«تطوير مصر» تحصل على 240 مليون جنيه قرض معبرى

وظفتها بإنشاءات مشروعى «بلومفيلدز» و«إلمونت جلالة»

«تطوير مصر» تحصل على 240 مليون جنيه قرض معبرى
جريدة المال

شريف عمر

سارة لطفي

10:00 ص, الخميس, 21 يوليو 22

كشف المهندس أحمد شلبى، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر ، عن حصول شركته على قرض معبرى بقيمة 240 مليون جنيه من البنك العربى الأفريقى الدولى Aaib، لتمويل الإنشاءات فى مشروعى «بلومفيلدز» مستقبل سيتى و«المونت الجلالة».

شلبي: خطوات لإتمام اقتراض 3.5 مليار جنيه من بنوك «الأهلى ومصر والعربى الأفريقى» خلال سبتمبر المقبل

وقال شلبى فى تصريحات حصرية لـ«المال» إن شركته تقدمت منذ فترة بطلب لبنوك الأهلى ومصر والعربى الأفريقى الدولى، لاقتراض 3.5 مليار جنيه، لتمويل إنشاءات مشروعى «بلومفيلدز» و«المونت الجلالة»، وبالفعل حصلت على موافقات شبه نهائية للحصول على القرض من التحالف البنكى.

وأضاف أن التغيرات الأخيرة فى الاقتصاد العالمى وارتفاع أسعار مواد البناء، دفعت الشركة لتعديل دراسات الجدوى الخاصة بالمشروعين فى التعاون مع البنوك، ولكنه اعتبر أنها مسألة طبيعية فى ظل الواقع الاقتصادى الذى فرض نفسه على العالم، ولن تؤثر على مسار القرض.

وتابع: نظرًا لموافقة البنوك على قرض 3.5 مليار جنيه، فقد تم الاتفاق مع البنك العربى الأفريقى على صرف 240 مليون جنيه فى صورة قرض معبرى، على أن يتم استكمال باقى المبلغ عند توقيع العقود، والتى من المتوقع أن تتم خلال شهر سبتمبر القادم، على أقصى تقدير.

وأفاد الرئيس التنفيذى لشركة تطوير مصر بأن الشركة مهتمة بكافة آليات التمويل المتاحة فى السوق، ومنها التأجير التمويلى والتوريق، ولكنه رأى أن تطوير مصر قد تلجأ لآلية مثل التوريق خلال عامين بعد الانتهاء من تسليم محفظة تقارب 3000 وحدة فى مشروعاتها المتنوعة.

وتأسست «تطوير مصر» عام 2014، وتصل استثماراتها الكلية فى السوق المحلية إلى ما يتعدى 57 مليار جنيه، كما أعلن شلبى عن دراسات لزيادة الاستثمارات الكلية، نظرًا للظروف الاقتصادية الحالية، كما تتمتع الشركة بمحفظة أراضى أكثر من 5.8 مليون متر مربع، وتعمل على زيادتها بإطلاق مشروعات إضافية بمنطقة غرب القاهرة، وبالتحديد فى منطقتى توسعات الشيخ زايد والساحل الشمالي.

ووصل عدد الوحدات الكلية للشركة لأكثر من 25 ألف وحدة متنوعة، وتعدت محفظة العملاء حوالى 10٫500 أسرة، بقيمة مبيعات تعاقدية قاربت 30 مليار جنيه.

وكانت تطوير مصر أعلنت مطلع العام الجارى عن خطتها لتسليم 1500 وحدة سكنية خلال العام الجارى بمشروعات «المونت جلالة العين السخنة»، و«فوكا باى الساحل الشمالى»، و«بلومفيلدز مستقبل سيتى القاهرة الجديدة»، تزامنًا مع طرح مراحل بيعية أخرى لتوسيع قاعدة العملاء، بجانب ضخ استثمارات بقيمة 3 مليارات جنيه مقسمة بين المشروعات.

وتحاول «تطوير مصر» الإسراع بوتيرة الأعمال الإنشائية داخل المواقع المختلفة لمواجهة موجة التضخم العالمية والارتفاع المتزايد فى أسعار مواد البناء، بالإضافة إلى تطلعها إلى تحقيق إنجازات أكبر فيما يتعلق بالتسليم والتشغيل للأجزاء السكنية وغير السكنية المختلفة بالمشروعات.

وتستهدف الشركة خلال السنوات القادمة أن تصل بعدد الوحدات المسلمة إلى حوالى 2000 وحدة سكنية سنويًّا.