«تطوير مصر» تنوى شراء 627 فدانا بأكتوبر الجديدة لإنشاء مشروع عمرانى متكامل

لتواصل تنويع المحفظة واختراق منطقة غرب القاهرة

«تطوير مصر» تنوى شراء 627 فدانا بأكتوبر الجديدة لإنشاء مشروع عمرانى متكامل
شريف عمر

شريف عمر

9:06 ص, الثلاثاء, 8 فبراير 22

علمت «المال» أن شركة تطوير مصر العقارية تنوى التقدم لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لشراء قطعة أرض فى مدينة أكتوبر الجديدة مساحتها 627 فدانا، بقيمة بيعية تفوق 4 مليارات جنيه.

وقالت مصادر مقربة من الملف إن «تطوير مصر» مهتمة منذ فترة بالحصول على أرض فى منطقة غرب القاهرة، بهدف تنويع محفظة مشروعاتها العمرانية ما بين شرق وغرب المحافظة، بجانب الساحل الشمالى والعين السخنة، وبالفعل دخلت فى مفاوضات جادة مع «المجتمعات العمرانية» للحصول على أرض فى مدينة اكتوبر الجديدة.

«هيئة المجتمعات» تطرح الأرض خلال فبراير الجارى و4 مليارات جنيه القيمة التقديرية

وأوضحت المصادر لـ«المال» أن الهيئة وافقت خلال شهر فبراير الجارى على طرح قطعة أرض مساحتها 627 فدانا للبيع فى أكتوبر الجديدة، وتم تحديد سعر بيع المتر بقيمة 1570 جنيها، ومن المتوقع تقدم «تطوير مصر» للحصول عليها وفقا لآلية التخصيص الفورى للأراضى.

وأكدت المصادر أن «تطوير مصر» تخطط لإقامة مشروع عمرانى متكامل يضم فيلات ووحدات سكنية بأفكار جديدة تتناسب مع دخولها لأول مرة فى منطقة غرب القاهرة.

وأعلنت «المجتمعات العمرانية» عن طرح قطعة الأرض الواقعة فى غرب مطار أكتوبر جنوب طريق الواحات لإقامة نشاط عمرانى متكامل، وحددت مجموعة من الشروط، منها أن النسبة المخصصة لأراضى الإسكان لا تزيد على %50 من مساحة الأرض، وألا تتعدى النسبة البنائية للعمارات %50 من الأراضى السكنية بالمشروع، أما النسبة البنائية للفيلات لا تزيد على %45 من المساحة المخصصة للفيلات.

تتضمن الشروط، تحديد مدة تنفيذ المشروع بـ 8 سنوات من تاريح صدور أول قرار وزارى، وتلتزم الشركة بسداد %10 من قيمة الأرض خلال شهر من إخطارها بالموافقة على التخصيص، بالإضافة إلى %15 مصاريف إدارية و%0.5 لمجلس الأمناء، ويتم سداد باقى ثمن الأرض على 16 قسطا نصف سنوية متساوية، يستحق الأول منها بعد 6 أشهر من الدفعة المقدمة.

وشملت الشروط أيضاً بوجود منطقة خدمية بالمشروع منها أندية اجتماعية وترفيهية بخلاف الأنشطة التجارية والإدارية والتعليمية، وحددت النسبة البنائية للخدمات بنحو %30 من المساحة المخصصة لكل خدمة.

وتأسست «تطوير مصر» عام 2014، وتملك حالياً 4 مشروعات عمرانية متكاملة اقتصادياً وعمرانياً، وبلغت قيمة الاستثمارات الإجمالية للشركة حوالى 57 مليار جنيه للشق السكنى فقط، وتمتلك محفظة أراضٍ تبلغ أكثر من 5.8 مليون متر مربع، تضم أكثر من 25 ألف وحدة.

جدير بالذكر أن مدينة أكتوبر الجديدة بمساحة 90 ألف فدان بنظام الجيل الرابع، وتتضمن مئات الآلاف من الوحدات السكنية المتنوعة، ويوجد بها العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة، كما تتمتع بكل الخدمات اللازمة للمواطنين والمستثمرين.

وتم اعتماد المخطط الاستراتيجى العام للمدينة بتاريخ 19 فبراير 2018، ويبلغ عدد السكان المستهدف عام 2052 نحو 8.1 مليون نسمة، وفقاً للموقع الإلكترونى لهيئة المجتمعات العمرانية.

وخلال شهر فبراير الجارى، طرحت «المجتمعات العمرانية» 5 قطع أراضٍ أخرى للبيع بخلاف أرض «تطوير مصر»، منها مساحات صناعية وأخرى تجارية خدمية.