تعافي السفر الجوي في الصين بعد رفع قيود كورونا

توقعت وزارة النقل أن تقفز أعداد الركاب بنسبة 99.5 % على أساس سنوي خلال موسم السفر في العطلة

تعافي السفر الجوي في الصين بعد رفع قيود كورونا
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:30 م, السبت, 14 يناير 23

سمحت السلطات الصينية للمواطنين باستئناف السفر قبيل لدء السنة القمرية الجديدة، برغم المخاوف المتزايد من تفشي عدوى فيروس كورونا المستجد، بعدما رفعت بكين سياسة “صفر-كوفيد” في ديسمبر الماضي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وبالفعل ارتفعت أعداد الركاب في الرحلات الجوية إلى 63 % من مستويات عام 2019 منذ بدء موسم السفر السنوي.

وقال سونغ تشي يونج، رئيس إدارة الطيران المدني في الصين، إن التعافي السريع للقطاع يتحدى قدرة شركات الطيران على ضمان السلامة، ويتطلب الأمر اهتماما كبيرا بالمخاطر المتعلقة بالوباء.

أمس الجمعة أن القطاع بحاجة إلى “فهم كامل للطبيعة الخاصة والتعقيد في موسم السفر الخاص بعطلة عيد الربيع في عام 2023”.

وقالت الإدارة المعنية بتنظيم الطيران إنه منذ بدء موسم السفر السنوي في السابع من يناير ، إذ يعود الصينيون إلى بلداتهم استعدادا لقضاء العطلة التي تبدأ في 21 يناير، بلغ عدد ركاب النقل الجوي 63 % من العدد في 2019 قبل الجائحة.

وأعادت الصين فتح حدودها في الثامن من يناير بعد أن تخلت فجأة في ديسمبر كانون الأول عن نظام صارم لمكافحة الفيروس من الفحوص المتكررة وقيود السفر وعمليات الإغلاق الجماعي التي أججت احتجاجات تاريخية على مستوى البلاد في أواخر نوفمبر الماضي.

وتوقعت وزارة النقل أن تقفز أعداد الركاب بنسبة 99.5 % على أساس سنوي خلال موسم السفر في العطلة، التي تستمر حتى 15 فبراير شباط، أو انتعاشها إلى 70.3 % من مستويات 2019.

وتعد العطلة أيضا وقتا مهما لإطلاق الأفلام الجديدة في الصين.