تعادل 90% من السد العالى.. الشبكة القومية تستعد لاستقبال الكهرباء من محطة بنبان الشمسية (إنفوجراف)

جاء في الإنفوجراف، أن المشروع يضم 32 محطة شمسية لتوليد الكهرباء بحجم قدرة إنتاجية تصل ل 1465 ميجاوات، وهو ما يعادل 90% من الطاقة المنتجة ‏من السد العالي .

تعادل 90% من السد العالى.. الشبكة القومية تستعد لاستقبال الكهرباء من محطة بنبان الشمسية (إنفوجراف)
صفية حمدي

صفية حمدي

2:00 م, الأربعاء, 11 ديسمبر 19

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنفوجراف سلط من خلاله الضوء على استعداد الشبكة القومية للكهرباء لاستقبال الطاقة الكهربائية من مجمع بنبان بأسوان ، حيث يعد أكبر تجمع لمحطات الطاقة الشمسية فى أفريقيا والشرق الأوسط ، وجاء في الإنفوجراف ، أن المشروع يضم 32 محطة شمسية لتوليد الكهرباء بحجم قدرة إنتاجية تصل إلى 1465 ميجاوات ، وهو ما يعادل 90% من الطاقة المنتجة ‏من السد العالى .

وذكر المركز الإعلامى لمجلس الوزراء ، أن مشروع مجمع بنبان بأسوان يهدف إلى زيادة الطاقة النظيفة المنتجة، وتوفير فرص عمل للشباب، بجانب مساهمته في تنوع مصادر الطاقة الكهربائية للمواطنين، ودوره فى تفادى 2 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.‏

وتمت الإشارة خلال الإنفوجراف إلى أنه تم إنشاء 4 محطات محولات بهدف ربط محطات التوليد بالشبكة الموحدة ، وأن إجمالي أطوال كابلات ربط محطات التوليد بمحطات المحولات تصل إلى 1000 كم .

ويبلغ إجمالى استثمارات المشروع والذى يقام على مساحة ‏37 كم2‏ أكثر من 2 مليار دولار ، ومتوقع توفير 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة .


وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء فى الإنفوجراف أن قيمة التعاقد على إنشاء مركز للتحكم ومراقبة أداء محطات المشروع بلغت 100 مليون جنيه، وقيمة الاستثمارات لإنشاء خط “بنبان – نجع حمادى” وصلت إلى نحو 1,65 مليار جنيه، وأشار إلى أنه متوقع تشغيله بنهاية العام الحالي.

وعرض الإنفوجراف، لعدد من الإشادات الدولية التي صدرت بشأن مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان .

أبرز الإنفوجراف إشارة  “بيرنى ساندرز” عضو مجلس الشيوخ الأمريكي إلى أن “مصر تبنى أكبر محطة طاقة شمسية بالعالم، وأن ذلك يعد ثورة تكنولوجية يُحتذى بها في تحقيق نمو اقتصادي من شأنه أن يضمن للأجيال القادمة حقها” .

وأشار الإنفوجراف إلى ما ذكرته وكالة الفضاء “ناسا”، من أن صور الأقمار الصناعية تؤكد أن مصر بصدد الانتهاء من بناء واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم، وإعلانها أن مصر تحقق نقلة نوعية نحو مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة.

وعرض الإنفوجراف لإشادة “فيليب لو هورو” الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية بمشروع محطة بنبان ، وتأكيده أن المشروع مذهل، وأن مصر قامت بإصلاحات بقطاع الطاقة جذبت مستثمرين وممولين إلى البلاد لأول مرة .

كما قال أن مجمع بنبان بأسوان سوف يخلق فرص عمل للعديد من المصريين ، وسوف يوفر طاقة نظيفة وموثوقة للناس بجميع أنحاء البلاد .

وذكر المركز الإعلامى لمجلس الوزراء في الإنفوجراف أيضا إشارة البنك الدولى بأن المحطة سوف تساهم فى إمداد مصر بالطاقة النظيفة واللازمة لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام ، إضافة إل  اختيار البنك الدولي نفسه مشروع مجمع بنبان بأسوان أفضل مشروعات البنك الدولى تميزاً فى العالم.