تطوير سلاسل الإمداد ضرورة لاقتناص فرص التصدير دوليا فى الموجة الثانية من «كورونا»

علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية لـ«المال»:

تطوير سلاسل الإمداد ضرورة لاقتناص فرص التصدير دوليا فى الموجة الثانية من «كورونا»
دعاء حسني

دعاء حسني

7:22 ص, الثلاثاء, 10 نوفمبر 20

قال علاء عز، أمين عام الاتحاد العام للغرف التجارية، إن مرور مصر بثورتى 25 يناير و30 يونيو خلال عامى 2011 و2013، وسلسلة القرارات التى توالت خلال تلك الفترة يسر على الحكومة مواجهة أزمة كورونا والقرارات المترتبة عليها.

مرور مصر بثورتين يسّر للحكومة قرارتها فى مواجهة الجائحة

وكانت الحكومة تصدر قرارتها بتوفير السلع وتنظم حركة انتقالها خلال ساعات حظر التجوال التى فرضت أثناء الثورتين، وكان هناك تنسيق كامل مع اتحاد الغرف التجارية خلال تلك الفترة.

وكشف عز لـ«المال»، أن الحكومة اتخذت أكثر من 38 قرارا وزاريا فيما يتعلق بحركة التجارة وتيسير انتقال السلع، كما أصدر البنك المركزى سلسلة من القرارات قاربت 6 خاصة للبنوك تيسيرا لحركة التجارة، وكان من بينها إتاحة تمويل للمنتجين لتغطية شراء السلع وبخاصة الخامات لفترات تغطى 6 أشهر بدلا من 3 فقط كإجراءات لمواجهة الموجة الأولى من كورونا.

وتابع عز: الاتحاد حالياً يدرس تحسين وتطوير سلاسل الإمداد واللوجستيات، وذلك لاقتناص الفرص إيجابيا فيما يتعلق بالصادرات المصرية.

السلع الغذائية والحاصلات الزراعية الأوفر حظاً

وأضاف أن ارتباك عدد من الأسواق خلال كورونا خاصة بأوروبا يتيح فرصا تصديرية كبيرة للكثير من سلاسل الإمداد للسوق المصرية، خاصة فيما يتعلق بقطاعى الحاصلات الزراعية والسلع الغذائية.

وسجلت صادرات مصر من الحاصلات الزراعية قرابة 1.9 مليار دولار منذ بداية 2020 حتى سبتمبر من العام نفسه، مقابل قرابة 2.2 مليار دولار صادرات مصر الكلية للقطاع خلال العام الماضي.

وسجلت صادرات مصر غير البترولية خلال الـ8 أشهر الأولى من العام 16 مليار دولار مقابل 16.752 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى، بتراجع بلغ %4.7 وفقا للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.