«تضم ربط كهربائي وصحة».. مدبولي يوجه بإنهاء قائمة المشروعات المقترحة بين مصر والأردن والعراق

واستعرضت وزيرة التعاون الدولي ، الترتيبات الجارية لعقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة المصرية العراقية والموضوعات المنتظر طرحها على جدول أعمالها

«تضم ربط كهربائي وصحة».. مدبولي يوجه بإنهاء قائمة المشروعات المقترحة بين مصر والأردن والعراق
صفية حمدي

صفية حمدي

11:46 ص, الخميس, 22 أكتوبر 20

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء اجتماعاً، لاستعراض فرص دعم وتعزيز التعاون الثلاثى بين كل من مصر والأردن والعراق .

وانعقد الاجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم.

وبمشاركة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والسفير ياسر عثمان مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، ومحمد الإتربي رئيس اتحاد بنوك مصر، بالإضافة إلى مسئولى عدد من الوزارات المعنية.

فى مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء أن الاجتماع  يأتى فى إطار تفعيل ما شهدته اللقاءات التى عقدت مؤخراً وجمعت بين قادة مصر والأردن والعراق ، وتم خلالها التوافق على ضرورة العمل على زيادة أطر التعاون المشتركة بين الدول الثلاث، وتحديد  المجالات، والقطاعات للبدء فى تنفيذ عدد من المشروعات ذات الأولوية لشعوب الدول الثلاث.

مدبولي : سيتم عرض تقرير شامل بالمشروعات المقترحة بين مصر والأردن والعراق على رئيس الجمهورية

وشدد على ضرورة الإسراع فى الانتهاء من قائمة المشروعات المقترحة بصورتها النهائية، تمهيداً لعرضها فى تقرير شامل على رئيس الجمهورية.

وتابع رئيس الوزراء أن ما تم من تواصل وتنسيق بين عدد من الوزراء المعنيين بالدول الثلاث مصر والأردن والعراق ، للاتفاق على عدد من المشروعات المقترحة للتعاون فى مختلف القطاعات في الفترة المقبلة، أسفر عنه الاتفاق بشكل مبدئى على عدد من مشروعات التعاون، إضافة إلى مجموعة من مذكرات التفاهم والاتفاقيات المقرر أن يتم التوقيع عليها خلال أعمال اللجنة العليا المشتركة المصرية العراقية، والمقرر عقدها قريبا.

وعرض وزير الكهرباء لعدد من التصورات المقترحة للربط الكهربائي ، وتناول الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان ، عدداً من المشروعات المقترحة فى قطاع التشييد والبناء، وكيفية تعظيم الاستفادة من الإمكانيات والخبرات بين الدول الثلاث.

وتطرق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، لما تم دراسته من أوجه تعاون مشتركة بين الدول الثلاث، خاصة فى مجال تدريب المعلمين، والاستفادة والمشاركة فى المحتوى الرقمى الذى تمتلكه مصر، ونظام الامتحانات المصري .

وأشارت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، لما تم من تواصل مع وزيرى الصناعة فى البلدين، لتعزيز أوجه التعاون المشتركة، خاصة فى مجال إقامة المجمعات الصناعية، وقالت أنه تم التنسيق مع اتحاد الصناعات، لتجميع المصنعين الراغبين فى التعاون بقطاعات محددة تمثل أولوية للأشقاء فى العراق والأردن، لسرعة البدء فى تنفيذ المشروعات الخاصة بهم.

مدبولي : يتم حالياً التجهيز لعقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة المصرية العراقية

ونوه رئيس الوزراء إلى أنه يتم حالياً التجهيز لعقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة المصرية العراقية، التى ستتضمن مناقشة واستعراض عدد من مشروعات التعاون المقترحة بمختلف القطاعات، والاتفاق على بدء تنفيذها في المرحلة المقبلة.

وفى هذا الصدد، استعرضت وزيرة التعاون الدولي ، الترتيبات الجارية لعقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة المصرية العراقية والموضوعات المنتظر طرحها على جدول أعمال تلك اللجنة، وما يسبقها من اجتماعات تحضيرية على مستوى الخبراء.

ونوهت كذلك لعدد من مشروعات الاتفاقيات والوثائق المقترح توقيعها فى ختام اجتماعات اللجنة، بمجالات الصحة، والاسكان، والنقل، والبيئة، وغيرها من مجالات التعاون المشتركة.