تطوير 78 مزلقانًا على خط «طنطا - المنصورة - دمياط»

إنشاء 5 محطات جديدة لاستيعاب الركاب

تطوير 78 مزلقانًا على خط «طنطا - المنصورة - دمياط»
المال - خاص

المال - خاص

6:05 ص, الأربعاء, 9 مارس 22

قال مصدر مسئول، إنه مقرر أن يتم تطوير 78 مزلقانًا على خط سكة حديد «طنطا – المنصورة – دمياط»، بخلاف 5 مزلقانات تم تحديثها جزئيًا فى الفترة الماضية، والأعمال الجديدة تأتى ضمن خطة التجديد الشامل للخط.

وأضاف لـ«المال» أنه مستهدف أيضًا إقامة 14 مبنى تقنيًّا على مساحة أراضٍ تصل إلى 700 متر مربع من أملاك الهيئة، إلى جانب تأسيس شبكة من الألياف البصرية لربط أنظمة الإرسال بأجهزة الإشارات.

ولفت إلى أن أعمال تطوير الخط تشمل أيضًا، إنشاء 5 محطات بأرصفة مزدوجة، هدم بعض المبانى القديمة القائمة حاليًا، بالتزامن مع إجراء توسعات فى المحطات الموجودة، لتتناسب مع زيادة حجم الركاب عقب أعمال ازدواج مسار السكة.

ووافق بنك الاستثمار الأوروبى، والوكالة الفرنسية للتنمية، على توفير قرض بقيمة 250 مليون يورو لصالح هيئة السكة الحديد، لتمويل أعمال تطوير خط سكة حديد «طنطا – المنصورة – دمياط».

ويهدف المشروع إلى ازدواج وكهربة الخط المفرد بين «المنصورة – دمياط» وتحديث نظام الإشارات والاتصالات على خط «طنطا – المنصورة – دمياط» لتعزيز عوامل أمان مسير القطارات، وزيادة سعة الخط لاستيعاب الزيادة السكانية المتوقعة وفى قطارات البضائع، والتوسع فى النقل من ميناء دمياط.

وبداية من مارس 2017 أطلقت وزارة النقل برنامجًا طموحًا لتطوير مرفق السكة الحديد، يتضمن عددًا من المحاور، من بينها توفير الوحدات المتحركة اللازمة لسد الفجوة بين عدد الركاب السنوى وعدد المقاعد المتاحة، ومن ثم تم شراء 1300 عربة سكة حديد جديدة من تحالف شركتى «ترانسماش هولدينج» إلى جانب توريد 100 جرار بتمويل من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 290 مليون يورو، وشراء 100 جرار من شركة جنرال إليكتريك الأمريكية، فضلا عن التعاقد مع شركة «PRL» المتضمن توريد 50 جرارًا، وتحديث 50 أخرى من الأسطول القديم، فضلًا عن تنفيذ عمرة جسيمة لنحو 41 جرارًا أخرى، وشراء 6 قطارات من شركة «تالجو» الإسبانية.

يذكر أن بنك الاستثمار الأوروبى يعمل فى مصر منذ عام 1979 ويبلغ مجموع التمويلات المقدمة منه لها 9.8 مليار يورو لدعم جهودها فى تحديث اقتصادها، على مستوى القطاع العام.