصينية والباكستانية علي رأس الدول المستوردة.

يذكر أن الحكومة بدأت تطبيق منظومة بيع القطن عبر المزادات الحكومية العلنية خلال الأعوام الأربعة الماضية، وذلك بإشراف من شركة مصر للحليج، ووزارة الزراعة، وقطاع الأعمال والتجارة.

ونشرت «المال» مؤخرًا تقريرًا عن تسجيل تعاقدات تصدير الأقطان المصرية (الطويلة وفائقة الطول) 100.3 ألف طن -بما يعادل مليوني قنطار- إلى 22 دولة حول العالم، بقيمة 285.7 مليون دولار، فى الفترة من يناير وحتى 26 أغسطس الماضى.

وأكد الدكتور وليد يحيي، مدير قطاع الإنتاج بمعهد بحوث القطن لـ”المال” أن موسم جني المحصول انطلق فى شمال الصعيد مبكرًا هذا العام، إذ سيتم البدء بمنظومة سلسلة المزادات الجديدة قبل نهاية الأسبوع في محافظات بنى سويف والفيوم والمنيا وسوهاج وأسيوط.

الجدير بالذكر أن منظومة المزادات العلنية لاقت بعض الاعتراضات من جانب الفلاحين خلال الموسم الماضي، بسبب انخفاض السعر الافتتاحي، وتدنى قيمة القنطار فى الجلسات.